محافظات

العثور على «عروس البحر» نافقة على شاطئ بسفاجا وتشكيل فريق علمي للمعاينة| صور

24-5-2022 | 21:52
العثور على ;عروس البحر; نافقة على شاطئ بسفاجا وتشكيل فريق علمي للمعاينة| صورالعثور على عروس البحر نافقة على أحد شواطئ مدينة سفاجا
البحر الأحمر - على الطيرى

أعلنت محميات البحر الأحمر،  العثور على «عروس البحر» نافقة على أحد شواطئ مدينة سفاجا،  وتم تشكيل لجنة علمية للبحث والمعاينة. 

تلقت محميات البحر الأحمر، إخطارا بالعثور على كائن بحرى نافق على شاطئ مدينة سفاجا بمحافظة البحر الأحمر، وبمشاهدة صور الكائن النافق وضح انة كائن لعروسة البحر Dugong dugon (sea dugong). 

 وتشكيل لجنة من محميات البحر الأحمر، ومعهد علوم البحار، انتقلت إلى موقع العثور على عروس البحر النافق على شاطئ مدينة سفاجا، وتبين أن كائن عروس البحر النافق صغير الحجم ويمكن تحنيطه والاستفادة العلمية منه، حيث تم نقلة الى المعهد القومى لعلوم البحار بالغردقة.

 وتم تشكيل فريق علمي مشترك لفحص الكائن النافق وتبين للجنة أن طول كائن عروسة البحر  143 سم، وعرضه 40 سم، وعرض الذيل  45 سم، وعرض الزعنفة الذيلية  25 سم،  ونوعه أنثى ويبلغ من العمر 3 سنوات، حيث تم حساب عمر الكائن طبقا للمعادلة.
 
وقررت اللجنة إمكانية تحنيط كائن عروس البحر النافقة للاستفادة العلمية منها حيث بدات اليوم الثلاثاء، أعمال تشريح وتحنيط الكائن.

وتلاحظ خلال عملية التشريح وجود كسر فى جمجمة الرأس نتيجة اصطدامة بجسم صلب مما أدى إلى نفوق الكائن، وبناء على ما قررته اللجنة، تم عمل الاجراءات المطلوبة لتحنيط جسم الكائن بمعرفة المختصين بالمعهد القومى لعلوم البحار بالغردقة. 

تكونت اللجنة من الدكتور تامر كمال الدين مدير عام محميات البحر الأحمر، والدكتور أحمد غالب مدير محمية الجزر الشمالية، وأحمد جلال من محميات البحر الأحمر، والدكتور اشرف صديق من معهد علوم البحار، والدكتور ياسين عبد المقصود من معهد علوم البحار. 


العثور على  عروس البحر  نافقة على أحد شواطئ مدينة سفاجاالعثور على عروس البحر نافقة على أحد شواطئ مدينة سفاجا
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة