محافظات

مجمع إعلام قنا يعقد جلسة حوارية عن قمة المناخ بشرم الشيخ | صور

24-5-2022 | 19:46
مجمع إعلام قنا يعقد جلسة حوارية عن قمة المناخ بشرم الشيخ | صورمجمع إعلام قنا يعقد جلسة حوارية عن قمة المناخ بشرم الشيخ
قنا -محمود الدسوقي

عقد مجمع إعلام قنا، جلسة حوار مجتمعى حول قمة المناخ الـ 27 ، بالتعاون مع جهاز شئون البيئة، وإدارات البيئة بديوان عام محافظة قنا والوحدات المحلية، لمناقشة استعدادات محافظة قنا لقمة المناخ المزمع عقدها بشرم الشيخ فى نوفمبر المقبل برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وقال ياسر عبدالموجود، نائب رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية بـ قنا، إن قمة المناخ تستهدف فكرة التكيف مع الوضع الحالى، والظواهر المناخية الجديدة فى ظل ارتفاع درجة حرارة الكون، مع الحصول على التزامات من الدول المتقدمة لمعالجة ظاهرة الاحتباس الحرارى، كونها المتسبب الأول فى ذلك نتيجة الثورة الصناعية.

وأضاف عبدالموجود، أن مصر تمثل قارة إفريقيا بالكامل خلال القمة المقرر عقدها فى نوفمبر المقبل، وتسعى للحصول على وعود والتزامات من الدول المتقدمة للحفاظ على البيئة، بجانب تعويض الدول المتضررة من التأثيرات المناخية، لافتاً إلى أنه كان لابد من حوار وطنى حتى يكون لدينا رؤية لمشروعات مشتركة يتم طرحها خلال فعاليات القمة.

و قال المهندس أسعد محمد، مسئول التوعية والإعلام بفرع جهاز شئون البيئة بقنا، إن اول فعاليات لقمة المناخ كانت عام ١٩٧٢ تحت شعار "لا نملك سوى أرض واحدة"، ومازالت نفس الأرض، لذلك لابد من تكاتف الجميع حتى نستطيع التخفيف من آثار التغيرات المناخية الضارة، وحتى نستطيع أن نتكيف مع الواقع المناخى الجديد. 

وتابع محمد، وحتى نخفف الآثار الضارة للتغير المناخى، لابد من اتباع آليات جديدة، منها التوسع فى استخدام الطاقة النظيفة، ترشيد استهلاك المياه و الطاقة، والتوسع فى مشاريع الطاقة الشمسية، مع البدء فى عمل الحواجز الاسمنتية بالساحل الشمالى للحفاظ على الشواطىء، ولا يمكن تجاهل جهود الدولة المصرية فى الفترة الأخيرة فى هذا الشأن.

وأوضحت أسماء مصطفى، مسئول بإدارة البيئة بديوان عام محافظة قنا ، بأن هناك فرقا بين الطقس والمناخ، فالأول تتراوح مدته ما بين ٣ أيام إلى أسبوع، فيما تتراوح فترة المناخ ما بين شهر إلى سنوات وعقود، مضيفة أن قنا بدأت منذ فترة أعمال تطوير وتحديث للصناعات للحد من أى تلوث يضر بالبيئة.

وأضافت مصطفى، فالسيدات عليهم دور كبير يتمثل فى عملية فصل القمامة من المنبع، مع ترشيد استهلاك الطاقة، بتكثيف العمل فى ضوء النهار، والتوسع فى الزراعات البسيطة فوق الأسطح أو فى البلكونة.


جانب من الجلسة الحوارية عن قمة المناخ بشرم الشيخجانب من الجلسة الحوارية عن قمة المناخ بشرم الشيخ
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة