ثقافة وفنون

مكتبة سينمائية فريدة.. إسماعيل ياسين «الضحكة الحاضرة رغم الغياب » |صور

24-5-2022 | 19:50
مكتبة سينمائية فريدة إسماعيل ياسين ;الضحكة الحاضرة رغم الغياب ; |صور إسماعيل ياسين
آيات الأمين

أكثر من 260 فيلما قدمها النجم الكبير الراحل إسماعيل ياسين، للسينما المصرية على مدار حياته الفنية، والتى بدأت فى الثلاثينيات وانتهت فى عام 1972، وهو رقم كبير للغاية، لم يكن باستطاعة فنان غيره أن يقدمه وفي ذكرى وفاته نستعرض أبرز محطات أبو ضحكة جنان في مجال السينما في هذا التقرير:

وفى عام 1939 كان بداية دخوله السينما، عندما اختاره فؤاد الجزايرلى ليشترك في فيلم (خلف الحبايب). وقدم العديد من الأفلام لعب فيها الدور الثاني من أشهرها في تلك الفترة (علي بابا والأربعين حرامي) و(نور الدين والبحارة الثلاثة) و(القلب له واحد).. وقد قدم إسماعيل ياسين أكثر من 166 فيلما في حياته.

البطولة مطلقة

في عام 1944 جذبت موهبة إسماعيل ياسين انتباه أنور وجدي فاستعان به في معظم أفلامه، ثم أنتج له عام 1949 أول بطولة مطلقة في فيلم (الناصح) أمام الوجه الجديد ماجدة. واستطاع ياسين أن يكون نجما لشباك التذاكر تتهافت عليه الجماهير، وكانت أعوام 52 و53 و54 عصره الذهبي، حيث مثل 16 فيلما في العام الواحد، وهو رقم لم يستطع أن يحققه أي فنان آخر.

 

سلسلة أفلام باسمه

بداية من عام 1955 كوّن هو وتوأمه الفني أبو السعود الإبياري مع المخرج فطين عبد الوهاب ثلاثياً من أهم الثلاثيات في تاريخ السينما المصرية وتاريخ إسماعيل ياسين و‌أبو السعود الإبياري أيضاً فقد عملوا معاً في أفلام عديدة.

 

إسماعيل يس ومحمد فوزي

حيث التقى إسماعيل ياسين مع محمد فوزي في 16 فيلماً بين عامي 1947، و1954، وبذلك فإنه على الأغلب هو أكثر من مثل مع محمد فوزي. والأفلام التي مثلّها النجمان معاً هي:

 

عروسة البحر (1947)· صاحبة العمارة· حب وجنون· نرجس· الروح والجسد (1948)· المجنونة· فاطمة وماريكا وراشيل· صاحبة الملاليم (1949)· آه من الرجالة· الزوجة السابعة· الآنسة ماما (1950)· الحب في خطر· نهاية قصة (1951)· من أين لك هذا (1952)· فاعل خير (1953)· بنات حواء (1954).

مع فريد الأطرش

التقى إسماعيل ياسين مع فريد الأطرش في سبعة أفلام بين عامي 1947، و1953 هي:

 

حبيب العمر (1947) • بلبل أفندي (1948) • أحبك أنت (1949) • عفريتة هانم (1949) • آخر كدبة (1950) • تعال سلم (1951) • لحن حبي (1953).

 

مع فطين عبد الوهاب

يذكر أن 30% من الأفلام التي قدمها نجم الكوميديا كان وراءها المخرج فطين عبد الوهاب، وكانت تحمل أغلبها اسم إسماعيل ياسين، حيث أنتجت له الأفلام باسمه بعد ليلى مراد، ومن هذه الأفلام إسماعيل ياسين في متحف الشمع - إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة - إسماعيل ياسين في الجيش - إسماعيل ياسين في البوليس – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفي المجانين – إسماعيل ياسين طرزان - إسماعيل ياسين للبيع، والتي كان معظمها من تأليف أبو السعود الإبياري.

 

ولازمه في هذه الأفلام الممثل رياض القصبجي الشهير بالشاويش عطية، حيث كانت مشاهدهما – ولا تزال إلى الآن - محطة هامة في تاريخ الكوميديا والتي يستمتع بها الجمهور حتى الآن بسبب المفارقات العجيبة والمواقف الطبيعية والمقالب التي يدبراها لبعضهما البعض كما شاركهما التمثيل في بعض هذه الأفلام عبد السلام النابلسي.

 

ثنائيات

التقت شادية بإسماعيل ياسين في حوالي 28 فيلما ما بين نهاية أربعينيات، وبداية ستينيات القرن الماضي بمعدّل لا يقل عن 3 أفلام في العام الواحد. وكان أول لقاء بينهما في فيلم (كلام الناس) ثم التقيا مره أخرى في فيلم (صاحبه الملاليم) وكان لنجاحهما معا أكبر الأثر مما جعل المنتجين والمخرجين يجمعون بينهما. فكان لإسماعيل ياسين دورا بارزا في أفلام شادية حتى ولو لم يكن هو البطل الرئيسي للفيلم.

 

ومن الأفلام التي جمعتهم في الهوا سوا و‌حماتي قنبلة ذرية و(مغامرات إسماعيل يس) و(الظلم حرام) و(الحقونى بالمأذون) ويعتبر فيلم (الستات ما يعرفوش يكدبوا) آخر فيلم جمع بينهما عام 1954 بالاشتراك مع شكري سرحان و‌زينات صدقي.

 

مثّل إسماعيل يس مع الكثير من الممثلين والمطربين فقد قضى مدة طويلة في دور الرجل الثاني أو مساند البطل حتى واتته الفرصة فأصبح بطلاً وقام ببطولة الكثير من الأفلام التي تبدأ باسمه وقد شاركه في أكثر هذه الأفلام أصدقاء عمره (رياض القصبجى، زينات صدقى، حسن فايق، عبد الفتاح القصرى، عبد السلام النابلسي).

 

مع عبد السلام النابلسي

التقى عبد السلام النابلسي مع إسماعيل ياسين في 36 فيلماً بين عامي 1946 و1967 (رغم أنهما في بعض الأفلام لم يلتقيا في نفس المشهد)، بدأت بفيلم حرم الباشا (1946)، وانتهت بفيلم الفرسان الثلاثة في مصر (1962)، وكرم الهوى في لبنان (1967).


 إسماعيل ياسين إسماعيل ياسين

 إسماعيل ياسين إسماعيل ياسين

 إسماعيل ياسين إسماعيل ياسين

 إسماعيل ياسين إسماعيل ياسين

 إسماعيل ياسين إسماعيل ياسين
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة