أخبار

وزير التعليم يكشف طريقة توزيع درجات الأسئلة الإلكترونية لثانوية النقل| خاص

24-5-2022 | 10:34
وزير التعليم يكشف طريقة توزيع درجات الأسئلة الإلكترونية لثانوية النقل| خاصالدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
أحمد حافظ

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، آلية وقواعد توزيع درجات أسئلة امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي العام، فيما يرتبط بالشق الإلكتروني للأسئلة، وهي الاختيار من متعدد.

وقال الوزير في تصريحات خاصة لـ "بوابة الأهرام"، أن التصحيح الإلكتروني للامتحانات يكون في منتهى الدقة، وهناك معايير كثيرة يتم وضعها، والتحرك من خلالها لضمان العدالة بين الطلاب، مضيفا "ليس المهم أن نسرع وتيرة التصحيح، بل قياس مستوى الطلاب في كل مادة، ومدى استجابتهم لنظام التقييم الجديد، وهذه عملية تأخذ وقتا وجهدا مضاعفا".

أضاف الوزير "لا نقوم بالتصحيح الإلكتروني للأسئلة فور انتهاء كل امتحان، وما أسهل علينا أن نفعل ذلك، ولكن نحن نريد قياس مستوى كل طالب باحترافية عالية، فنحن نقوم بتخزين إجابات الطلاب على المنصة، وبعد ذلك تحدث عملية تقييم شاملة للإجابة على كل سؤال، من حيث مستوى الصعوبة والسهولة ومدى تفاعل الطلاب معه، سلبا وإيجابا، وكل خطوة قام بها الطالب نقوم برصدها بدقة.. هذا السؤال مستوي صعوبته أكبر، هذا السؤال مستوى صعوبته أقل، وعلى هذا الأساس نمنح الدرجة على السؤال، فهذه عملية شديدة التنظيم والدقة".

وقال الوزير "درجة امتحان كل مادة، تكون مبنية على تحليل علمي وتربوي، وتتحدد درجة كل سؤال وفق معايير تقيس مستوى الطالب، فلا نقوم بتوزيع مسبق للدرجة على كل سؤال، ولكن هذا يحدث أثناء وبعد عملية التصحيح، وهذا لصالح الطلاب، وحفظ العدالة بينهم، ومنح كل واحد حقه كاملا، ولا يوجد شيئا اسمه الكل ينجح، لأن هذا ضد العدالة ومبدأ تكافؤ الفرص، ولكن المؤكد أن الجميع سيحصل على حقه بما يناسب مستواه"

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة