أخبار

متحف المجوهرات الملكية ينظم محاضرة بعنوان «لمحات من حياة الأميرة شويكار» الخميس المقبل

23-5-2022 | 17:50
متحف المجوهرات الملكية ينظم محاضرة بعنوان ;لمحات من حياة الأميرة شويكار; الخميس المقبل  محاضرة بعنوان لمحات من حياة الأميرة شويكار
عمر المهدي

ينظم قسم البحث العلمي بمتحف المجوهرات الملكية بقاعة النشاط الثقافي، يوم الخميس المقبل، محاضرة  بعنوان "لمحات من حياة الأميرة شويكار".

تلقي المحاضرة ريهام محمد رياض أمينة أثرية بمتحف المجوهرات الملكية وأحد أعضاء قسم البحث.
 
وتحرص إدارة المتحف على تنظيم هذا الحدث وسط اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية والوقائية لمجابهة فيروس كورونا.

وأقيم متحف المجوهرات الملكية لعرض مقتنيات الأسرة العلوية التي أنشأها محمد علي باشا والتي حكمت مصر لأكثر من 150 عامًا بداية من عام 1805م وحتى عام 1952م.

بني القصر بمنطقة زيزينيا في عام 1919م على يد السيدة زينب فهمي وأكملته وأقامت به ابنتها الأميرة فاطمة ابنة الأمير علي حيدر حفيد محمد علي باشا، ويعتبر بمثابة خلفية مذهلة للممتلكات الرائعة للأسرة العلوية، إذ يعكس الذوق الرفيع للأميرة في اللوحات، والأسقف المذهبة، والفسيفساء التي تزين العديد من غرف القصر، يتكون القصر من جناحين شرقي وغربي يربط بينهما ممر، ويتكون كل منهما من طابقين وبدروم.

يعرض المتحف الممتلكات التي جمعتها العائلة طوال فترة حكمها في جميع القاعات القصر الرائعة عاكسًا أسلوب حياتها الفخم، فمن بين مقتنيات المتحف تعرض قلادة مطعمة بالماس والزمرد تخص مؤسس الأسرة محمد علي باشا، بالإضافة إلى رقعة شطرنج ذهبية، ومناظير ذهبية مرصعة بالماس والياقوت والزمرد، وأكواب ذهبية مطعمة بالأحجار الكريمة. كما يتم عرض المجوهرات المبهرة التي أعدها كبار المصممين في أوروبا، والتي كانت تتزين بها الملكات والأميرات من العائلة المالكة في مصر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة