Close ad

لأول مرة .. شاطئ خاص لذوى الهمم بالإسكندرية

23-5-2022 | 15:57
لأول مرة  شاطئ خاص لذوى الهمم بالإسكندريةلأول مرة .. شاطىء خاص لذوى الهمم بالإسكندرية

لأول مرة.. شاطئ خاص لذوى الهمم بالإسكندرية

موضوعات مقترحة

المحافظ: توفير كل سبل الراحة والرفاهية بالمجان.. "السياحة والمصايف": مجهز بكل عوامل الأمان

 

الإسكندرية - محمد عبد الغنى: 

لطالما كانت السباحة فى البحر بمثابة حلم بعيد المنال لذوى الهمم الذين تمنعهم قدراتهم الجسمانية على القيام بها، ومع تخصيص جزء من شاطئ المندرة المجانى العام الماضى لهذا الغرض تحقق جزء من الحلم، ليكتمل هذا العام مع قرار المحافظة فصل جزء من الشاطئ وتخصيصه كشاطئ خاص مقتصر فقط على ذوى الهمم وذلك كأول شاطئ من نوعه.

وجهزت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية الشاطئ الذى يقتصر دخوله على ذوى الهمم وأسرهم، بكل ما يلزم ليتمكن ذوى الهمم من النزول للمياه والسباحة؛ حيث تم وضع حواجز للأمواج قريبة من الشاطئ، و"رامب" مخصص وكرسى للعبور.

وأكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أنه وجه لإدارة المركزية للسياحة والمصايف بمراعاة ذوى الهمم على الشواطئ، وتوفير كل سبل الراحة والرفاهية لهم على الشواطئ، مشددا على السماح بدخول ذوى الهمم بالمجان لكل شواطئ المحافظة وتحت إشراف الإدارة المركزية للسياحة والمصايف.

وأضاف أن الشواطئ الإسكندرية ترحب باستقبال كافة الجمعيات التى ترعى ذوى القدرات الخاصة والمسنين والأيتام وغيرهم فى محاولة للترفيه عنهم.

قال اللواء جمال رشاد، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، إن تخصيص شاطئ لذوى الهمم تجربة فريدة بدأت العام الماضى من خلال تخصيص جزء من شاطئ المندرة المجانى لهم، واكتملت هذا العام بفصل الجزء وتوسعته كشاطئ مخصص لتلك الفئة المهمة بالمجتمع ليكونوا بعيدا عن الزحام.

واعتبر أن الشاطئ تجربة تطبق للمرة الأولى على مستوى المحافظات، ومن المقرر أن يفتتح رسميا خلال الأيام القليلة المقبلة، وإن كان قد بدأ فى استقبال ذوى الهمم للاستمتاع بمياه البحر والسباحة فيه.

وأضاف أنه تم تجهيز الشاطئ بمقاعد مخصصة لذوى الهمم، علاوة على تركيب "رامب" يصل للبحر مباشرة من خلال كرسى متحرك، وتخصيص كراسى بمختلف أنحاء الشاطئ لاستخدام ذوى الهمم، علاوة على عوامة مخصصة لهم للسباحة ابتكرتها موظفة بالإدارة.

ولفت إلى أنه جرى تطوير "رامب" نزول البحر المخصص لهم بشاطئ المندرة المجانى ليستوعب أكبر عدد منهم مع تزويده برشاشات مياه تضفى جوا من البهجة والفرحة عليهم، بالإضافة لتخصيص دورات مياه مجهزة لهم.

واعتبرت صباح همام، رئيس رابطة ذوى الاحتياجات الخاصة بالإسكندرية، أن خطوة تخصيص شاطئ كامل مقتصر على ذوى الهمم بمثابة تجربة فريدة ومميزة، وتؤكد اتخاذ الدولة خطوات حقيقية لدمج ذوى الهمم مع الأصحاء للمرة الأولى فى أماكن الترفيه والمتنزهات.

وأضافت: "لطالما طالبت الرابطة بتخصيص أماكن لذوى الهمم فى الشواطئ والمتنزهات وها هو الحلم يتحقق، مشيرة إلى أن الشاطئ مجانى بشكل كامل؛ حيث لا يتكلف أى شخص جنيه واحد مقابل الخدمات المقدمة إليه، بداية من كرسى لاستقباله على بوابة الشاطئ والتجول على رماله، و"رامب" وكرسى للعبور من خلاله إلى المياه، علاوة على كراسى مخصصة لدخول دورات المياه.

اقرأ أيضًا: