عرب وعالم

رئيس البرلمان العربي يؤكد أهمية دور القطاع الخاص في تحقيق التكامل الاقتصادي

23-5-2022 | 13:59
رئيس البرلمان العربي يؤكد أهمية دور القطاع الخاص في تحقيق التكامل الاقتصادي  عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي
أ ش أ

أكد رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي أهمية تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية لحماية مصالح الشعب العربي الكبير من تداعيات المتغيرات المتسارعة التي يشهدها الاقتصاد العالمي، مشددا على أن التكامل الاقتصادي العربي ليس مسئولية الحكومات العربية وحدها، وإنما لابد أن يكون هناك دور فاعل ومؤثر للقطاع الخاص العربي.

جاء ذلك في كلمة رئيس البرلمان العربي، التي ألقاها اليوم الإثنين أمام منتدى التكامل الاقتصادي العربي، الذي ينظمه البرلمان بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس وزراء.

وثمن رئيس البرلمان العربي الدور الرائد التي يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل دفع التكامل الاقتصادي العربي للإمام، موجها الشكر للدكتور مصطفى مدبولي على رعايته الكريمة للمنتدى، كما وجه الشكر للمنظمة العربية للتنمية الإدارية لما بذلته من جهد لإنجاح هذا المنتدى.

وشدد على ضرورة تضافر الجهود العربية المشتركة وتفعيل آليات التكامل الاقتصادي العربي من خلال السياسات والإجراءات المفعَّلة على أرض الواقع، والتي يجب أن يلمسها المواطن العربي من المحيط إلى الخليج.. قائلا "إننا لم نعد نمتلك رفاهية الانتظار لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي، وسط التحديات المتسارعة التي تؤثر علينا بشكل مباشر".

وأضاف "نحن بحاجة لابتكار حلول غير تقليدية لمواجهة الصعوبات الحالية، حيث لن تتمكن أن دولة من مواجهة التحديات الاقتصادية العربية الراهنة دون وضع خطط عاجلة وآليات عاجلة لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي الشامل"، مشيرا إلى أن المنتدى سيكون قيمة حقيقية مضافة إلى منظومة 
العمل العربي المشترك لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي للخروح بمبادرات نوعية في مجال التكامل الاقتصادي العربي، وخاصة في مجال التجارة العربية البينية.

وأوضح العسومي أن الاقتصاد العالمي والاقتصادات الوطنية لدول العالم كافة شهدت العديد من التحديات بسبب جائحة كورونا التي ألقت بتداعياتها السلبية على مختلف القطاعات الاقتصادية وبيئة الأعمال، إلى جانب التطورات السياسية والأمنية الدولية، وخاصةً تلك المرتبطة بالأزمة الروسية الأوكرانية، لتفاقم من وتيرة هذه التحديات وتضع العالم بأسره أمام أزمة اقتصادية غير مسبوقة تعاني منها شعوب العالم كافة، ومنها شعبنا العربي.

وتابع: "إننا نواجه أوضاعا اقتصادية استثنائية صعبة تدق ناقوس الخطر، الذي لن يكون أحد بعيدا أو بمنأى عنه، ولن نتمكن من مواجهته إلا من خلال التكامل الاقتصادي فيما بيننا، خاصة أننا نعيش حاليا في عصر يقوم على التكتلات الاقتصادية الإقليمية التي تسعى إلى تأمين ظروف معيشية أفضل لشعوبها".

وشدد على أن لدينا بالفعل من الموارد والقواسم المشتركة والروابط الوثيقة، ما يُمثل أساساً قوياً لإقامة تكتل اقتصادي عربي قادر على تحقيق الحلم الكبير بإقامة السوق العربية المشتركة ومنافسة باقي التكتلات الاقتصادية حتى

الوصول إلى المرحلة التي تكون فيها مناعتنا الاقتصادية المشتركة قوية وقادرة على التصدي لأية أزمات اقتصادية.

وطالب رئيس البرلمان العربي بوضع خطط تحرك عاجلة وبلورة آليات جديدة ومتطورة لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي الشامل، لافتا إلى أن الوصول إلى هذا الهدف السامي ليس مسئولية الحكومات العربية وحدها، وإنما لابد

أن يكون هناك دور فاعل ومؤثر للقطاع الخاص العربي الذي يمثل الركيزة الأساسية لتحقيق النمو المستدام للاقتصادات العربية. 

ونوه بأن لدينا في العالم العربي الكثير من رجال الأعمال المخلصين لأوطانهم ولأمتهم العربية، فضلا عن العدد الكبير من الشركات والمؤسسات الاقتصادية الرائدة، والتي يمكنها المساهمة في النهوض بالواقع الاقتصادي العربي الراهن في إطارٍ من التكامل والتضامن بين اقتصادات الدول العربية.

واختتم العسومي، كلمته، بالتشديد على أن حلم إقامة السوق العربية المشتركة ومنافسة باقي التكتلات الاقتصادية لن يتحقق إلا من خلال الشراكة الاقتصادية القوية وقدرتها على التصدي لأية أزمات اقتصادية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة