Close ad

تعرف على أسباب التعرق وطرق علاجه.. وخبراء: «الحل في حقن البوتكس»

22-5-2022 | 17:19
تعرف على أسباب التعرق وطرق علاجه وخبراء ;الحل في حقن البوتكس;صورة ارشيفية
إيمان محمد عباس

يعانى البعض من مشكلة التعرق الزائد، خاصة في منطقة الإبطين، مما يجعلهم فى حرج شديد ودائم، كما أن هناك من يعانون من فرط التعرق باليدين وتظهر دائماً فى عملهم عند الكتابة أو في عملية التحكم عند مسك الأشياء.

موضوعات مقترحة

ومن الملاحظ أن مشكلة التعرق الزائد تزداد حدتها فى فصل الصيف، حيث إن ارتفاع درجة الحرارة وتغير المناخ وزيادة الرطوبة تؤدى إلى زيادة درجة حرارة الجسم ومعها يزداد إفراز الغدد العرقية وقد تكون كمية العرق كبيرة ومزعجة جداً فى فصل الصيف.

"بوابة الأهرام" تستعرض أسباب التعرق الزائد وطرق علاجها من خلال الدكتور محمد حسين أبو حديد استشاري ومدرس الأمراض الجلدية، وتجميل الجلد والليزر بالمركز القومي للبحوث

أسباب التعرق الزائد

قال الدكتور محمد حسين أبو حديد، إن ظاهرة التعرق الزائد تكون أكثر شيوعا عند ذوى البشرة الداكنة، موضحا أنها أكثر شيوعاً بين الرجال مقارنة بالنساء.

وأضاف استشاري ومدرس الأمراض الجلدية، أن مشكلة التعرق قد تكون مرتبطة بتاريخ إيجابي في العائلة وعادة ما تظهر بعد البلوغ وتزداد حدها إذا كان المريض مصاباً بالبدانة أو مرض السكر.

أسباب رائحة العرق

وأكد استشاري ومدرس الأمراض الجلدية، أن العرق يكون أولاً عديم الرائحة لكن في حدود ساعة تتمكن البكتيريا الموجودة على الجلد من تحليل العرق منتجة رائحة سيئة للجسم وتزداد الرائحة سوءا كلما زاد مستوى التعرق أو زاد عدد البكتيريا الموجودة فى منطقة زيادة التعرق.

طريقة العناية بالمناطق المصابة بزيادة التعرق

وأشار الدكتور محمد أبو حديد، إلي أن هناك أسلوب للعناية بالمناطق المصابة بزيادة التعرق، منها مراعاة أن تكون منطقة الإبطين جافة ونظيفة باستمرار مع غسل وتجفيف الإبط على الأقل مرتين يومياً باستخدام صابون للجراثيم، مضيفا، أن يتم حلق شعر الإبط بانتظام أو التخلص منها نهائيا بواسطة العلاج بالليزر لمنع تراكم العرق والبكتيريا على الشعرة.

طريقة التخلص من زيادة التعرق بشكل دائما

وأستطرد الدكتور محمد أبو حديد، أنه يمكن التخلص من مشكلة زيادة التعرق بسهولة، وذلك عن طريق حقن مادة البوتوكس، وهى من أحدث و أهم العلاجات لهذه المشكلة، حيث يتم حقن مادة البوتوكس تحت الجلد فى المنطقة المراد علاجها، مضيفا أن مادة البوتوكس تعمل على منع إطلاق مادة "الأسيتايل كولين" من النهايات العصبية، التي تعطى إشاراتها للغدد العرقية كى تؤدى وظيفتها في إفراز العرق، وبمنع هذه المادة من الانطلاق نكون قد منعنا الغدد العرقية من إفراز العرق.

وأضاف استشاري ومدرس الأمراض الجلدية أن يستمر تأثير مادة البوتكس لمدة قد تصل إلى ثمانية أشهر أو أكثر ويمكن تكرار الحقن بعد ذلك، حيث أثبتت الدراسات أن حقن البوتوكس بشكل متكرر كل ثمانية أشهر في مناطق التعرق الزائد قد يؤدى إلى التخلص من هذه المشكلة بصورة شبهه نهائية.

هل هناك أثار جانبية لحقن البوتوكس؟

وأكد الدكتور محمد أبو حديد، أن حقن مادة البوتوكس ليس لها أي آثار جانبية وتتم المعالجة بالعيادة وبدون الحاجة إلى تخدير أو بتخدير موضعي أو بكريم مخدر موضعي وتتم تحت إشراف الطبيب المتخصص.


الدكتور محمد حسين أبو حديدالدكتور محمد حسين أبو حديد
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة