أخبار

شكل ورقة المفاهيم بديلة "أوبن بوك" في امتحانات الثانوية العامة 2022 | خاص

22-5-2022 | 16:49
شكل ورقة المفاهيم بديلة  أوبن بوك  في امتحانات الثانوية العامة  | خاص الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
أحمد حافظ

شكل كتيب المفاهيم لطلاب الثانوية العامة، لا يزال محور اهتمام طلاب المرحلة الثانوية، قبيل امتحانات نهاية العام، حيث يرغب كل طالب في معرفة شكلها ومحتواها بكل مادة، باعتبارها بديلة عن الكتاب المفتوح "أوبن بوك".

وأعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، أنه سيتم إتاحة  ثلاثة مجلدات مفاهيم، رقميا، يوم الخميس 26 مايو الجاري لطلاب الصف الثالث الثانوي، على أن يكون المجلد الأول لطلبة "علمي علوم" والثاني لطلبة "علمي رياضة" والثالث لطلبة "أدبي"، وستتاح المجلدات بصورتين: PDF + Ebook، حتى يتعرف الطلاب عليها قبل الامتحان بشهر كامل وسوف تطبعها وتوزعها الوزارة خلال الامتحانات.

ومن المقرر أن تحتوي كراسة امتحانات الصف الثالث الثانوي العام (الورقية) على ورقتين أو ثلاث ورقات بيضاء لاستخدامها كمسودة لحل المسائل والمعادلات والنظريات.

ولا تزال مواصفات ورقة المفاهيم مثار جدل وبحث من طلاب الثانوية العامة، وهو ما تشرحه "بوابة الأهرام" في السطور التالية، وفق مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم.

= هناك فارق بين ورقة المفاهيم الخاصة بامتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، وورقة مفاهيم الصف الثالث الثانوي.

= ورقة مفاهيم الصف الثالث الثانوي ستكون ملخصا للكتاب المدرسي.

= ورقة المفاهيم ستشمل كل المعارف والمفاهيم والخرائط والقواعد والمسائل الرياضية الموجودة بالكتاب.

= سيتم طباعة ورقة المفاهيم وتسليمها مع ورقة الأسئلة داخل لجان امتحانات الثانوية العامة.

تقرر بشكل نهائي، تسليم كراسة المفاهيم مع ورقة الأسئلة أثناء امتحانات الثانوية العامة، وليس قبل ذلك، وفق ما تم الاستقرار عليه داخل وزارة التربية والتعليم.

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم لـ "بوابة الأهرام"، أن كراسة المفاهيم ستكون شاملة لكل ما يحتاجه الطالب، وسيقوم على وضعها متخصصون في كل المواد، وبالتالي لا حاجة إلى الكتب.

أضاف الوزير، أن كراسة المفاهيم سيكون بها كل ما يحتاجه الطالب من معادلات، خرائط، مصادر، قوانين رياضية، ونحن نضمن للطالب أنه سيجد كل ما يبحث عنه، وورقة المفاهيم لن تكون "ورقة" بالمعنى الحرفي، وستكون عبارة عن كُتيب صغير.

وأكد الوزير أن امتحانات الثانوية العامة  لا تزال بنظام "أوبن بوك"، متمثلة في كراسة المفاهيم المعدة من الوزارة، وبنظام الأسئلة المعتمد منذ عام 2018، ولن يُسمح بدخول أي شيء إلى لجنة الامتحان مع الطلاب هذا العام.

ولفت إلى أن الوزارة تهدف أيضًا إلى تحقيق المساواة الكاملة والعدالة بين الطلاب وتكافؤ الفرص، داعيًا طلاب الثانوية العامة إلى استخدام الأسابيع المقبلة قبل الامتحانات في المذاكرة، وفهم مخرجات التعلم وليس حفظ أي شيء.


شكل ورقة المفاهيم بديلة  أوبن بوك  في امتحانات الثانوية العامة 2022 شكل ورقة المفاهيم بديلة أوبن بوك في امتحانات الثانوية العامة 2022
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة