حـوادث

احذر .. إخفاء زواجك الثاني عن زوجتك الأولى يقودك إلى السجن

22-5-2022 | 12:02
احذر  إخفاء زواجك الثاني عن زوجتك الأولى يقودك إلى السجنالزواج الثانى
عبد الوهاب أبو النجا

«إخفاء الزواج الثاني» يعتبر جريمة تقود صاحبها إلى السجن ، وذلك إذا ثبت تعمد الزوج إخفاء الأمر عن زوجته الأولى أو قام بالتزوير فى بياناته الشخصية حيث وضع القانون شروط يجب مراعاتها عند الإقدام على الزواج الثانى ومخالفتها يضع الزوج تحت طائلة القانون وهو ما ينطبق على المأذون أيضا إذا تعمد إغفال إعلان الزوجة الأولى بزواج زوجها عليها  .

ضرورة إخطار الزوجة الأولى

يجرم القانون صراحة زواج الزوج بدون علم الزوجة الأولى بل وتصل عقوبة عدم إعلان الزوجة الأولى إلى الحبس 6 أشهر، ويحق للزوجة طلب التطليق لزواج الزوج عليها، بدون إعلانها أما في حال عدم علم الزوجة الجديدة أنه متزوج بسواها ثم ظهر أنه متزوج فلها أن تطلب الطلاق.

وقال أشرف عبد العزيز المحامى بالنقض والإدارية العليا، إنه يجوز للزوجة الرجوع ضد الزوج بجنحة مباشرة إذا قام بالإدلاء ببيان غير صحيح بوثيقة زواجه فيما يخص حالته الاجتماعية بذكر بيان غير صحيح كاسم الزوجة الأخرى مثلا أو عنوانها أو عدم ذكر أنه متزوج من الأساس .

عقوبة عدم إبلاغ الزوجة بالزواج بأخرى

ووفقا لـ «عبد العزيز» فإن المادة 11 مكرر المضافة بالقانون رقم 100 لسنة 1985 تنص على الزوج أن يقر في وثيقة الزواج بحالته الاجتماعية فإذا كان متزوجا فعليه أن يبين في الإقرار اسم الزوجة أو الزوجات اللاتي في عصمته ومحال إقامتهن وعلى الموثق إخطارهن بالزواج الجديد بكتاب مسجل مقرون بعلم الوصول .

ويجوز للزوجة التي تزوج عليها زوجها أن تطلب الطلاق منه إذا لحقها ضرر مادي أو معنوي يتعذر معه دوام العشرة بين أمثالهم ولو لم تكن قد اشترطت عليه في العقد ألا يتزوج عليها ، فإذا عجز القاضي عن الإصلاح بينهما طلقها عليه طلقة بائنه ويسقط حق الزوجة في طلب التطليق لهذا السبب بمضي سنة من تاريخ علمها بالزواج بأخرى إلا إذا كانت قد رضيت بذلك صراحة أو ضمنا ويتجدد حقها في طلب التطليق كلما تزوج بأخرى، وإذا كانت الزوجة الجديدة لم تعلم أنه متزوج بسواها تم ظهر أنه متزوج فلها أن تطلب التطليق كذلك.

المادة 11 مكرر المضافة بالقانون رقم 100 لسنة 1985 أوجبت علي الزوج أن يقر بحالته الاجتماعية في وثيقة الزواج، وإذا كان متزوجاً عليه أن يبين في الإقرار سالف الذكر اسم الزوجة أو الزوجات اللاتي في عصمته ومحل إقامتهم .

ضرورة إخطار الموثق الزوجة بالزواج الجديد

أوجبت ذات المادة سالفة الذكر علي الموثق أن يخطر الزوجة أو الزوجات بموجب خطاب مسجل بعلم الوصول بالزواج الجديد، وفي حالة إذا لم يقم الزوج بالإقرار في وثيقة الزواج باسم الزوجة أو الزوجات اللاتي في عصمته، هو ما تحدثت عنه المادة 23 مكرراً المضافة بالقانون رقم 100 لسنه 1985 في فقرتها الثانية .

 وجاء نص المادة سالفة الذكر الفقرة الثانية علي النحو الآتي :ـ كما يعاقب الزوج بالعقوبة ذاتها إذا أدلى للموثق بيانات غير صحيحة عن حالته الاجتماعية أو محل إقامة  زوجته أو زوجاته أو مطلقته على خلاف ما هو مقرر في المادة 11 مكررا .

عقوبة إخفاء الزواج الثاني

ويعاقب الموثق بالحبس مدة لا تزيد عن شهر وبغرامة لا تجاوز خمسين جنيه إذا أخل بأياً من الالتزامات التي فرضها عليه القانون ويجوز أيضاً الحكم بعزله أو وقفه عن عمله لمدة لا تجاوز سنه .

وبالتالي تكون عقوبة الزوج الذي يدلي للموثق بيانات غير صحيحة عن حالته الاجتماعية أو محل إقامة زوجته أو زوجاته علي خلاف ما هو مقرر في المادة 11 مكررا المضافة بالقانون رقم 100 لسنة 1985 بالحبس مده لا تجاوز ستة أشهر وبغرامه لا تجاوز مائتي جنية  أو بإحدى هاتين العقوبتين، فللمحكمة أن تقضي بالحبس فقط أو الحبس والغرامة أو الغرامة فقط .

أما إذا أقر الزوج بحالته الاجتماعية ومحل إقامة زوجته أو زوجاته ولكن الموثق لم يقم بأخطار الزوجة أو الزوجات علي محل إقامتهن الذي أدلي به الزوج بموجب خطاب مسجل بعلم الوصول، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد علي شهر وبغرامه لا تجاوز خمسين جنيه ويجوز للمحكمة بالإضافة إلي العقوبة السابق ذكرها أن تحكم بعزل الموثق أو توقفه عن العمل لمده لا تجاوز سنه .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة