عرب وعالم

بهذا «المشروب التقليدي».. كوريا الشمالية تواجه كورونا

22-5-2022 | 10:39
بهذا ;المشروب التقليدي; كوريا الشمالية تواجه كوروناكورونا في كوريا الشمالية

في الوقت الذي بدأ العالم فيه بالتعافي من الآثار المدمرة التي خلفها فيروس كورونا على الاقتصاد والصحة، بعد أكثر من سنتين من ظهور الفيروس، تواجه كوريا الشمالية منذ نحو 10 أيام، الوباء لأول مرة، حسب الاعتراف الرسمي، إلا أنها لجأت إلى طرق "تقليدية بحتة" في مواجهته، في ظل نقص الإمكانات الطبية لديها.

ولم تؤكد كوريا الشمالية العدد الإجمالي للأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا، حيث تفتقر على ما يبدو لإمدادات الاختبارات، لكن موجة الوباء التي تم الإعلان عنها في 12 مايو، تثير مخاوف بشأن نقص اللقاحات وعدم توفر البنية التحتية الطبية الملائمة، وأزمة غذائية محتملة في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 25 مليون نسمة، وفقا لسكاي نيوز عربية.

وترفض بيونج يانج معظم المساعدات الخارجية، وتبقي حدودها مغلقة، ولا تسمح بأي تأكيد مستقل للبيانات الرسمية.

وفي ظل غياب القدرات الصحية التي ساعدت الدول حول العالم على تخطي موجات الوباء، مثل اللقاحات، والمستشفيات المجهزة، وغرف العناية المركزة، وأجهزة التنفس الاصطناعي، والأدوية، فإن كوريا الشمالية تعتمد بشكل كبير على الحجر الصحي، الذي لم يطبق بشكل كامل، وعلى العلاجات المنزلية التي قد تنفع بالكاد في علاج نزلات البرد الخفيفة، لمواجهة الفيروس.

وذكر تقرير لشبكة "آيه بي سي نيوز" الأميركية، أن استجابة البلد الوبائية تركز إلى حد كبير على عزل المرضى، لافتا إلى أن مساعدي الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، قاموا بفرض الحجر الصحي على مئات الآلاف من مصابي كورونا، والمشتبه بإصابتهم.

وتستخدم كوريا الشمالية وسائل الإعلام الحكومية (الصحف والتلفزيون والإذاعة) لتقديم نصائح حول كيفية التعامل مع الفيروس للمواطنين، الذين لا يستطيع معظمهم الوصول إلى الإنترنت أو الأخبار الأجنبية.

وقالت وسائل إعلام حكومية، إنه تم تعبئة مليون موظف عام لتحديد المشتبه بإصابتهم بكورونا. كما أمر كيم بنشر مسعفين عسكريين لدعم توصيل الأدوية إلى الصيدليات. يذكر أن الزعيم الكوري الشمالي اعترف بـ"بطء إيصال الأدوية"، معربا عن أسفه لذلك خلال زيارة ليلية أخيرة لإحدى الصيدليات.

وبث التلفزيون الحكومي إعلانات، تظهر شخصيات متحركة تنصح الناس بمقابلة الأطباء إذا كانوا يعانون من مشاكل في التنفس أو بصق دماء أو إغماء.

كما تشرح تلك الشخصيات الأدوية التي يمكن للمرضى تناولها، بما في ذلك العلاجات المنزلية مثل الشاي بالعسل.

ونصحت الصحيفة الرئيسية في البلاد "رودونغ سينمون"، الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة، بتخمير 4 إلى 5 غرامات من أوراق الصفصاف أو نبات العسلة (صريمة الجدي) في الماء الساخن وشربه 3 مرات في اليوم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة