أخبار

«العالمي للفتوى» و«الشباب والرياضة» يواصلان نشاطهما في توعية المقبلين على الزواج

21-5-2022 | 18:15
;العالمي للفتوى; و;الشباب والرياضة; يواصلان نشاطهما في توعية المقبلين على الزواج مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية
شيماء عبد الهادي

حضور مكثف وفعال، قام به برنامج التوعية الأسرية والمجتمعية التابع لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بالتعاون مع الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية وأندية الفتاة بوزارة الشباب والرياضة الأسبوع الماضي، في عدد من محافظات الجمهورية، فى الوجهين البحرى والقبلى وهى محافظات (القاهرة، والإسكندرية والبحيرة، وقنا، والشرقية)؛ وذلك لاستكمال تنفيذ توعية المقبلين على الزواج.

 ففي محافظة القاهرة شملت اللقاءات مراكز شباب (منشية البكرى، والعروبة، والهايكستب، والسيدة زينب، وعين شمس، وعرب الحصن، وعزبة النخل، وحلمية الزيتون، وأحمد عصمت، والتجمع الأول، والقاهرة الجديدة).                          

وفي محافظة الإسكندرية شملت اللقاءات مراكز شباب (الحرمين، والعمراوي، وأبو قير، والأنفوشى، والشلالات، وأبو يوسف، والسيوف، والظاهرية، والمعمورة، والمطار، وسموحة، والعامرية، وبرج العرب، وأبيس 8، والقبارى، وكرموز).                

وفي محافظة البحيرة شملت اللقاءات مراكز شباب (أبو منجوج، ودمسنا، وإيتاى البارود، وكفر الدوار، ورشيد، و6 أكتوبر بإدكو، وحوش عيسى، ودمنهور، والدلنجات).       

وفي محافظة قنا شملت اللقاءات مراكز شباب (قنا، المعني، الترامسة، سيدى عبد الرحيم، ودندرة، وعزبة حامد، والعبودي، والطويرات، والحميدات، الطوابية، والجزيرية، الأشراف القبلية، الرحمانية، وفرشوط، وبركة، ونجع سفر، ونجع حمادي، والعركي).

وفي محافظة الشرقية شملت اللقاءات مراكز شباب (المسلمية، والعزيزية، ههيا، السعديين، أبو جبر، العاشر، الحلمية، أكوا، السلام، والقنايات، وطول القراموص، الصوالح، منيا القمح، أبو حماد، بير عمارة، أبو كبير، كفر الأعصر، وسماكين الشرق).

وركّزت هذه اللقاءات على عددٍ من محاور البرنامج القومي لتنمية الأسرة المصرية.

تأتي هذه اللقاءات في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب بضرورة النزول للميدان والتفاعل مع قضايا المجتمع، والتعاون مع الناس، وفتح حوار مع الشباب ودعمهم معرفيًّا وثقافيًّا وفكريا؛ لبناء شخصية متوازنة.

وتُعدُّ هذه الأعمال استمرارًا للقاءات برنامج التوعوية الأسرية والمجتمعية الذي أطلقه مركز الأزهر العالمي للفتوى في شهر أكتوبر 2018م لتصحيح المفاهيم وزيادة الوعي الديني والمجتمعي ودعم استقرار الأسرة.

ومن محاور هذا البرنامج: 
أسس اختيار شريك الحياة.
أهمية بناء الأسرة في الإسلام.
الخطبة وأحكامها.
غلاء المهور وخطره على تأخر الزواج واستقرار الأسرة المصرية.
الحقوق والواجبات الزوجية.
وغيرها من الموضوعات.

وبعد نهاية اللقاءات تم فتح باب المناقشة والحوار بين السادة المحاضرين والجمهور ليتم الرد على جميع الأسئلة والاستفسارات التى تشغل أذهانهم.

وتستمر لقاءات التوعية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ضمن البروتوكول الذي وقعه معالي الوزير فضيلة الأستاذ الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، ومعالي الوزير الأستاذ الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وذلك لتغطي كافة ربوع محافظات مصر ونجوعها وقراها.

يُذكَرُ أن مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية سيعقد دورات تدريبية متكاملة لتدريب المقبلين على الزواج والمتزوجين؛ لتحقيق الاستقرار الأسري الذي يدعم البناء ويحقق العمران.

كما تهدف هذه الدورات أيضًا إلى التعرف على المفاهيم الدينية، والمجتمعية، واكتساب مهارات التعامل بين الزوجين، وضوابط العلاقات الأسرية، قام على إعداد هذه الدورات علماء متخصصون فى المجالات التى تدعم الأسرة والمجتمع.

جدير بالذكر أن دورات تأهيل المقبلين على الزواج التي ينفذها مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية ستنعقد فعالياتها في مقرات تابعة للأزهر الشريف بجميع محافظات الجمهورية تباعًا وبصورة مجانيّة كاملة، ثم تأتي بعد ذلك مرحلة التدريب عن بعد لتعظيم الاستفادة من البرنامج.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة