Close ad

الحزن والبكاء يسيطران علي أجواء مهرجان السينما الكاثوليكي.. وسمير صبري الغائب الحاضر

21-5-2022 | 15:51
الحزن والبكاء يسيطران علي أجواء مهرجان السينما الكاثوليكي وسمير صبري الغائب الحاضرالحزن والبكاء يسيطران علي أجواء مهرجان السينما الكاثوليكي.. وسمير صبري الغائب الحاضر

بطرس دانيال: كان من المقرر إن يحضر ليتسلم جائزة الفنانة سميرة أحمد لكن غيبه الموت

موضوعات مقترحة

دنيا سمير غانم: أقدم واجب العزاء للوطن العربي

مني زكي: "كنت هبقي مبسوطة لو مر هذا اليوم بعيدا عن الأحزان ورحيل الأحباب"

إلهام شاهين: كنت أحضر فستان غير الأسود لكن الحياة لا تمنحنا فرصة لنفرح

هاني شاكر: من الصعب تعويضه لأنه ممزوج بمواهب متعددة

غادة رجب: اعذروني لم أتمالك نفسي لأن من رحلوا أثروا حياتنا جميعا

أحمد عبد العزيز: متعدد المواهب ومعطاء طوال تاريخه

أمينة خليل: أهدي الجائزة إلي روحه

 

كتب - محمد عبد العلي

خيمت حالة من الحزن علي أجواء افتتاح الدورة السبعين لمهرجان السينما الكاثوليكي، والتي تزامنت مع رحيل الفنان القدير سمير صبري الذي وافته المنية أمس, حيث طالب الأب بطرس دانيال رئيس المهرجان الوقوف دقيقة حداد وقراءة الفاتحة علي روح الفنان الذي كان من المقرر حضوره واستلامه جائزة الفنانة سميرة أحمد التي حصلت علي جائزة الريادة السينمائية.

ولم تتمالك المطربة غادة رجب نفسها حيث أجهشت بالبكاء أثناء تقديمها لإحدى فقراتها الغنائية بعنوان "في حياتنا" والتي أهدتها للمركز الكاثوليكي المصري للسينما، وكُتبت خصيصا للفنانين الذين رحلوا عن عالمنا، وهي كلمات زوجها الشاعر عبد الله حسن, حيث لاقت استحسانا كبيرا وتصفيقا حادا من الحضور.

وقالت الفنانة غادة رجب عقب انتهاء الأغنية، اعذروني لم استطع أن أتمالك نفسي من البكاء لأن الفنانين الذين رحلوا أثروا حياتنا جميعا، مشيرة إلى أنها تعلمت منهم اسمي معاني الحب والالتزام لكن الفراق صعب ويوجع القلب, رحمهم الله جميعا, وأهدى لها رئيس المهرجان الأب بطرس دانيال درع المهرجان شكرا وعرفانا، مؤكدا أن هذه الأغنية ظهرت للنور في فترة زمنية وجيزة لا تتعدي ثلاثة أيام، لكنها كتبت بماء المشاعر وشدتها الفنانة بإحساس فني راق وعميق.

بينما قالت الفنانة إلهام شاهين خلال تسلمها جائزة المركز الخاصة, كان نفسي يكون شكلي فرحان وكنت محضرة فستان آخر، لكن الحياة لا تمنحنا الفرصة لنفرح، حيث فوجئت بوفاة صديق عزيز جدا على قلبي وهو الفنان الكبير سمير صبري، لتدخل في نوبة بكاء شديدة عندما نعته, موضحة أنه عزيز جدا على قلبها، خاصة إنسانيته الطاغية ومواقفه النبيلة لأنه من أطيب القلوب التي التقيت بهم، وجاء رحيله بالتزامن مع الذكرى الأولي للفنانين الغاليين سمير غانم ودلال عبد العزيز رحمهم الله جميعا.

وأضافت أتقدم بالشكر والعرفان للمركز الكاثوليكي والأب بطرس دانيال, عن هذا التكريم الذي اعتز به في مشواري الفني الصعب المليء بالصراعات والمتاعب, لكنني فخورة بهذا المشوار حيث تم تكريمي من إحدى الجهات الدينية الراعية للفن والفنانين.

وقال الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية رحم الله الفنان سمير صبري وأسكنه فسيح جناته لأنه من الفنانين الذين من الصعب تعويضهم حيث يملك مجموعة من المواهب المتعددة سواء في التمثيل أو الغناء أو تقديم البرامج أو المواقف الإنسانية بشهادة الوسط الفني, وبرغم كل الأحزان تغمرني سعادة لا استطيع وصفها وذلك لحصولي علي جائزة الإبداع الفني من شخص دائم التواصل معي، وهو القدير الأب بطرس دانيال الدءوب الذي لا يترك مناسبة إلا وتجده موجود جنبا إلي جنب، وهذا ما يشعرني أن الدنيا لسه بخير، وطمأن هاني شاكر الجماهير علي مستقبل الفن لأننا نسير علي الطريق الصحيح.

وقالت الفنانة دنيا سمير غانم أثناء تسلمها التكريم بمناسبة الذكري الأولي علي رحيل والديها, بعد رحيل أبي وأمي اعتبر كل الناس أهلي وأشكر المركز الكاثوليكي علي هذه اللافتة الطيبة, كما قدمت واجب العزاء للوطن العربي علي رحيل النجم الكبير سمير صبري الفنان واصفه إياه بالفنان المثقف جدا, وطالبت الجماهير ألا ينسوا والديها والدعوات لهما بالرحمة والمغفرة.

بينما قالت الفنانة مني زكي التي فازت بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل "لعبة نيوتن" العام الماضي, "أكيد كنت هبقى مبسوطة أكثر لو مر هذا اليوم بعيد عن الأحزان ورحيل الأحباب "، خاصة الفنان سمير صبري والتي أهدى إلي روحه الطاهرة هذا التكريم.

وشكرت الفنانة أمينة خليل المركز الكاثوليكي والأب بطرس دانيال خلال تسلمها جائزة أفضل عمل درامي عن دورها في مسلسل "خلي بالك من زيزي"، موضحة أن الأب بطرس دانيال داعم دائم لها وللمرة الثانية تحصد جوائز المهرجان، كما أهدت الجائزة إلي روح الفنان الراحل سمير صبري.

وقال المخرج مجدي أحمد علي الحائز علي جائزة فريد المزاوي, طلب مني رئيس المهرجان إلقاء كلمه حول رحيل الفنان سمير صبري وبرغم علاقتي الحديثة نسبيا لكن وجدته نادر التكرار لفرط إنسانيته، والمركز الكاثوليكي نجح أن يقدم أفلاما مليئة بالقيم الأخلاقية والإنسانية، وأيضا الفنية، وذلك بفضل كتيبة عمل قائمة علي أعمال مهرجان السينما الكاثوليكي منذ إنشاءه وحتى الآن, فقد تذكرنا اليوم تأبين الفنان القدير سمير غانم والفنانة دلال عبد العزيز والفنان جميل راتب وغيرهما, لكن اعتقد أن الأحزان لا تأتي فرادا، حيث فقدنا أيضا اليوم الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب.

وأعرب الفنان احمد عبد العزيز عن بالغ سعادته بتسلمه جائزة الإبداع الدرامي, مشيرا انه حصل على تكريمات عديدة لكن تظل هذه الجائزة وهذا التكريم له مذاقا خاصا لأنه جاء من مهرجان عريق يلقي الضوء علي أجمل ما في السينما المصرية.

وأضاف انه يقدم واجب العزاء إلي روح الفنان القدير سمير صبري المتعدد المواهب والمعطاء طوال تاريخه السينمائي وكمقدم برامج واستعراضي له قامة كبيرة افتقدناها لكن عزائنا الوحيد أن فنه مازال باقيا ويطمئن قلوبنا بان المسيرة تستمر.

وقالت د.درية شرف الدين الحائزة علي جائزة التميز الإعلامي, حظي جميل أنني خريجة مدارس الفرنسيسكان ومكتبة المركز الكاثوليكي ساهمت في نجاحي بالدراسات العليا, لكنني أقدم هذه الجائزة لمبني ماسبيرو المظلوم حاليا, برغم أنه ليس له بديل, حيث قدّم لمصر العديد من الإعلاميين المتميزين مثل الراحل سمير صبري الذي يعد واحدا من أبناء ماسبيرو.

وأهدت الجائزة للذين تعلمت منهم أمثال يوسف شريف رزق الله وجلال معوض وغيرهم.

اقرأ أيضًا: