اقتصاد

"السياحة والآثار" ترفع الوعي السياحي بالمهرجانات الموسيقية والغناء

21-5-2022 | 01:03
 السياحة والآثار  ترفع الوعي السياحي بالمهرجانات الموسيقية والغناء خلال افتتاح فعاليات مهرجان تل بسطا الأول للموسيقى والغناء
فاطمة السروجي

وجه وزير السياحة والآثار خالد العناني الشكر لوزارة الثقافة، خلال كلمته التي ألقاها خلال إفتتاح فعاليات مهرجان تل بسطا الأول للموسيقى والغناء لما تقوم به من دعم غير مسبوق لتنمية الوعي السياحي والأثري والثقافي وإلقاء الضوء على كنوز مصر الأثرية بمختلف محافظاتها، وذلك من خلال إقامة مثل هذه الفعاليات الثقافية والفنية. 

أشار إلى أن إقامة مهرجان تل بسطا بالشرقية يأتي استكمالاً لأوجه التعاون المثمر والفعال بين وزارتي السياحة والآثار، والثقافة والتي من بينها حرصهما على إقامة سلسلة من الفعاليات الفنية والثقافية المتنوعة في مختلف محافظات الجمهورية لرفع الوعى السياحي والأثري لدى المصريين. 

وأكد العناني أنه من المقرر إقامة فعالية فنية كل شهر في أحد المواقع الأثرية فى المحافظات المصرية، الأمر الذي يؤكد استمرار التعاون المثمر بين الوزارتين والنهج المتبع خلال الفترة الحالية، والذي بدأ بإقامة مهرجان بمحافظة أبو سمبل بمناسبة ظاهرة تعامد الشمس أعقبه مهرجان بمعبد دندرة  بمحافظة قنا ثم  بمعبد أبيدوس بمحافظة سوهاج. 

ولفت إلى أن المهرجان القادم سيكون بمحافظة السويس، مشيرًا إلى توجه الدولة المصرية بتبني مثل هذه المبادرات، الأمر الذي يؤكد حرصها على توصيل الفن الراقي لكل محافظات مصر ورفع الوعي السياحي والأثري لكل الأطفال والشباب. 

وأوضح وزير السياحة والآثار أن منطقة تل بسطا كانت قديما يقام بها أحد أكبر المهرجانات في مصر القديمة و قد ذكر  المؤرخ اليوناني هيرودت  هذا المهرجان عند زيارته لمصر في القرن الخامس الميلادي، وأنه كان يحضره الآلاف من المصريين. 

وخلال كلمته ألقى العناني الضوء على تاريخ موقع تل بسطا الأثري واصفا إياه بالمهم وأنه واحد من 120 موقعا أثريا في محافظة الشرقية، وأنه تم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى المعبودة باستت القطة التي كانت تعبد بالمنطقة في مصر القديمة، كما ألقي الضوء على جهود  وزارة السياحة والآثار بمحافظة الشرقية؛ حيث تم افتتاح متحف تل بسطا في 2018 بالإضافة إلى افتتاح أحد نقاط مسار العائلة المقدسة في مصر والموجودة بمنطقة تل بسطا الأثرية العام الماضى بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة