ذاكرة التاريخ

«ملك الأفراح والليالي الملاح».. كيف أقتنع بليغ وعبد الوهاب بصوت سمير صبري؟ | فيديو

20-5-2022 | 16:16
;ملك الأفراح والليالي الملاح; كيف أقتنع  بليغ وعبد الوهاب بصوت سمير صبري؟ | فيديو سمير صبري
أحمد عادل

عُرف عن الفنان الراحل سمير صبري اعتزازه بأغنية «أنا إيه حكايتي» التي لحنها له موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب من كلمات الشاعر حسين سيد، وتوزيع الموسيقار جمال سلامة، وغناها في فيلم "العيال الطيبين" عام 1976م، حتى أنه جعل الموسيقى التصويرية لها مقدمة برنامجه الإذاعي الشهير "ذكرياتي" الذي يُذاع على إذاعة الأغاني في الثلاثاء من كل أسبوع.

ولهذه الأغنية قصتها التي رواها الفنان الراحل سمير صبري في برنامجه، وكتابه "حكاية العمر كله"  الذي صدر مؤخرا، فقد سأله موسيقار الأجيال عن البطلة التي سيغني لها تلك الأغنية في فيلمه الجديد، حتى يختار لها من المقامات ما يتناسب مع روحها وشكلها.

فأخبره سمير صبري بأنها الفنانة ميرفت أمين، ليتحمس الموسيقار الكبير ويصفها بأنها كقطعة «الملبس».

وتقول كلمات ألأغنية"أنا أنا إيه حكايتي.. مالي حاسس إني تايه ليه؟.. وإنتى إنتى إيه حكايتك؟.. قولي انتي عايزة مني إيه؟.. خدتيني وجبتيني في طريق عمري ما مشيت فيه .. وطاوعتك وهويتك.. عايز اعرف إزاى وليه؟".

لكن سمير صبري قد قفز إلى عالم الغناء على يد الموسيقار بليغ حمدى، حينما شارك الفنانة شادية غناء "سكر حلوة الدنيا سكر"  من كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد، في فيلم نص ساعة جواز عام 1969.

وتقول كلمات الدويتو الغنائي مع شادية " سكر حلوة الدنيا سكر..سكر والله دنيا سكر

اسهر حب الدنيا اكتر.. ليلة واتمتعلك ليلة.. ليلة عيش دى الدنيا جميلة زي السكر"

فيما كان سمير صبري يردد:

"lovely how the world is lovely.. live now and tell me u love me. one night let us live for one night.. ss me and hold me so tighT"

والحق أن سمير قد استطاع أن يجاري شادية في الغناء، حينما قام بغناء كوبليهات كاملة بالإنجليزية، مستغلا عمله بإذاعة البرنامج الأوروبي التي كانت تذيع مشاهير الغناء الغربي، مثل فرانك سيناترا، ودين مارتن، وغيرهم.

كانت هاتين الأغنيتين بمثابة اعتراف وشهادة من كبار الموسيقى العربية بجاهزية صوت سمير للغناء، وظل سمير يواصل تقديم أغنياته في ثنايا الأفلام، ومن أشهر تلك الأغاني أغنية "والله هتروق وتحلى"، و"عقبال عندكوا" فكانا بمثابة الأغاني الرسمية للأفراح منذ نهاية السبعينيات وحتى الثمانينيات، ولُقب حينها سمير بـ"ملك الأفراح".   


موسيقي انا ايه حكايتي - محمد عبد الوهاب

أغنية انا ايه حكايتي سمير صبري

سكر حلوة الدنيا سكر سمير صبري
كلمات البحث
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة