عرب وعالم

كتيبة «آزوف» الأوكرانية تعترف: هذا ما حدث في ماريوبول ومصنع «آزوفستال»

20-5-2022 | 15:08
كتيبة ;آزوف; الأوكرانية تعترف هذا ما حدث في ماريوبول ومصنع ;آزوفستال;مصنع آزوفستال للصلب بمدينة ماريوبول الأوكرانية

كشفت كتيبة "آزوف" العسكرية الأوكرانية، التي كانت تتولى الدفاع عن مصنع "آزوفستال" في مدينة ماريوبول جنوبي أوكرانيا، تفاصيل جديدة عن المعركة التي أصبحت رمزا للحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وأعلن دنيس بروكوبينكو، قائد الكتيبة التي تتهمها موسكو بارتكاب انتهاكات على مدار السنوات الماضية، أن "القيادة العسكرية الأوكرانية أصدرت أمرا بوقف الدفاع عن مدينة ماريوبول لإنقاذ أرواح الجنود"، وفقًا لـ"سكاي نيوز عربية".

وأكد بروكوبينكو في بيان مصور، الجمعة، أنه "تم إجلاء المدنيين والمقاتلين المصابين بجروح خطيرة من مصنع آزوفستال"، فيما "انتشال جثث القتلى من المصنع مستمر".

ومن جهة أخرى، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، الجمعة، استسلام نحو ألفي جندي أوكراني في المجمع الصناعي في ماريوبول.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن شويجو قوله، إن ما يقرب من ألفي جندي أوكراني متحصنين في مصنع آزوفستال استسلموا حتى الآن.

ولم يتسن على الفور التحقق بشكل مستقل من الأمر.

كما قال المسؤول الروسي إن "التهديدات العسكرية بالقرب من الحدود الغربية لروسيا آخذة في التزايد بسبب الإجراءات التي تتخذها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "ناتو".

 واستسلم المئات من المقاتلين الأوكرانيين الذين تحصنوا في ملاجئ وأنفاق في مصنع "آزوفستال"، لكن موسكو وكييف قدمتا تقديرات مختلفة عن الأعداد.

وصار مصنع "آزوفستال" للصلب، الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية، رمزا لمقاومة محاولات روسيا للسيطرة على مساحات من شرق وجنوب أوكرانيا، في الهجوم المستمر منذ ما يقرب من 3 أشهر.

وبشأن الوضع في منطقة لوجانسك، أكد وزير الدفاع الروسي أن السيطرة الكاملة على المنطقة باتت شبه منجزة.

وأضاف: "وحدات القوات المسلحة الروسية مع الفرق الشعبية في جمهوريات لوجانسك ودونيتسك الشعبيتين، تواصل بسط السيطرة على أراضي دونباس. تحرير جمهورية لوجانسك الشعبية بات شبه منجز".

 من جهتها، قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إن القوات الروسية كثفت هجومها في منطقة دونباس بشرق البلاد باستخدام المدفعية وقاذفات الصواريخ والطائرات لتدمير الدفاعات حول دونيتسك.

وأضافت في بيان أن "العدو الروسي شن قصفا مدفعيا مكثفا على البنية التحتية المدنية، شمل استخدام قاذفات صواريخ متعددة"، بحسب ما نقلته "رويترز".

 وقال حاكم المنطقة سيرجي جايداي إن القصف الروسي في لوجانسك، الواقعة أيضا في دونباس، أسفر عن مقتل 13 مدنيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضاف أن 12 قتلوا في بلدة سيفيرودونيسك حيث فشل هجوم روسي، وقال مكتب المدعي العام الأوكراني إن 232 طفلا قتلوا، وأصيب 427 منذ بداية الهجوم العسكري الروسي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة