اقتصاد

3.5 مليار دولار صادرات مصر من الملابس الجاهزة والنسيج

20-5-2022 | 13:59
 مليار دولار صادرات مصر من الملابس الجاهزة والنسيجالملابس الجاهزة
عبدالفتاح حجاب

قال وائل علما رئيس جمعية قطن مصر، إن صناعات الغزل والنسيج والملابس الجاهز حققت صادرات بنحو 3.5 مليار دولار من القطاع التصديري، مقارنة بنحو 50 مليار دولار صادرات القطاع بدولة بنجلاديش، وذلك بالرغم من الميزة النسبية لمصر، موضحًا أن صادرات مصر من الملابس الجاهزة تبلغ 2 مليار دولار وفي قطاع المنسوجات بنحو 600 مليون دولار، بينما وصلت صادرات قطاع المفروشات نحو 900 مليون دولار.

وأضاف أن صناعة المنسوجات والغزل والملابس والمفروشات تمثل أحد أهم الصناعات والقطاعات التنموية التي تمتلك فيها مصر الآن ميزة نسبية وتنافسية مقارنة بدول العالم في ظل الأزمات والتوترات العالمية جراء الأزمة الروسية الأوكرانية واضطربات سلاسل الإمداد وارتفاع تكلفة الشحن وأسعار الطاقة ونقص الإنتاج عالميا.

جاء ذلك خلال الندوة الافتراضية لمشروع الدعم الفني لمبادرة التعليم الفني الشامل مع مصر (TCTI) بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ والغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة بعنوان: «مستقبل قطاع المنسوجات والملابس الجاهزة في مصر- ربط القطاع بالعمالة الماهرة».

وأضاف علما، كما يعد قطاع الغزل والنسيج والملابس من أكثر الصناعات المؤهلة للمساهمة في التنمية الاقتصادية والإجتماعية من حيث زيادة الدخل القومي وفرص العمل والتشغيل بجانب زيادة الصادرات المصرية.

وأكد رئيس جمعية قطن مصر، أن الشركات المصرية تمتلك ميزة تنافسية وسعرية كبري لتسوق منتجاتها من القطن المصري علي مستوى أسواق دول العالم حيث يتم إدخالها للسوق الأمريكي والأوروبي والأفريقي بـ«زيرو» جمارك نتيجة اتفاقيات التجارة الحرة والمناطق الصناعية المؤهلة مثل الكوميسا والساداك واتفاقية التجارة الاووبية وغيرها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة