ثقافة وفنون

تعرف على سبب توقف سمير غانم عن تأدية شخصية فطوطة

20-5-2022 | 12:39
تعرف على سبب توقف سمير غانم عن تأدية شخصية فطوطةالفنان الراحل سمير غانم وشخصية فطوطة الشهيرة
هبة إسماعيل

كلمات يتذكرها جيدا الثمانينيات وما بعدها من محبي شخصية فطوطة هذا الرجل قصير القامة الذي تميز ببدلته الخضراء الواسعة و"البيبيون الأسود الكبير" وشعره الأسود الهائش وحذاءه الأصفر الكبير.

كانت لشخصية فطوطة تأثير كبير علي الصغار وعلي الكبار، فبرع الراحل سمير غانم في تقديم الشخصيتين سمورة وفطوطة حتي أنه يمكن أن تصدق أن فطوطة شخصية حقيقية.

ومثلت ملابس فطوطة المميزة علامة تكمل روح الشخصية من تصميم مصممة الأزياء وداد عطية، قدمت فوازير فطوطة لأول مرة في رمضان عام 1982 وكانت الفوازير والشخصية فكرة المخرج فهمي عبدالحميد.

وقدم سمير غانم فوازير فطوطة، مع المخرج فهمى عبد الحميد، والمؤلف الشاعر عبدالرحمن شوقى منذ عام 1982 فطوطة الجزء الأول، حتي وفاة فهمي عبد الحميد والذي قدم معه جزئين اخرين في عام  1983، و1984.

وقدم سمير غانم بعدها فطوطة في مسلسل قصير وفي مسلسل الرسوم المتحركة "فطوطة وتيتا مظبوطة"، والذى عرض فى رمضان عام 2010.

وتحدث الراحل سمير غانم في أكثر من لقاء حول شخصية فطوته ففي برنامج "ذكريات رمضان" مع الإعلامية سوزان حسن، أن المخرج فهمي عبد الحميد استوحى شكل بدلة فطوطة وأن تكون واسعة جدا من مسرحية "المتزوجون" عندما ارتدى سمير في المسرحية بدلة واسعة.

وأشار الراحل إلى أن الشخصية دخلت قلوب الناس حتي أن صلاح جاهين قال له "ماحدش يعني يكتبلك في الفوازير غير عبد الرحمن شوقي"، لأنه كان يريد أيضا أن يكتبها له.

وكتب صلاح جاهين بعد ذلك عن فطوطة انه من أفضل الشخصيات التي يمكن أن تؤثر علي الطفل تأثير مباشر.

وقال غانم خلال اللقاء إنه على مدار ٣ سنوات وهو يقدم الشخصية وتتصاعد بدأ يشعر به كشخصية ربنا خلقه هكذا لكن قلبه أبيض ودمه زي العسل، يحب أن يظهر فاهم كل حاجة لكنه ليس كذلك. 

وعن حفلات فطوطة التي كان يقدمها بشكل مباشر مع الجمهور وخاصة الأطفال قال غانم "حفلات الأطفال كان هناك تخوف من تقديمها لأن الحجم الذي يظهر به على الشاشة ليس الحجم الذي سيظهر به علي المسرح، وكان العرض مبني على أغاني وعمل حوار مع الأطفال، لمدة ساعة أو أكثر، وتغلبنا علي هذه لمشكلة بأن الأطفال يحبوا شخصية فطوطة من خلال سمير فيقدم العرض بشخصية سمير وفي النهاية يظهر فطوطة ولكن وسط راقصين واللعب بالإضاءة".

وأوضح أن حفلات فطوطة كانت متعبة بها كم كبير من الأطفال وكل واحد بسؤال، وبالتدريج أقنع الأطفال أن فطوطة في التليفزيون صغير لكن هذا شكله علي الطبيعة واقتنعوا لأنه نفس الصوت.

وفي برنامج آخر كان سمير غانم ضيفا فيه مع الفنانة صفاء أبو السعود في برنامجها قال أخذت قرار التوقف بعد رحيل فهمي عبد الحميد لكن قدمتها علي مدار ٤ سنوات بإحدي الفضائيات وكانت ناجحة، وبعدها لم يكن قرار توقف لكن قرار أنه لن يقدم الشخصية إلا في وجود فكرة جديدة، لأن المواضيع أصبحت مكررة كما أن سحر الفوازير اختفى بكثرتها، وأصبحت تجارية وتقدم لوضع الإعلانات بها لتجلب عائد للمحطة.

وأشار أنه كان يحب عروض فطوطة المباشرة للأطفال وقدم حفلات خارج مصر في أماكن منها الكويت والأردن، ولم يكن العرض مجزي ماديا لكنه كان يحبه، لكن رأى أن يتوقف لأنه في حياته لا يحب السير علي وتيرة واحدة، لكن السبب الأقوى هو أن أصبح هناك تنازع علي صاحب شخصية فطوطة فتوقف حتي تحل الأزمة.


الفنان الراحل سمير غانم وشخصية  فطوطة  الشهيرة الفنان الراحل سمير غانم وشخصية فطوطة الشهيرة

الفنان الراحل سمير غانم وشخصية  فطوطة  الشهيرة الفنان الراحل سمير غانم وشخصية فطوطة الشهيرة

الفنان الراحل سمير غانم وشخصية  فطوطة  الشهيرة الفنان الراحل سمير غانم وشخصية فطوطة الشهيرة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة