Close ad

الأوقاف تطرح 130 ألف صك أضاحي لتوزيعها على الأولى بالرعاية

19-5-2022 | 21:59
الأوقاف تطرح  ألف صك أضاحي لتوزيعها على الأولى بالرعاية الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
شيماء عبد الهادي

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن الوزارة حصلت على إذن من وزارة التضامن الاجتماعي لطباعة 300 ألف صك إطعام، و130 ألف صك أضاحي هذا العام، لتوزيعها على الأسر الأولى بالرعاية، وذلك من خلال عدة مشروعات في مقدمتها صكوك الأضاحي، بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي وجه بدعم مثل هذه المشروعات لتعظيم عوائدها الاجتماعية في خدمة المجتمع، وتحقيق مقاصدها الشرعية.

موضوعات مقترحة


وبدأت وزارة الأوقاف، منذ منتصف شهر رمضان الماضي،  بيع صكوك الأضاحي، في جميع مديرياتها وفى المساجد الكبرى بالقاهرة والمحافظات.

كما خصصت عددا من الأرقام لتلقى طلبات شراء الصكوك عبر تطبيق "واتس آب"، حيث تتلقى الوزارة الطلبات وترسل مندوبا لديها للراغبين في الشراء، بالإضافة إلى حسابات شراء صكوك الأضاحي في 4 بنوك وطنية والبريد المصري.

وتصل قيمة صك الأضحية من اللحوم البلدية هذا العام 3800 جنيه، فيما تصل قيمة الصك من اللحوم السودانية 2200 جنيه، وذلك وفق ما أعلنته وزارة الأوقاف بالتنسيق مع وزارة التموين والتجارة الداخلية والمنوط بها بحسب البرتوكولات الموقعة بين الوزارتين، توفير اللحوم، حيث تقوم الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين بتوفير كميات من لحوم الأضاحي والصدقات المشفاه والمغلفة والمجمدة داخل كراتين، لتوزيعها على الأماكن الأكثر احتياجا داخل مصر.

وبحسب المعلن من بيانات مشتركة بين وزارتي الأوقاف والتضامن الاجتماعي، بخصوص صكوك الأضاحي، فمن المقرر أن يتم توريد 100 طن لحوم بلدية، بشكل مبدئي، فيما يتضمن صك الأضحية والصدقات من اللحوم المستوردة، توريد 500 طن من لحوم الأضاحي والصدقات المستوردة المشفاه والمغلفة والمجمدة.

ويبدأ ذبح الأضاحي من أول أيام عيد الأضحى المبارك وحتى عصر رابع أيام عيد الأضحى، فيما تبدأ الوزارة عملية التوزيع خامس أيام العيد.
من جانبه، يؤكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، على أهمية مشروع صكوك الأضاحي هي أهمية دينية واقتصادية واجتماعية وبيئية، ويقطع الطريق على الجماعات المتطرفة التى تتاجر بالعمل الاجتماعي، ويعطى نموذجًا للشفافية فى العمل الجماعي.

كما يحرص وزير الأوقاف، على إصدار توجيهاته بالتشديد على القائمين بعملية توزيع اللحوم عدم تصوير المستحقين أثناء الاستلام مراعاةً واحترامًا وتقديرًا للمشاعر الإنسانية، مؤكدأ أن كامل ثمن صك الأضحية وكامل ما يجمع من ثمن بيع جلود الأضاحي يذهب إلى المستحقين الحقيقيين دون أي مصروفات إدارية أو إعلانية أو أي مصروفات تحت أي مسمى.

وكانت وزارة الأوقاف قد أعلنت قبل أيام، عن وصول باكورة مبيعات صكوك أضاحي الأوقاف لـ 5845400 جنيه بإجمالي مبيعات 2657 صك أضاحي سوداني، لافتة إلى أنه جاءت فى المقدمة مديرية أوقاف بنى سويف، حيث حققت إجمالي 710 صكوك أضاحي بمبلغ 1562000 جنيه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة