Close ad

فاكهة السعادة.. 10 فوائد لـ «التوت».. تعرف عليها

19-5-2022 | 16:46
فاكهة السعادة  فوائد لـ ;التوت; تعرف عليهاالتوت
شيماء شعبان

فاكهة "التوت" وهي معروفة بنكهتها اللذيذة وأشكالها وألوانها المبهجة، التي يعشقها الكثيرون صغاراً وكباراً، يحتوي التوت على عناصر غذائية متنوعة وفوائد لا تحصى سواءً لصحة القلب وضغط الدم أو الدماغ.

موضوعات مقترحة

 كما يعرف بأهميته في إنقاص الوزن ونضارة البشرة، إضافة إلى كل ذلك تساعد هذه الفاكهة الشهية في الوقاية من أمراض السرطان نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الخلايا الضارة في الجسم، ويسجل التوت الأزرق على وجه الخصوص فوائد جديدة على صحة القلب والشرايين بحسب ما كشفته دراسة حديثة، فضلا عن أنه غنيًا بالمعادن والفيتامينات المختلفة، مثل: (Vitamin C)، وفيتامين ك، والحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، وغيرها.

كما أنه مصنف من ضمن الفاكهة التي تحفز إنتاج هرمون "السيروتونين" والمعروف بأنه هرمون السعادة، و يعالج الالتهابات المرتبطة بالاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى، ويحتوي التوت على مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة والمركبات الفينولية التي تلعب دورًا حيويًا في مكافحة الإجهاد التأكسدي - وهو خلل في المركبات الضارة في جسمك، التوت غني بأنثوسيانين مكافحة الأمراض ، والتي تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب.

وفي السياق ذاته، يقول الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية، لـ"بوابة الأهرام": " التوت" من الفواكه الجميلة والمحببة لمعظم المصريين، وإذا نظرنا إلى التوت نجد أنه يعتبر صيدلية كاملة من الفيتامينات بأنواعها وكذلك المعادن والتي تساعد في علاج الكثير من الأمراض فمنها:

1- يحتوي التوت على فيتامين أ والذي يلهب دورًا مهمًا في منع تساقط الشعر ومنع تقصفه، وأيضا فيتامين أ يساعد على الوقاية من جفاف البشرة خاصة في حرارة الصيف الشديدة، وأيضا فيتامين أ يساعد في رفع المناعة.

2- يحتوى التوت فيتامين ج من الفيتامينات التي تساعد على رفع المناعة والتي تعتبر التوت أحد الفواكه الهامة جدا في إكساب الجسم المناعة القوية جدا.

3- يحتوي على فيتامين ك وهذا الفيتامين يساعد على منع تجلط الدم وحدوث جلطات القلب والمخ ويساعد على جعل الدم يتدفق في الأوعية الدموية بدون مشاكل.

4- يحتوي التوت على عنصر الزنك والذي يعد  من الأملاح المعدنية التي تلعب دورا هاما في رفع المناعة.

5- عنصر الحديد وهو يساعد في التخلص من الأنيميا التي تواجه الكثير من الأطفال في مرحلة النمو.

6- كما يحتوي على عنصر البوتاسيوم وهو من الأملاح المعدنية التي تساعد على خفض ضغط الدم.

7- الكالسيوم  حيث يحتوي التوت على نسبة كبيرة من الكالسيوم وبالتالي يساعد في التخلص من لين العظام في الأطفال وهشاشة العظام عند كبار السن.

8- أيضا يحتوي التوت على مضادات أكسدة التي تعمل على الوقاية ومكافحة الخلايا السرطانية.

9- من فوائد  التوت أيضا تحسين الذاكرة.

10- التوت يحتوي على عناصر هامة جدا تساعد على تطهير الكلى والمسالك البولية.

وينصح دياب، تناول التوت باعتدال لكي نحصل على الفوائد ونتجنب السعرات الحرارية التي يحتوي عليها التوت  لأن الإفراط في تناول التوت يساعد على زيادة الوزن.


الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية
 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة