Close ad

تفاصيل وبرامج اليوم التدريبي الثالث بمبادرة «شباب من أجل التنمية»

19-5-2022 | 16:55
تفاصيل وبرامج اليوم التدريبي الثالث بمبادرة ;شباب من أجل التنمية;تفاصيل وبرامج اليوم التدريبي الثالث بمبادرة شباب من أجل التنمية
محمود عبدالله

قال الدكتور محمد علاء منسق مبادرة شباب من أجل التنمية ونائب مدير مكتب التعاون الدولي بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن المرحلة الحالية من المبادرة تشمل تدريب طلاب الجامعات المشاركين في المبادرة واجراء التصفيات على مستوي كل جامعة على حدة لاختيار الفرق الفائزة بالمراكز الأولي في كل منها.

موضوعات مقترحة

أوضح أنه يلي هذه المرحلة تعيين مدرب لكل فريق من الفرق الفائزة من الخبراء والممارسين في مجالات العمل العام للعمل مع الفريق علي تطوير مشروعاتهم تمهيداً للتحكيم على المستوي القومي. 

جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات اليوم التدريبي الثالث لـ"مبادرة شباب من أجل التنمية"؛ حيث تضمن اليوم التدريبي مجموعة من الجلسات المثمرة والهادفة لتمكين كل شاب وشابة مصرية من المساهمة في صنع مشروع تنموي وأوراق سياسات ذات مخرجات متقدمة وقابلة للتطبيق في إطار تحقيق رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

وقدمت الجلسة الأولى يمنى عماد – رئيس معامل التجارب والتطبيق ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي؛ حيث قدمت عرض عن نظم التفكير ودور معامل التسريع في دفع عجلة التنمية: الاستكشاف ووضع الحلول والتجريب. 

وجاءت الجلسة الثانية حول "بيئة ريادة الأعمال والابتكار في مصر" والجلسة الثالثة حول "تمرين المحاكاة التفاعلي: تحويل أفكارك إلى تنفيذ" وقدم هذه الجلسات مستشار الابتكار وريادة الأعمال ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتور نزار سامي.

وتم اختتام اليوم بجلسة حول تقرير التنمية البشرية في مصر 2021: بالتركيز على التعليم والصحة قدمتها الدكتورة إسراء الحسيني – الأستاذ المساعد بكلية الاقتصاد -جامعة القاهرة؛ حيث قامت بتقديم عرض شامل حول محاور الصحة والتعليم التي تم تناولهم تقرير التنمية البشرية المصري 2021.

جدير بالذكر، أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية قد أطلقت مبادرة "شباب من أجل التنمية" بالشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (المجلس الأعلى للجامعات)؛ إيماناً بأهمية تعريف الشباب بالبرامج والسياسات التي تعمل عليها الدولة المصرية، وإيماناً بأهمية تشجيع الشباب علي التفكير الإبداعي والابتكاري.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: