ثقافة وفنون

«أبو العيال» وناظر مدرسة الضحك.. محطات في مسيرة الراحل حسن مصطفى

19-5-2022 | 15:09
;أبو العيال; وناظر مدرسة الضحك محطات في مسيرة الراحل حسن مصطفى حسن مصطفى
آيات الأمين

رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم، الفنان القدير حسن مصطفى، رائد مدرسة السهل الممتنع في التمثيل، رجل كل الأدوار الذي لم يحصر نفسه في نوعية معينة من الشخصيات الفنية، فقد عرفه الجمهور بخفة ظله، وأيضًا موهبته الفنية الكبيرة، خاصة في عالم المسرح.

محطات في مسيرة الراحل القدير حسن مصطفى:

- التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية. وتخرج فيها عام 1957.

-يعد أحد علامات المسرح الكوميدي. تدرّج في الحقل المسرحي من أول السلم حتى وصل إلى أعلى درجاته.

- عمل في فرقة إسماعيل يس والفنانين المتحدين. ومسارح التليفزيون.

- ومن أهم أعماله المسرحية. مسرحية مدرسة المشاغبين والعيال كبرت، والكذابين قوي وأصل وخمسة مع محمد نجم، وحواء الساعة 12، وسيدتي الجميلة مع الراحل فؤاد المهندس.

- قام بالعديد من المسلسلات التليفزيونية. كان أول من قدم المنوعات في التليفزيون. 

- عمل في الكوميديا في أغلب أدواره على المسرح وفي السينما. وغيّر في أدائه في فيلم يوميات نائب في الأرياف.

- اشتهر بتقديم دور الناظر عبد المعطي في مسرحية مدرسة المشاغبين، والأب رمضان السكري في مسرحية العيال كبرت مع كوكبة من النجوم وهم يونس شلبي، سعيد صالح، أحمد زكي، كريمة مختار، نادية شكري.

-عمل كموظف في إدارة المستخدمين في إحدى الوزارات واستمر في العمل إلى جانب دراسته في المعهد ثم دخل إلى عالم الفن وقدم العديد من الأعمال الفنية المتنوعة التي أثبت فيها موهبته وقدراته وبراعته.

- يعتبر الثنائي ميمي جمال وحسن مصطفى هما من أنجح قصص الحب والزواج في الوسط الفني.

- كان مرشحاً لدور عبد المعطي قبل الفنان حسن مصطفى، فقد كان الفنان القدير الراحل عبد المنعم مدبولي هو المرشح للدور في الأساس، وقد روى البعض أن الفنان عبد المنعم مدبولي قد اعتذر عن دوره في المسرحية بسبب عدم رغبته في الارتجال الذي يقوم به الفنان عادل إمام والفنان سعيد صالح وهو ما جعل العرض يزيد على مدته إلى خمس ساعات لذلك اعتذر مدبولي لانشغاله بأعمال أخرى.

- توفي الفنان القدير حسن مصطفى بعد أن أصيب بأزمة قلبية وذلك في مستشفى الأنجلو بالقاهرة في يوم 19 من شهر مايو عام 2015 عن عمر يناهز 82 عامًا قدم خلالها العديد من الأعمال الفنية التي تعدت الـ 300 عمل فني متنوع.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة