محافظات

رئيس حديقة الحيوان يكشف تفاصيل خطة التطوير وصفقة النمور الشرسة والثعابين | صور

19-5-2022 | 15:05
رئيس حديقة الحيوان يكشف تفاصيل خطة التطوير وصفقة النمور الشرسة والثعابين | صورحديقة الحيوان
الجيزة-أشرف فرج

 قال الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، إن الحديقة شهدت تطويرا شاملا خلال الفترة الماضية حتى تكون في أحسن صورة أمام الجمهور. 

وأضاف رجائي خلال حواره لـ"بوابة الأهرام": اشتغلنا على محورين هامين حتى تكون الحديقة في شكل لائق أمام الجمهور خلال الفترة الماضية، وكان هناك متابعة يومية من وزير الزراعة على عملية التطوير التي تتم وقال إنه لابد أن يكون هناك تفكير خارج الصندوق في عملية التطوير.

وأشار إلى أنه تم النظر إلى الحياة البرية داخل الحديقة وما يخص الحيوانات ومظهرها وصحتها وتكاثرها واستخدام حيوانات غير متواجدة في الحديقة، موضحا أن ذلك أخذ وقتا طويلا لتنفيذه والأطباء البيطريين كانوا لهم دور كبير في وضع خطة لعملية تكاثر الحيوانات والتزاوج بين بعضهم وكان لابد من عملية زيادة الحيوانات بهذه الطريقة. 

وتابع: اعتمدنا على 3 أشياء أساسية لعملية تكاثر الحيوانات وهي التغذية الجيدة ثم الرعاية البيطرية وخطة الوقاية والتحصينات من الأمراض الوبائية، وهناك فحص يومي للحيوانات، بالإضافة إلى الفيتامين الذي يعطى للحيوان حتى تكون صحته جيدة ويستطيع التزاوج.

واستطرد رئيس الحديقة: وضعنا الحيوان في بيئة مماثلة لبيئته الطبيعية حتى يكون مؤهل للعيش فيها بشكل جيد وهذه كانت ملامح خطة الإكثار لدينا، وحدث بالفعل زيادة في عدد الحيوانات بشكل جيد بعد تنفيذ الخطة وهذا ما دفعنا لعرض الحيوانات على الحدائق في الدول الأخرى لعملية التبادل ووزير الزراعة قدم الدعم الكبير لنا وتمت عملية تبادل الحيوانات بيننا وبين الدول في الخارج دون تكلفة ميزانية الدولة مبالغ مالية. 

وقال: وفرنا ما يقرب من 13 نوعا من الحيوانات الجديدة في الحديقة خلال الفترة الماضية، من بينهم 4 سباع بحر والدب البني الروسي ذكر وأنثى صغار وأيضا الزرافة والمها العربي وأنواع من الزواحف كثيرة والثعابين والنمور البلغارية الشرسة وتم استكمال الحديقة بالحيوانات من خلال عمليات التبادل التي تمت بين الدول.

كما قدمنا خدمات كثيرة للجمهور وفتحنا مشروعات كثيرة ومنها حديقة الحيوانات الأليفة التي تستطيع الدخول إليها برفقة الأطفال لالتقاط الصور مع الحيوانات الأليفة والتعامل معها وهذه خدمة جديدة منذ عام وجذبت الأسرة المصرية بشكل كبير وهناك فقرة تعليمية للأطفال فيها أيضا. 

وعن أهم المشروعات الجديدة التي تمت خلال خطة التطوير أكد الدكتور محمد رجائي، أنه تم افتتاح مدينة ملاهي لأطفال المدارس ورواد الحديقة وبدلات نهرية وطف طف للتنقل داخل الحديقة بـ15 جنيها للفرد لمدة ساعتين، بالإضافة إلى أنه تم تطوير المقاعد في الحديقة بشكل جديد وتمت أعمال الدهانات والإنارة وزيادة الأشجار الخضراء وتم تنفيذ أعمال صيانة شاملة في الحديقة بالإضافة إلى تطبيق منظومة نظافة بشكل جيد للحيوانات وللحديقة كلها على مدار اليوم وتم رفع كفاءة الحديقة من خلال مواردها دون تكلفة الدولة مبالغ مالية.

وأشار إلى أن أزمة فيروس كورونا دفعت الحديقة إلى الغلق لكن كان لها دور إيجابي لعملية تكاثر الحيوانات والطيور ولكن الدور السلبي كان عدم توافد الجمهور على الحديقة لكن كان هناك فحص شامل ويومي للحيوانات والأطباء كانوا يتابعون الحالة النفسية للحيوانات حتى لا تصاب باكتئاب. 

وأكد أن مرض جدري القرود المنتشر في إحدى الدول لم يصل كثيرا من الدول، مشيرا إلى أن مصر ليس فيها هذا المرض والقرود خالية منه تمام لأن هناك فحصا يوميا وشاملا لكل الحيوانات.


زوار حديقة الحيوانزوار حديقة الحيوان

زوار حديقة الحيوانزوار حديقة الحيوان

النمور فى حديقة الحيوانالنمور فى حديقة الحيوان

رئيس حديقة الحيوان يكشف تفاصيل خطة التطوير وصفقة النمور الشرسة والثعابين
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة