اقتصاد

هل يرفع البنك المركزي سعر الفائدة خلال اجتماع اليوم؟.. «عامر» يطمئن الأسواق

19-5-2022 | 12:18
هل يرفع البنك المركزي سعر الفائدة خلال اجتماع اليوم؟ ;عامر; يطمئن الأسواقالبنك المركزي المصري
محمود عبدالله

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، اجتماعها اليوم لبحث أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، وسط حالة من الترقب بالأسواق، بسبب الظروف الاستثنائية التي يشهدها الاقتصاد العالمي نتيجة التغيرات الجيوسياسة التي دفعت معدلات التضخم إلى أرقام قياسية، حيث رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بنحو 0.5% لأول مرة منذ 22 عامًا.

يأتي اجتماع البنك المركزي المصري اليوم، بعد أن رفع أسعار الفائدة بشكل مفاجئ بنسبة 1% في اجتماع استثنائي في 21 مارس الماضي لتصل إلى 9.25% للإيداع و10.25% للإقراض، وفي ذات اليوم بدأ بنكي الأهلي المصري ومصر في طرح شهادة ادخار مرتفعة العائد بنسبة 18%.

وأعلن طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، أمس أنه لا تأثير لرفع أسعار الفائدة الأمريكية على الأوضاع المالية والاقتصادية في مصر.

وقال الخبير المصرفي الدكتور عزالدين حسانين، إن رفع البنك المركزي المصري لسعر الفائدة 1% على الأقل هو القرار الأقرب، كنتيجة فعلية لقرار الفيدرالي الأمريكي، إذ تتبع البنوك المركزية في العالم "الفيدرالي" وترفع سعر الفائدة وليس بالضرورة بنفس المعدل، ولكن كل دولة حسب معدل التضخم لديها وطريقة معالجته ومدى القوة الشرائية لعملتها المحلية.

وقال المحلل الاقتصادي محمد سعيد، إن قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة 0.5% جاء موافقًا لتوقعات المحللين والبنوك المركزية، وبالتالي من الممكن أن تكون الآثار محدودة على الأسواق، موضحًا أن معدلات التضخم في مصر لا زالت تحت السيطرة، متوقعًا أن يرفع البنك المركزي سعر الفائدة بنحو 1% حرصًا على الاستثمار في أدوات الدين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة