تحقيقات

«جدري القرود» يثير الرعب من جديد بعد اكتشاف إصابات جديدة.. انتبه لأي طفح جلدي

18-5-2022 | 19:12
;جدري القرود; يثير الرعب من جديد بعد اكتشاف إصابات جديدة انتبه لأي طفح جلديجدري القرود
إيمان فكري

انتشر مؤخرًا مرض جدري القرود وهو فيروس نادر وتشبه أعراضه أعراض الجدري ويدمر الجلد، الأمر الذي آثار مخاوف البشر خاصة بعد اكتشافه في أكثر من دولة في ظل تفشي الفيروسات والأوبئة مثل فيروس كورونا والتهاب الكبد الوبائي للأطفال، ومتحورات كورونا المختلفة.

وارتفعت حالات الإصابة بجدري القرود إلى سبع إصابات إجمالاً؛ وأكدت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحد، اكتشاف أربع حالات إضافية منذ نهاية الأسبوع، ثلاث منها في لندن وواحدة في شمال شرق إنجلترا، وهذه الإصابات ليست لها أي علاقة واضحة بالإصابات التي اكتشافها أول مرة، وحذر العلماء من التفشي الأخير في الإصابات بجدري القرود، وأنه سيتم التحقيق في معرفة صلة الارتباط بين الحالات.

ما هو جدري القرود؟

جدري القرود، هو عدوى فيروسية نادرة لا تنتشر بسهولة بين البشر فهو فيروس حيواني النشأ ينتقل من القرود إلى البشر، وتم اكتشافه لأول مرة عام 1970 بالكونغو، ويحدث في مناطق نائية بالقرب من الغابات الاستوائية والمطيرة من وسط أفريقيا، وعادة ما تكون الأعراض خفيفة تشفى من تلقاء نفسها ويتعافى معظم الناس في غضون أسابيع قليلة، إلا أنها قد تتسبب أحيانا في الموت.

منظمة الصحة العالمية تحذر من خطورة جدري القرود

أصدرت منظمة الصحة العالمية، تحذيرًا خطيرًا مع اكتشاف أربع حالات أخرى من جدري القرود في المملكة المتحدة، وقالت إن الأعراض يمكن أن تكون خفيفة أو شديدة، ويمكن أن تشمل آفات قد تكون شديدة الحكة أو مؤلمة.

وقالت منظمة الصحة العالمية، أنه مع أي مرض أثناء السفر أو عند العودة من منطقة موبوءة؛ يجب إبلاغ أخصائي الصحة؛ بما في ذلك معلومات حول تاريخ السفر والتحصين الأخير، ويجب على المقيمين والمسافرين إلى البلدان الموبوءة تجنب الاتصال بالحيوانات المريضة (الميتة أو الحية) التي يمكن أن تؤوي فيروس جدري القردة (القوارض والجرابيات والقرود)، ويجب عليهم الامتناع عن أكل أو التعامل مع الطرائد البرية (لحوم الطرائد).

كما أنه يجب التأكيد على أهمية نظافة اليدين باستخدام الصابون والماء، أو المطهرات التي تحتوي على الكحول.

أنواع جدري القرود

وينقسم جدري القرود إلى نوعين وفقا لمنشأ الفيروس، حيث يوجد جدري القرود الوسط أفريقي، وهو متحور لدى القرود التي تعيش بوسط إفريقيا، وهو النوع الأخطر، حيث أنه تسبب بنسبة وفيات أكبر، وأعراضه أكثر حدة، وقد ثبت انتقال العدوى به عن طريق التلامس لأكثر من حالة.

بينما النوع الآخر، هو فيروس جدري القرود الغرب إفريقي، وهو أقل حدة في الأعراض، ولم يثبت حتى الآن انتقال العدوى به بالتلامس بين الحالات.

أعراض جدري القرود

الكثير من الأعراض يمكن أن يشعر بها الشخص تدل على احتمالية الإصابة بفيروس جدري القرود، والتي حددتها منظمة الصحة العالمية، التي يجب فور ظهور أي منها الاتجاه سريعا لزيارة الطبيب، ومن بينها:

  • صداع وآلام في الظهر
  • آلام في العضلات والشعور بالخمول طوال الوقت
  • الإصابة بالحمى
  • بمجرد زوال الحمى، يمكن أن يتطور الطفح لجلدي على الوجه والأطراف.
  • صداع مزمن
  • الإصابة بتورمات في الغدد الليمفاوية
  • الشعور بالتهاب الشعب الهوائية والرئتان
  • الشعور بالحكة الشديدة في أماكن متفرقة من الجسم
  • الإصابة بندبات في مناطق مختلفة من الجسم
  • يمكن أن يؤثر على العين، بحدوث إصابة في القرنية مع مضاعفات شديدة تنتج عنها فقدان البصر والإصابة بالعمى

علاج جدري القرود

حتى الآن، لا يوجد علاج فعال تماما لجدري القرود، ولكن يتم استخدام أدوية الجدري العادي بالإضافة للمضادات الحيوية.

احذر الطفح الجلدي

يمكن أن يتطور الطفح الجلدي، وغالبًا ما يبدأ على الوجه، ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك الأعضاء التناسلية، وتكون عبارة عن حبوب حمراء وبثور عليها قشرة ومن الممكن أن تتسبب في إسالة الدم.

مراحل ظهور أعراض جدري القرود

تنقسم عدوى جدري القرود إلى مراحل، الأولى تمتد لمدة 5 أيام وتظهر في صورة حمى وصداع مؤلم وتضخم العقد اللمفاوي وآلام بالظهر الضعف، ثم تبدأ أعراض جديدة في الظهور مثل الطفح الجلديـ، وتدوم أعراض جدري القرود على مدار فترة تتراوح بين 14 يومًا و21 يومًا، فيما تستمر فترة حضانة الفيروس بين 6 أيام و16 يومًا.

طرق انتقال جدري القرود

ينتقل جدري القرود إلى الإنسان من الحيوانات البرية، وينتقل من الإنسان المصاب إلى السليم عن طريق ملامسة الآفات وسوائل الجسم والرذاذ التنفسي والمواد الملوثة مثل الفراش، ويمكن أن يكون طريق العدوى عن طريق الجلد، من خلال لدغات أو خدوش الحيوانات المصابة أو أثناء التلاعب بالمواد المصابة، أو عن طريق الطرق التنفسية أو المخاطية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة