راديو الاهرام

مدير الزراعات التعاقدية: بدء التعاقد على المحاصيل الإستراتيجية مع الفلاحين لتحقيق الأمن الغذائي | خاص

18-5-2022 | 19:36
مدير الزراعات التعاقدية بدء التعاقد على المحاصيل الإستراتيجية مع الفلاحين لتحقيق الأمن الغذائي | خاصوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
أحمد حامد

قالت الدكتورة هدى رجب، مدير مركز الزراعات التعاقدية، التابع لوزارة الزراعة، إن الدولة المصرية تهدف إلى الحفاظ على الأمن القومي الغذائي عن طريق زراعة كافة المحاصيل الإستراتيجية بحيث يكون لدينا اكتفاء ذاتي منها فى السنوات القادمة، مشيرًة إلى أن تنفيذ منظومة الزراعات التعاقدية فى جميع المحاصيل يعمل على تقليل فاتورة الاستيراد ويحقق الأمن الغذائي.

 وأضافت  مدير مركز الزراعات التعاقدية، لـ"بوابة الأهرام"، أن المركز بدأ التعاقد على جميع المحاصيل الاستراتيجية مع الفلاحين لضمان تسويق المحصول الذي يتعاقد عليه الفلاح  بحيث يكون المقابل المادي مجزيا للمزارع وبالسعر العالمى فى وقت البيع.

وأوضحت أن من مميزات الزراعة التعاقدية أنها تحمي المزارعين من تقلبات السوق لأنها تضمن سعرا عادل، مشيرة إلى أن المنظومة توفر حماية قانوينة للمزارع عبرتوثيق العقد بين المزارع والشركة حيث تتكون الزراعة طرفا ثالث.

 

وكانت وزارة الزراعة قد أعلنت أمس الثلاثاء عن بدء تنفيذ الزراعة التعاقدية في الذرة، بعد الاتفاق مع اتحاد منتجي الدواجن وشركات إنتاج الأعلاف على تحديد الكميات اللازمة من المحصول، مع وضع سعر ضمان 6 آلاف جنيه كحد أدنى للطن، على أن يكون البيع بسعر السوق وقتها إذا كان في مصلحة الفلاح

وأكدت وزارة الزراعة الانتهاء من وضع صياغة العقود وإرسالها إلى المديريات الزراعية لتوزيعها على المزارعين للاشتراك في المنظومة

ويختص مركز الزراعة التعاقدية بتسجيل عقود الزراعة التعاقدية ويقوم  بالتوعية والإرشاد والترويج للزراعات التعاقدية، فضلا عن وضع نماذج استرشاديه للعقود، وإنشاء قاعدة بيانات ومعلومات وإتاحتها لمن يطلبها من المنتجين أو غيرهم من المتعاملين في السوق، كما يقوم بالفصل في المنازعات التي تنشأ عن تفسير أو تنفيذ عقود الزراعة التعاقدية أو بسببها عن طريق التحكيم.

وقالت مدير مركز الزراعات التعاقدية إن المركز يهدف إلى زيادة مستويات دخول المزارعين، وزيادة كفاءة استثمار المـوارد الزراعية المتاحة ورفع معدلات التصدير، وتعزيز القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية في الأسواق المحلية والدولية وسرعة الفصل في النازعات الناشئة عـن عقود الزراعة أو بسببها.

وأكدت أن مشكلة التسويق التي كانت تواجه الفلاح في المحاصيل التي يزرعها الآن ليست موجودة بعد تدخل الدولة في حمايته من جشع التجار وتوفير عملية التسويق قبل البدء في زراعة المحصول، مضيفًة أن هناك تعاقدات هذا العام لمحاصيل الذرة الشامية وعباد الشمس وفول الصويا والسمسم.

وتابعت أن الوزارة تستهدف زراعة مساحات من الذرة الصفراء تنتج 13 مليون طن في العام لتوفير احتياجاتنا من الذرة الصفراء، حيث أن محصول الذرة الصفراء المصري ينتج بروتين في البذرة عال جدًا.

 

 

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة