تحقيقات

"الالتهاب القزحي".. قاهر مركز الإبصار في العين.. 5 أسباب للإصابة.. وهذه نصيحة الأطباء قبل فقدان البصر

18-5-2022 | 15:03
 الالتهاب القزحي  قاهر مركز الإبصار في العين  أسباب للإصابة وهذه نصيحة الأطباء قبل فقدان البصرصورة أرشيفية

يعد مرض التهاب القزحية أحد أمراض العيون التى تهدد النظر فهو المرض الذي كانت تعاني منه ماريان صلاح سركيس والتي توفيت نتيجة الحقن بالصبغة بعد أن طلبت منها الطبيبة المعالجة إجراء بعض الفحوصات لتشخيص المرض الذي أصاب العين.

وينصح الأطباء بسرعة التحرك فى حال الإصابة واتباع مجموعة من الإجراءات قبل فقدان البصر نتيجة تداعيات هذه الإصابة حيث يهاجم المرض مركز الإبصار ويستطيع خلال بضعة أيام أن يفسد البصر.

"بوابة الأهرام" تستعرض مرض التهاب القزحية ومضاعفاته وطرق العلاج من خلال الدكتور هيثم صيام أخصائي طب وجراحة العيون، وعضو كلية الجراحين الملكية بأدنبره، وزميل المجلس الدولي لطب العيون.

 

ما هي القزحية؟

قال الدكتور هيثم صيام، إن القزحية هي الجزء الملون بالعين وهي أكثر أجزاء العين وضوحا، وتتكون من عضلة دائرية وأخرى طولية للتحكم في كمية الضوء المارة إلى شبكية العين من خلال التحكم في قطر وحجم بؤبؤ العين.

 

ما هو الالتهاب القزحي؟

 

أضاف الدكتور هيثم صيام، أن أعراض الالتهاب القزحي تشبه أعراضا كثيرة مثل الحساسية، موضحاً أن هناك أنواعا من الالتهاب القزحي، "التهاب قزحي بسيط" يحدث فجأة ويشفي منه في خلال أسبوعين إلي ثلاثة من خلال قطرات بسيطة وهناك نوع آخر وهو "الالتهاب القزحي المزمن" الذي لا يستجيب للعلاج بشكل سريع ومن الممكن أن يصل العلاج إلي شهور أو سنين ويترك آثارا ومضاعفات تؤثر علي العين.

 

ما هي العلامات التي تشير إلي الإصابة بالالتهاب القزحي؟

 

 واستكمل أخصائي طب وجراحة العيون، أن هناك علامات تشير إلي احتمالية حدوث الالتهاب القزحي، ومنها احمرار شديد في العين، تغير في شكل حدقة العين، ألم شديدة في العين، والحساسية الشديدة للضوء، وصداع مصاحب لكل هذه الأعراض، مؤكدا أنه عند ظهور مثل هذه الأعراض سرعة التوجه إلي طبيب العيون.

 

واستطرد الدكتور هيثم صيام، أن هناك أسبابا أخرى من الممكن تؤدي إلي حدوث التهاب قزحي مثل:

١- الإصابة في العين "خبطة شديدة في العين"

٢-عدوى فيروسية مثل "هيربس، السل، كوفيد 19"

٣- التهاب في العين

أو الإصابة بالأمراض المناعية، مثل الأمراض الروماتيزم، الرومتويد، بيهست، زئبة حمراء".

وأكد أخصائي طب وجراحة العيون، أن من يعانى من الأمراض المناعية يجب أن يتابع مع طبيب لأن أغلب الأمراض المناعية توئر علي العين ولابد أن يكون هناك تكامل بين طبيب العيون وطبيب أمراض المناعة، موضحا أن هناك عوامل تساعد علي تهيج الالتهاب القزحي، مثل التدخين، الإصابة بالعدوى الفيروسية، اضطرابات المناعة.

وأشار أخصائي طب وجراحة العيون، إلي أن أي خلل يحدث في جهاز المناعة ينتج عنه مهاجمة الجسم لنفسه، مثل أن يهاجم قزحية العين.

 

كيف يتم تشخيص الالتهاب القزحي؟

 

واستطرد الدكتور هيثم صيام، أن التشخيص يكون من خلال طبيب العيون عن طريق الكشف علي النظر في البداية للتأكد من سلامته، وبعد ذلك من خلال الأجهزة الخاصة لفحص العين بشكل أدق ومعرفة الالتهاب هل هو أمامى أو وسطي أو خلفي أو التهاب يشمل العين ككل.

مضاعفات الالتهاب القزحي المزمن:

١- ضعف الإبصار

٢-ارتفاع ضغط العين

٣- من الممكن أن يتطور الأمر إلي مياه بيضاء داخل العدسة.

٤- احتمالية تأثر القرنية

 

وأضاف أخصائي طب وجراحة العيون، أن الطبيب المعالج لابد أن يعرف التاريخ المرضى للمريض وعرض بعض الأسئلة عليه مثل، "هل تعاني من أي أمراض روماتيزمية؟ هل لاحظت تساقط الشعر من أماكن محددة؟، هل ظهر بقع حمراء في الجسم؟"، بحيث يستطيع الطبيب توجيه المريض إلي العلاج الصحيح أو اللجوء إلي طبيب مناعة بجانب طبيب العيون، لحل المشكلة من جذورها، وعدم حدوث مضاعفات.

 

ما هو علاج التهاب القزحية؟

وأكد الدكتور هيثم صيام، أنه بعد أن يتم التشخيص بالالتهاب القزحي يبدأ العلاج فورًا حتى لا يحدث مضاعفات خطيرة مثل فقدان البصر، موضحاً أن العلاج يكون من خلال قطرات تحتوى علي الكورتيزون ومضادات الالتهاب وفي أغلب الأحيان تحتاج من أسبوع إلي شهر وفي حالة عدم التحسن يتم اللجوء إلي حبوب الكورتيزون.

وأشار الدكتور هيثم صيام، إلي أنه يتم وضع قطرات توسيع حدقة العين حتى نمنع حدوث التصاقات في العين نتيجة الالتهاب، مؤكد أن الالتهاب القزحي غالبًا يتسبب في ارتفاع ضغط العين، لذلك يتم وضع قطرات لتقليل ضغط العين مع زيارة الطبيب بصفة مستمرة للقياس ضغط العين والاطمئنان علي العين حتى يتم الشفاء تماما.

وشدد الدكتور هيثم صيام، علي ضرورة التوجه للطبيب العيون فور ظهور أي عرض من الأعراض المذكورة حتى لا نفقد البصر، لأن العلاج السريع يعطي نتائج إيجابية وعدم الإهمال والانتظام في وضع القطرات بدقة، وعدم وقف القطرات إلا من خلال الطبيب المعالج.


الدكتورهيثم صيامالدكتورهيثم صيام
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة