تحقيقات

بعد خفض سعره 4500 جنيه.. ما الفرق بين حديد المسطح والبناء؟ وهذا هو السعر العادل للتسليح

18-5-2022 | 14:47
بعد خفض سعره  جنيه ما الفرق بين حديد المسطح والبناء؟ وهذا هو السعر العادل للتسليحما الفرق بين حديد المسطح والبناء؟
إسماعيل النويشى

رئيس الشعبة للعامة لمواد البناء يعلن حزمة مطالب للحكومة لخفض أسعار مواد البناء

كشف المهندس أحمد الزينى رئيس الشعبة العامة لمواد البناء باتحاد الغرف التجارية عن وجود اختلاف تام بين حديد التسليح والحديد الصاج أو المسطح,مشيرا إلى أن المسطح  ليس له علاقة نهائيا بالبناء , حيث يدخل فى مختلف الصناعات التكميلية  والانتاجية كصناعات الغسالات والثلاجات  والنجف والأسقف الصاج والجمالون.

وأضاف الزينى فى تصريحات لـ"بوابة الأهرام" أن أسعار الحديد المسطح كانت ارتفعت بشكل مفاجئ خلال الشهور القليلة الماضية من 17و18ألف جنيه  كنتيجة طبيعية لارتفاع الأسعار العالمية وبعد انخفاض سعره عالميا أنخفض فى مصر  بما يعادل 4500 جنيه ليحقق سعر الطن 20 ألف جنيه.

وأوضح "الزينى" أن أنخفاض أسعار الحديد المسطح عالميا ومحليا سيؤثر بالطبع على أسعار المنتجات  التى تعتمد بشكل أساسى فى صناعتها على الحديد المسطح مثل جميع الأجهزة الكهربائية وخلافها ويجب على المواطنين أن ينتبهوا لمثل هذة الامور خاصة بعد الشائعات المتكررة الخاصة بارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية بل على العكس  من المفترض أو من الطبيعى أن تنخفض جميع هذة المنتجات.

وفيما يتعلق بأسعار حديد التسليح, قال "الزينى" أنه من المتوقع أن تنخفض هى الأخرى من 3 إلى 4 آلاف جنيه للطن خاصة بعد انخفاض أسعار مواد الخام  التى تدخل فى صناعة حديد التسليح عالميا كخام البليت والذى انخفض إلى 620  دولارا للطن  وكذلك انخفاض سعر حديد التسليح عالميا ليتراوح بين 750إلى 800 دولار للطن.

وأضاف رئيس الشعبة العامة لمواد البناء أن السعر العادل  حاليا لطن الحديد المحلى  من المفترض أن يتراوح بين 15لـ16ألف جنيه للطن  وفقا للأسيعار العالمية مطالبا  الحكومة بحزمة من الأجراءات  والقرارات التى تساعد على اغنخفاض أسعار الحديد محليا وأهمها عدم تجديد القرار الخاص بإلغاء رسوم الإغراق حيث  أنه من المقرر أن تنتهى مهلة القرار فى شهر يوينة المقبل بحيث يكون السوق  متروكا للعرض والطلب لتكون هناك منافسة حقيقية.

وطالب "الزينى" الحكومة بعدم تجديد قرار حماية المنافسة  الخاص بخفض انتاج مصانع الأسمنت وترك المصانع للعمل والتشغيل بكامل طاقاتها التشغيلية والاستيعابية بالإضافة  إلغاء الدعغم على صادرات الأسمنت مشيرا إلى أن الحكومة تتحمل 80% من قيمة أو تكلفة النقل البحرى للمصدرين كنوع من التشجيع أو مساندة المصدرين ,مطالبا بوقف وإلغاء هذا الدعم وتوجيهه لدعم لسلع أخرى أساسية.

وحول إجمالى مصانع الحديد والأسمنت التى تعمل فى مصر قال رئيس الشعبة العامة لمواد البناء  أن مصر لديها مايقرب من 23 مصنعا للأسمنت منها  مصنعين تابعين لجهاز الخدمة الوطنية ومصنع تابع لوزارة قطاع الأعمال العام.

  وفيما يتعلق بمصانع وشركات انتاج الحديد قال  أن هناك 4 شركات أو مصانع متكاملة لانتاج الحديد وهى مصانع عز وبشاى والسويس للصلب والمصريين  ومايقرب من 20مصنعا للدرفلة  

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة