سوشيال ميديا وفضائيات

وزير النقل: لا يمكن بيع موانئ مصر أو التفريط فيها | فيديو

18-5-2022 | 12:48
وزير النقل لا يمكن بيع موانئ مصر أو التفريط فيها | فيديوالمهندس كامل الوزير وزير النقل
سارة إمبابي

تحدث الفريق كامل الوزير وزير النقل في العديد من الملفات في مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع عبر قناة صدى البلد.

لا يمكن بيع موانئ مصر أو التفريط فيها

وقال الفريق كامل الوزير وزير النقل إنه لا يمكن بيع موانئ مصر أو التفريط فيها في أي حال من الأحوال.

وأضاف الفريق كامل الوزير أن الرئيس السيسي وضع خطة لتثبيت أركان الدولة ومؤسساتها وأكد أهمية الجمهورية الجديدة في نمط الحياة والإنتاج .

وتابع أن الجمهورية الجديدة ستقوم على أكتاف جميع فئات المجتمع لنهضتها وتم التأكيد على أهمية تطوير جميع قطاعات النقل منذ توليه المسئولية .

وأوضح أنه يتم حاليا إنشاء محطات وأرصفة وتعميق ممرات بأموال وأيد مصرية وتم توقيع اتفاق مع تحالف عالمي لبناء وتطوير البنية الفوقية وتشغيل وإعادة تسليم محطة الحاويات بميناء دمياط.

وأكد الوزير أن إدارة وتشغيل الموانئ المصرية يتم بـ 90 % من المصريين مشيرا إلى أن تكلفة البنية التحتية للميناء 4.5 مليار جنيه والتحالفات العالمية حرصت على الاستثمار في مصر لاستقرارها .

دمج 7 موانئ تحت قيادة شركة واحدة

قال كامل الوزير، وزير النقل، إن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أكد أنه سيتم دمج 7 موانئ تحت قيادة شركة واحدة ولم يذكر كلمة بيع.

وأضاف الفريق كامل الوزير  أن طرح الشركات في البورصة سينتج عنه تنافس رجال الأعمال على الأسهم .

وأكد الوزير أنه من حق المستثمر وضع عضو مجلس إدارة لمراقبة أمواله في الشركة القابضة ولكن لن يشتري أحد شركات مصرية ويتحكم في المصريين.

وأعلن الفريق كامل الوزير وزير النقل طرح شركات الموانئ في الإسكندرية ودمياط وبورسعيد في البورصة ودمج هيئة القطار الخفيف والمونوريل والنقل المتميز في شركة واحدة.

وأوضح الوزير أن الشركة القابضة لموانئ مصر ستضم 7 موانئ كبار والدولة ستقوم بالتنظيم والإشراف والتشريع والمراقبة على الشركة القابضة .

وأوضح الوزير أن كل دول العالم تحصل على قروض لتنفيذ مشروعات وهو أمر متعارف عليه وليس خاطئا أو معناه بيع البلد ومصر ستحصل على قروض على مستوى آمن مع دراسة الحد الآمن للدين العام .

وشدد الفريق كامل الوزير وزير النقل على أنه لا يوجد تمليك للأجانب في الموانئ أو أصول في السكك الحديدية أو الطرق أو الكباري.

وأضاف  أن مصر لم تحصل على أي قروض لإنشاء الطرق ولا يوجد ضمان من أصول مصر لأي قرض حصلنا عليه.

وأكد الوزير أن أي طريق يتم رصفه هو ملك للمصريين ومصر لم تحصل على أي قروض لإنشاء الطرق مشيرا إلى وجود شركة وطنية مصرية تدير الطرق وتقوم بالتصميم والإنشاء.

وتابع أنه سيتم تحقيق أرباح بأرقام مجزية من استثمار الأجانب في الموانئ مؤكدا أن العامل في شركة القطار الخفيف سيحصل على مرتب يصل إلى 20 ألف جنيه ولكن سيعملون ليل نهار وأقل مرتب 3 آلاف جنيه.

إنشاء الشركة القابضة لسكك حديد مصر

وأكد الفريق كامل الوزير وزير النقل، أن شركة النقل الحضري أو الإقليمي ستظل مدعومة ولن يتم طرحها في البورصة .

وأضاف أن إنشاء الشركة القابضة لسكك حديد مصر ستضم شركة لعربات النوم وشركة للأمن والنظافة وأخرى لنقل البضائع وشركة للخدمات وشركة للنقل المميز.

وأوضح كامل الوزير أن الدولة تدعم خطوط السكك الحديدية غير الاقتصادية بـ 5.5 مليار جنيه وسيتم زيادة قيمة الدعم في الخطوط غير الاقتصادية إلى 6 مليارات جنيه العام القادم.

وتابع الوزير أن شركة تالجو ستقوم بصيانة جميع قطارات تالجو وسيتم طرح شركة إدارة عربات النوم في البورصة مع وجود ورش صيانة القطارات على أعلى مستوى.

وشدد الوزير على أن سلوكيات المواطنين على مزلقان القطار كارثة معلنا عن محاسبة عامل مزلقان تركه مفتوحا أثناء عبور القطار .
وأوضح أنه تم تنفيذ جميع مشروعات النقل في موعدها مشيرا إلى أن محطة قطارات الصعيد صورة حضارية مشرفة وسيتم الانتهاء من محطة بشتيل بنهاية 2022.


برنامج علي مسؤليتي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة