أخبار

«شموع ودقيقة حداد بنقابة الصحفيين».. ضياء رشوان يقترح إطلاق جائزة باسم «شيرين أبو عاقلة» |صور

17-5-2022 | 21:40
;شموع ودقيقة حداد بنقابة الصحفيين; ضياء رشوان يقترح إطلاق جائزة باسم ;شيرين أبو عاقلة; |صورحفل تأبين الشهيدة شيرين أبو عاقلة بنقابة الصحفيين
محمد علي السيد

اقترح نقيب الصحفيين ضياء رشوان، على مجلس النقابة إعلان جائزة بمسابقة الصحافة المصرية باسم الشهيدة شيرين أبو عاقلة، وتخصص لتغطيات شؤون فلسطين، لتضاف إلى جائزة الشهيد للتغطية الميدانية.

وأعلن نقيب الصحفيين- خلال كلمته في تأبين الشهيدة شيرين أبو عاقلة التي اغتالتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بمدينة جنين- انضمام النقابة لكل الإجراءات والخطوات القانونية، التي يقوم بها اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين، وضم طاقم النقابة القانوني لمقاضاة قوات الاحتلال الإسرائيلي على كل الجرائم الإنسانية.

ولفت إلى قرارات الجمعيات العمومية المتعاقبة من حظر كل أنواع التطبيع مع أي شيء يخص الاحتلال الإسرائيلي، لافتًا إلى أن النقابة لم تتخاذل يومًا نقيبًا أو مجلسًا عن معاقبة ومحاسبة كل من يخترق هذا القرار، ويتجرأ على التطبيع.

وتعهد نقيب الصحفيين بالحفاظ على "جرافيتي شهداء الصحفيين" المرسوم على واجهة النقابة خلال أعمال التجديدات، وإضافة ركن توضع فيه تماثيل صغيرة بأسماء شهداء الصحافة، بمن فيهم الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وتابع: "أي مطبع لن تطأ قدماه سلم نقابة الصحفيين، النقابة كان لها حساب فُتح في الانتفاضة الثانية لدعم فلسطين، وتبرع فيه الصحفيون، وحولت التبرعات لنقابة الصحفيين الفلسطينيين، ونعلن اليوم عن فتح حساب جديد لدعم مقاضاة دولة الاحتلال في كل المحاكم الدولية والجنائية، بالتعاون مع كل المنظمات، وعلى رأسها اتحاد الصحفيين العرب".

وفي نفس السياق قال دياب اللوح السفير الفلسطيني بالقاهرة، إن مصر لها دين كبير في عنق الشعب الفلسطيني، ناقلًا تحيات الشعب الفلسطيني للشعب المصري، وفي القدس وجميع محافظاتها ومدنها، وعلى رأسها محمود عباس رئيس فلسطين. 

وأضاف خلال حفل تأبين نقابة الصحفيين المصريين، للصحفية الراحلة شيرين أبو عاقلة، أن الشعب الفلسطيني ممتن للمصريين على كل ما قدّمه له. 

وأكد أن الشعب الفلسطيني دشّن رحلة جديدة من الكفاح، عن طريق الصحفية الراحلة، والذي مازال يقدّم التضحيات، والذي يظل على درب الشهادة حتى إقامة الدولة الفلسطينية. 

وتابع:"اغتيال الشهيدة شيرين جريمة إرهابية مكتملة الأركان، وهناك تعليمات وتوجيهات من الرئيس لوضع ملف اغتيال شيرين أمام المحاكم الجنائية الدولية، ودمها ودم كل الشهاء في مصر وفلسطين لن يذهب هدرًا". 

وأعلن عن إطلاق مباردة باعتبار ١١ مايو يومًا عالميًا للتضامن مع الإعلام الفلسطيني، وهو يوم اغتيال الشهيدة شيرين، والتي دخلت كل بيت وكل قلب في العالم، ومارست مهنتها في وسط المعركة، ووسط الركام، ونقلت كل الحقيقة، لكن رصاصة الإسرائيليين أرادت أن تضع للحقيقة حدًا، ولكن الحقيقة نقلتها شيرين في العالم كله. 

وتقدم بالشكر لنقابة الصحفيين المصريين على هذه الفعالية، لتأبين الشهيدة شيرين أبو عاقلة. 

ونظمت نقابة الصحفيين، حفل تأبين للصحفية الراحلة شيرين أبو عاقلة، التي اغتالها الاحتلال الإسرائيلي، بحضور دياب اللوح السفير الفلسطيني  وسط حضور لكبير لكُتاب صحفيين، وأعضاء حاليين وسابقين لمجلس النقابة، ورفع الصحفيون الشموع، كرسالة للعالم، تنديدًا باغتيال الزميلة الراحلة، ووقفوا دقيقة حدادًا على روحها.

من جهتها؛ قالت السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان إن اغتيال شهيدة الواجب الإعلامي الصحفية شيرين أبو عاقلة برصاص الاحتلال يعد مخالفة لقواعد القانون الإنساني، حيث كانت ترتدي سترة العلامة الدولية لتمييز الصحفيين في ساحات القتال. 

وأضافت في كلمتها خلال تأبين للصحفية الفلسطينية الراحلة شيرين أبو عاقلة بنقابة الصحفيين أن العالم يجب أن يرفع صوته بكشف ازدواجية المعايير في تطبيق حقوق الإنسان، حيث لا تنتهي الانتقادات للدول العربية، بينما يصم العالم الآذان عن انتهاكات صارخة لإسرائيل لحقوق الإنسان. 

وطالبت بتحقيق دولي وفوري وشفاف وعلني في ظروف اغتيال الصحفية الراحلة شيرين أو عاقلة، وأن يتضامن العالم العربي ليسترد حقوقه في دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس.


حفل تأبين الشهيدة شيرين ابو عاقلة بنقابة الصحفيينحفل تأبين الشهيدة شيرين ابو عاقلة بنقابة الصحفيين

حفل تأبين الشهيدة شيرين ابو عاقلة بنقابة الصحفيينحفل تأبين الشهيدة شيرين ابو عاقلة بنقابة الصحفيين

حفل تأبين الشهيدة شيرين ابو عاقلة بنقابة الصحفيينحفل تأبين الشهيدة شيرين ابو عاقلة بنقابة الصحفيين

حفل تأبين الشهيدة شيرين ابو عاقلة بنقابة الصحفيينحفل تأبين الشهيدة شيرين ابو عاقلة بنقابة الصحفيين
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة