اقتصاد

المصيلحي: تعاقدنا على توريد 4 شحنات جديدة من القمح.. وأوكرانيا عرضت النقل عبر بولندا

17-5-2022 | 18:12
المصيلحي تعاقدنا على توريد  شحنات جديدة من القمح وأوكرانيا عرضت النقل عبر بولنداجانب من اللقاء
فاطمة منصور

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، أن مصر تراعي الظروف التى تمر بها أوكرانيا حاليا.

أضاف أنه تم التعاقد على أربع شحنات جديدة، بينما عرض الجانب الأوكراني نقل القمح الذي تم التعاقد عليه عن طريق بولندا عبر استخدام السكك الحديدية.

جاء ذلك خلال افتتاحة لفاعليات الدورة 22 للمعرض الدولى لتكنولوجيا صناعة الحبوب وتجهيزات المطاحن والصوامع ومصانع الأعلاف والمكرونة والزيوت ومضارب الأرز وتكنولوجيا التعبئة والتغليف Grain Tech2022 المقام بأرض المعارض الدولية مدينة نصر فى الفترة من 17 –19 مايو  بمشاركة 28 شركة مصرية من كبرى.

يشارك في المعرض الشركات العاملة فى مختلف مجالات صناعة الحبوب والتى تتضمن المعدات من ماكينات الطحن والماكينات المكملة، وممثلون لأكثر من 96 توكيلا من 9 دولة.

وأكد المصيلحي أنه في إطار استهداف الحكومة تأمين مخزون استراتيجي من القمح فقد وافق مجلس الوزراء على عقد اتفاقات مباشرة مع الموردين مثلما حدث في شحنة القمح المستورد من الهند.

وبشأن رفع أسعار الزيوت قال المصيلحي إنه تتم متابعة الأسعار العالمية، ففي حالة استقرارها ستقوم الوزارة بامتصاص الزيادة أما في حالة ارتفاعها فإن الوزارة ستضطر إلى رفع الأسعار، ونوه بأن الهدف هو إتاحة السلعة للمواطنين.

ولفت إلى أن الوزارة لا تسعى الى زيادة سعر الزيت التمويني، إذ تطرح الزيت التمويني زنة 800 ملي بسعر 23 جنيًها، ولا يوجد زيت زنة لتر حتى لا يقوم التجار ببيعها بأسعار مرتفعة، فيما تتواجد عبوات الزيوت زنة لتر في الزيت الحر.

أضاف أنه تم عقد اجتماع مع الشركات المنتجة للزيوت حيث تم الاتفاق على زيادة أسعار زيوت القلية بنسبة لا تزيد على 20% عن أسعار شهر رمضان.

أما بالنسبة للزيوت النقية كالزيت عباد صافي والذرة الصافي ،فتم الاتفاق على زيادتها بنسبة تترواح من 30 إلى 35% وذلك للمحافظة على السوق وعلى استمرارية هذة الشركات حتى لا تقلل إنتاجها فتضطر الى تخفيف العمالة وتكبد خسائر، مضيًفا: "نسعى إلى تحقيق سعر عادل وتزن ما بين المنتج والموزع والمستهلك وهو ما نص عليه الدستور".

فيما يتعلق بالمناقصة التى أعلنت عنها الهيئة العامة للسلع التموينية لاستيراد الأرز الأبيض قال المصيلحي:  لدينا أزر يكفي، ولكن الطلب العالمي عال، وهناك توقع بارتفاع الأسعار مستقبلاً، ولذلك نسعى إلى إتاحة السلعة وتوفيرها للمواطنين.

كلمات البحث
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة