أخبار

بعد نجاح التشغيل التجريبي.. تعرّف على تفاصيل الجزء الأول من المرحلة 3 للخط الثالث لمترو الأنفاق

17-5-2022 | 18:06
بعد نجاح التشغيل التجريبي تعرّف على تفاصيل الجزء الأول من المرحلة  للخط الثالث لمترو الأنفاقالخط الثالث لمترو الأنفاق
نبيل بدر

أعلنت الهيئة القومية للأنفاق، اليوم الثلاثاء، عن نجاح أول تجربة لتسيير قطار بدون ركاب بالجزء الأول من المرحلة الثالثة  للخط الثالث لمترو الأنفاق، بعد إعلان وزارة النقل عن بدء التشغيل التجريبي بدون ركاب للجزء الأول من المرحلة الثالثة  للخط الثالث لمترو الأنفاق من العتبة حتى الكيت كات الأحد 15 مايو الحالي.

وتمتد المرحله الثالثة من المشروع  بطول 17.7 كم وتشتمل على 15 محطة من محطة العتبة حتى ميدان الكيت كات لتتفرع شمالاً إلى منطقة إمبابة وصولاً إلى الطريق الدائرى، وفرعة جنوباً إلى المهندسين وبولاق الدكرور ماراً بشارعى وادى النيل وجامعة الدول العربية ثم تمتد إلي جامعة القاهرة ويتم تنفيذها على ثلاثة أجزاء.

كما أن الخط الثالث للمترو يعتبر أول شريان عرضي للربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى حيث يمتد بطول 41.2 كم ويشتمل على عدد 34 محطة وقد تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل ثلاث مراحل منه بطول حوالى 24 كم وجار تنفيذ المرحلة الثالثة.

كما أن الخط الثالث للمترو حلقة الوصل بين جميع مكونات شبكة النقل السككى بالجر الكهربائي (شبكة مترو الأنفاق – خطى المونوريل – القطار الكهربائي الخفيف) حيث يتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر ومع الخط الثاني في محطتى العتبة وجامعة القاهرة ومع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية، ويتكامل مع مونوريل شرق النيل في محطة الاستاد ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادى النيل، كما يشتمل هذا الخط على أكبر ورشة في الشرق الأوسط وإفريقيا على مساحة 65 فدانا وتشتمل على 32 مبنى ومجهزة لتخزين القطارات بسعة 30 قطارا.

وأعلنت وزارة النقل عن إتمام التعاقد مع شركة هيونداي روتيم الكورية الكورية الجنوبية لتوريد 32 قطارا لاستيعاب تشغيل المرحلة الرابعة والثالثة من الخط الثالث سيتم تجميع 10 قطارات منهم في شركة سيماف التابعة للهيئة العربية للتصنيع وذلك لتوطين صناعة الوحدات المتحركة ونقل الخبرات للجانب المصري وقد تم توريد عدد 21 قطارًا كاملًا ودخول 13 قطار الخدمة وتوريد مكونات 6 قطارات جاري تجميعها وتتكون القطارات من 8 عربات ويستوعب 1750 راكبًا/ القطار وسرعتها التصميمية 100 كم/ساعة والتشغيلية 80 كم/ساعة وسينقل الخط الثالث عند اكتماله 1.5 مليون راكب/ يوم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة