محافظات

موسم غير مسبوق لـ"الذهب الأصفر"

17-5-2022 | 15:23
موسم غير مسبوق لـالذهب الأصفرموسم غير مسبوق لـ " الذهب الأصفر "

صفحتان كاملتان بالصور

 

موسم غير مسبوق لـ"الذهب الأصفر"

انتظام أعمال حصاد وتوريد القمح وفقًا للإجراءات المقررة.. وزيادة الكميات المنتجة عن العام الماضى وسط دعم حكومى كبير

 

المحافظات - خالد قريش ومحمد عباس ومحمد عبد اللطيف الباسل ووائل سمير وعمرو سعدة ومحمد سيد ورشا النجار وهشام الولى ومنى الوكيل ومحمد عبد الغنى:  

يعد الموسم الجارى لزراعة وحصاد محصول القمح وتوريده غير مسبوق سواء من حيث تزايد أهمية "المحصول الإستراتيجى" نتيجة للظروف العالمية المتمثلة فى الحرب الروسية - الأوكرانية أو كونه موسمًا ناجحًا لزيادة المساحات المزروعة قمحًا وأيضًا زيادة إنتاجية الفدان.

فوسط إجراءات غير مسبوقة من الدولة لدعم منظومة "حصاد وتوريد" القمح للموسم الحالى ومن قبله زيادة المساحات المزروعة.. استمرت "شون وصوامع" المحافظات فى استقبال كميات القمح الموردة من المزارعين.. فيما تؤكد المؤشرات ارتفاع الكميات "الموردة" مقارنة بالعام الماضى نتيجة لهذه الإجراءات.

 وواصل المحافظون والأجهزة المعنية واللجان المشكلة وغرف العمليات بكل محافظة المتابعة المستمرة لتذليل كافة العقبات، وتسهيل عملية التوريد على المزارعين والتجار، وسرعة صرف المستحقات المالية لهم.. وتكثيف حملات الرقابة على الطرق لمنع خروج أية كميات من القمح خارج نطاق كل محافظة.. فيما تقوم اللجان الفنية المتخصصة بفحص الأقماح "الموردة" وإعطاء درجة التقييم لها حيث تختلف أسعارها وفقا لدرجة النقاء، ورفض الأقماح المصابة بالحشرات أو الأقماح عالية الرطوبة .

وكثف المحافظون من متابعتهم الميدانية لمواقع التوريد مؤكدين ضرورة الالتزام بكافة الضوابط التى أقرتها وزارة التموين بشأن توريد الاقماح، مشددين على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بكل حسم تجاه المخالفين أو من يثبت تلاعبه فى عملية توريد الأقماح، والتى تتمثل في تحرير محضر بالواقعة، ووقف الحيازة الزراعية، والحرمان من الأسمدة المدعمة، وعدم التعامل مع البنك الزراعى، مع وضع بطاقة تموين الشخص المخالف بالقائمة السوداء، وأنه لا تهاون على الإطلاق فى هذا الشأن .. لضمان توريد أكبر كمية ممكنة من الأقماح فى ظل ظروف عالمية شديدة الصعوبة .

 

زيادة 20% بالوادى الجديد

 

كشف تقرير وزارة الزراعة بمحافظة الوادى الجديد، عن وصول كميات الأقماح التى تم توريدها من الشركات والمزارعين لموسم الحالى بزمام المحافظة للصوامع والشون والبنوك والجمعيات الزراعية إلى ٢٣٧ ألفا و٤٨٣ طنا حتى الآن، وهى مؤشرات تؤكد عودة الوادى الجديد ليكون سلة مصر من الغلال كما كان فى الفترات القديمة من حياة الواحات .

قال الدكتور مجدى المرسى وكيل وزارة الزراعه بالوادى الجديد،  بأن مساحة القمح المزروعة بالمحافظة هذا الموسم بلغت ٣٤٢ ألفا و١٠٠ فدان موزعة على كافة الزمامات الزراعية بالمحافظة بزيادة أكثر من ٢٠% عن الموسم الماضى، وهى مؤشرات قوية لأعمال زيادة الاستصلاح والاستزراع للمحاصيل الإستراتيجية بالوادى الجديد، لافتا، بان جملة المساحات التى تم حصادها حتى الآن تصل لحوالى ٣١٩ ألفا و٦٥٠ فدانا، .. مشيرا إلى أن هذه الكميات التى تم توريدها تشمل : " ٢٩ ألفا و٦٣ طنا بصومعة الخارجة و٦٠ ألف طن بصومعة شرق العوينات، والتى اكتملت وتم غلقها ويجرى توريد كميات الاقماح المتبقية بشرق العوينات بصومعة الخارجة وصوامع المحافظات المجاورة، و٩٢٦ طنا بشون البنك الزراعى و٤٨٧٤ طن بشون التقاوى "، ليصبح ما تم توريده داخل المحافظة ٨٧ ألفا ٨٦٠ طنا، .. و١٤٩ ألفا و٦٢٣ طنا لخارج المحافظة.

أكد المرسى المرور الدورى على الصوامع ومتابعة عمليات التوريد تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضى .. مشيرا إلى زيارة وفد من وزارة الزراعة أمس .. حيث تفقد صومعة الخارجة، وكشف تقرير لجنة الإشراف على استلام الاقماح، أن إجمالى قوة استيعاب الصومعة تصل إلى ٤٥٠٠٠ طن مشيرًا إلى أن عدد الخلايا بالموقع بلغت 9 خلايا بواقع استيعاب ٥٠٠٠  طن قمح بالخلية الواحدة، وأن عملية فرز القمح تجرى من خلال اللجنة المتخصصة وذلك طبقا للوائح والتعليمات الوزارية،وكيفية وضع درجة " التقريط " وتحديد درجة النظافة للمورد عن طريق سحب العينات بطريقة عشوائية ويجرى فحصها ونزع الشوائب عن طريق الأجهزة بالمعمل ووضع نتيجة الشوائب تحت معادلة قانونية في المعمل، وبذلك تظهر نتيجة العينة وتعطى نسبة " التقريط " للمورد حفاظا على جودة المنتج وسلامته .

وأوضح أن نسب النظافة تتراوح ما بين درجة أولى 23,5 بسعر 885 جنيها للأردب، ودرجة ثانية ٢٣ بسعر 875 جنيها للأردب، ودرجة ثالثة 22,5 بسعر 865 جنيها للأردب، وأن وزن الأردب الصافي ١٥٠ كيلو جراما، مع أهمية نقاء المحصول عند جمعه لتسليمه من البذور والحشائش الغريبة والعفن بدرجاته المختلفة وسوسة القمح وغيرها من ضوابط، وكشف أن الأجهزة المستخدمة في المعمل تعمل باحدث التقنيات لقياس نسبة الرطوبة و الامونيا والأتربة والبروتين، وهى اجهزة مسؤولة عن نزع الشوائب أو أية أشكال غريبة عن القمح المحلى .

 

متابعة مستمرة فى بنى سويف

 

أعلن الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف أنه تم استلام 10 آلاف و194 طنا من القمح بصوامع وشون المحافظة، ليصل إجمالى ما تم توريده " منذ بداية أعمال التوريد وحتى صباح أمس " إلى 65 ألفا و673 طن قمح، مشيرا إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقاريرغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع، ومؤكدا انتظام سير أعمال التوريد بكافة مواقع التخزين والاستلام على مستوى المحافظة .

 شدد المحافظ على أهمية المتابعة الميدانية لأعمال التوريد ولضمان جاهزية الشون لاستقبال الأقماح من المزارعين، وأن تقوم لجان الاستلام بالتحقق من جودة الاقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التى تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد، منوهاً عن توجيهاته لأعضاء لجنة التوريد بسرعة صرف مستحقات الموردين، والتيسير على المزراعين والموردين بشأن استلام الأقماح الموردة المعبأة في كافة أنواع الأجولة " خيش وبلاستيك "، وذلك بكافة الشون والصوامع .

أوضح غنيم أن إجمالى المساحة المزروعة بالقمح على مستوى مراكز ومدن المحافظة بلغت 128 ألف و649 فداناً بمستهدف توريد 230 ألف طن  لهذا الموسم، فيما يبلغ  إجمالى السعات التخزينية أكثر من 250 ألف طن، موزعة على صوامع وهناجر وشون عامة، وشون ترابية،  وأكثر من 30 مركز تجميع على مستوى  المحافظة .

 

انتظام العمل فى البحيرة

 

أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة انتظام العمل بمنظومة توريد محصول القمح المحلى بكل مواقع التخزين بالمحافظة والتى تعمل بدورها بشكل منتظم فى جمع وتخزين محصول القمح من الموردين والمزارعين منذ بداية موسم توريد القمح للعام الحالى .. مشيراً إلى أنه يتم إستلام محصول القمح يومياً من المزارعين والموردين بعد التأكد من سلامة الأقماح ومطابقتها للمواصفات مع توفير كافة سبل الراحة فى عمليات التوريد بمختلف الصوامع والشون .

أوضح أن إجمالى ما تم توريده من القمح حتى صباح أمس حوالى 128037 طنا من الأقماح المحلية .. مشيرا إلى أن عدد الشون والصوامع ٢٩ شونة خرسانية بطاقة ٣٣٦٧٤٠ طنا، بالإضافة لوجود ٦ صوامع تضم ٤٨ خلية وبطاقة تخزينية إجمالية ٢٣٧٠٠٠ طن لإستيعاب الكمية المتوقع توريدها هذا العام وتقدر بنحو ٥٧٣٧٤٠ طن قمح .

أشار المحافظ إلى تواجد اللجان التى تم تشكيلها من مديريات الزراعة والتموين والجهات المختصة لتحديد نوعية القمح الموردة لضمان توريد المحصول من المزارعين بشكل منتظم، وهو الذى يتوازى مع قيام هذه اللجان بالتنسيق مع  كافة الجهات المعنية لتكثيف حملات الرقابة على الطرق والمنافذ، ومصادرة أي كميات من القمح، يتم ضبطها خارج الإطار القانونى لتداول القمح، وإتخاذ الإجراءات القانونية بكل حسم تجاه المخالفين .

 

تواصل مستمر مع "الموردين"

أوضح على الغزاوى مدير عام مديرية التموين والتجارة الداخلية بدمياط أن إجمالى ماتم توريده من الأقماح بشون محافظة دمياط بلغ 13674,205طن .. فيما قام المهندس سميح عبد السميع، وكيل وزارة الزراعة بدمياط بالمرورعلى الإدارة الزراعية بكفر سعد حيث اجتمع بالعاملين بالإدارة مشددا على ضرورة التواصل الدائم مع المزارعين وحثهم بضرورة توريد الأقماح المحلية للشون .. وذلك فى ضوء توجيهات السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى والدكتورة منال عوض، محافظ دمياط بضرورة المتابعة المستمرة لـ"منظومة التوريد".

 

توريد 209 آلاف طن بالمنيا

 

أعلن اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، استقبال 209666 طن و752 كيلو جرام قمح، بالشون والصوامع الحكومية، وذلك منذ بداية موسم توريد محصول القمح ..  مشيراً إلى انه تم توريد 17436 طنا و807 كيلو جراما، أمس، وذلك بجميع المواقع التخزينية وعددها 44 موقعا بجميع المراكز .

 أوضح المحافظ تلقيه تقريرًا يوميا مفصلا من الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين حول انتظام استلام الأقماح من الموردين والمزارعين، وكذلك البيان التفصيلي لأعمال التوريد بكل موقع تخزينى، مؤكدًا اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تسهيل توريد الأقماح في كافة المواقع المحددة على مستوى مراكز المحافظة المختلفة .. كما تستقبل غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة أية شكاوى أو استفسارات حول توريد محصول القمح على الخط الساخن 114، و(2320001 - 2342200) .

دعم نجاح " المنظومة "

 

وجه الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، السيد دايرة وكيل وزارة التموين بالدقهلية باستمرار المتابعة الميدانية على الطبيعة لأعمال توريد محصول القمح المحلى لعام 2022 للشون والصوامع بنطاق المحافظة، وذلك فى إطار اهتمام الدولة بمحصول القمح باعتباره محصولا استراتيجيا، ومتابعة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة وتنفيذ القرارات التى تم اتخاذها لدعم نجاح " المنظومة " للموسم الجارى لتوريد محصول القمح للشون والصوامع، والحرص على أن يكون موسم توريد ناجح بجميع المحافظات هذا العام،

وأوضح الدكتور أيمن مختار، أن المساحة المزروعة قمح هذا الموسم تبلغ 262878 فدان بنطاق المحافظة، مشيرا إلى أن هناك 36 موقعا تشمل الصوامع والشون والهناجر تم تجهيزها لاستقبال الأقماح بسعة تخزينية تصل الى 265 ألف طن مضيفا أن سعر استلام أردب القمح وزن 150 كيلو جراما بدرجة نظافة 23,5 درجه يبلغ 885 جنيها .. مشيرا إلى توجيهاته بسرعة دفع كامل قيمة القمح للموردين تشجيعا لهم .

شدد المحافظ على متابعة رؤساء الوحدات المحلية بالمراكز والمدن والأحياء باستمرار تمهيد الطرق المؤدية لشون وصوامع وهناجر التخزين بأنحاء المحافظة لتيسير وصول سيارات القمح إليها، واستمرار التنسيق والتعاون بين كافة الأجهزة للتعامل فورا لإزالة أية معوقات قد تطرأ أثناء عمليات التوريد للمحصول على مستوى المحافظة .

 

تسهيلات ورقابة ببورسعيد

 

أكد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد تواصل عملية توريد محصول القمح المحلى من أراضى سهل الطينة شرق المحافظة، والحقول الزراعية بجنوب بورسعيد، وذلك في إطار جهود المحافظة لتوفير أكبر كمية من القمح المحلى .. مشيرا إلى أن إجمالي ما تم توريده حتى الآن من القمح بلغ حوالى 6971 طن قمح .. حيث استقبلت صوامع وشون بورسعيد بما فيها صوامع القمح الجديدة بالمنطقة الصناعية جنوب بورسعيد 4214 طن قمح،  فيما تم توريد 2757 طن قمح لصوامع و مطاحن القنطرة شرق وصان الحجر بمحافظة الشرقية، موجهًا الشكر للمزارعين لحرصهم على توريد أكبر كمية من القمح لمحافظة بورسعيد والوعى بمتطلبات المرحلة الراهنة .

وأكد محافظ بورسعيد أنه يجرى تقديم كافة التيسيرات اللازمة للمزارعين والقائمين على توريد محصول القمح بنطاق المحافظة، كما جرى تشكيل لجان مكلفة باستلام محصول القمح من المزارعين ومتابعة إجراءات تداول وتسويق الأقماح، والتأكد من جودة الأقماح الموردة وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداولها، مشددًا على أن توريد القمح هذا العام يعد أمن قومى، نظرًا للأحداث التي يشهدها العالم حاليا والتي أثرت على جميع الدول على كافة الأصعدة .

أشار إلى أن مساحة الأراضي المزروعة بالقمح هذا العام في بورسعيد بلغت 15 ألف فدان، منهم 4 آلاف فدان بمنطقة سهل الطينة و11 ألف فدان بجنوب بورسعيد، ومن المتوقع أن يبلغ إنتاجية محصول القمح 35 ألف طن عقب نهاية حصاد محصول القمح للموسم الحالى .

 

تذليل العقبات فى أسيوط

 

أكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، أنه تم توريد 52466 طنا و932 كيلو قمح للشون والصوامع بالمراكز والقرى منذ بدء أعمال توريد المحصول وحتى أمس، .. مشيرا إلى أن عمليات توريد الأقماح تسير دون أية مشاكل أو عقبات، لافتاً إلى تشكيل لجان متخصصة من التموين، والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون، والصوامع لضمان توريد محصول القمح بشكل منتظم مع ضرورة التأكد من جودة الأقماح الموردة مشيراً إلى تذليل العقبات وتقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أو الفلاحين أو التجار والتيسير عليهم أثناء عملية توريد الأقماح والعمل على توريد أكبر من المستهدف للموسم الجارى .

أضاف المحافظ، أن مساحة القمح المزروعة هذا العام على مستوى المحافظة بلغت 230 ألف فداناً بطاقة إنتاجية مستهدفة 403 ألف طن من المحصول .. حيث تزاداد كميات القمح الموردة مع انتهاء المزارعين من أعمال الحصاد فى مختلف قرى، ومراكز المحافظة والتي وصلت حتى الآن 203 آلاف فدان، .. مشيراً إلى التنسيق والتعاون بين مديريتي الزراعة والتموين والوحدات المحلية، وكافة الجهات المعنية لتقديم كافة أوجه الدعم للمزارعين والتجار وتكثيف حملات الرقابة على الطرق لمنع خروج أي كميات من القمح خارج نطاق المحافظة وفرض الرقابة اللازمة على حركة التداول وفقاً للضوابط المنظمة لذلك.

 

 

سرعة صرف المستحقات بكفر الشيخ

 

أكد عادل الهابط مساعد وكيل وزارة التموين بكفر الشيخ والمتحدث الرسمى للمديرية توريد 118 ألف طن و699  كيلو قمح محلى إلى 21 موقع بمدن ومراكز المحافظة .. مشيرا إلى متابعة اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ المستمرة لأعمال التوريد .. كما تم تشكيل غرفة عمليات مركزية برئاسة المحاسب عماد عبد الغني حبيب وكيل وزارة التموين لمتابعة المواقع خلال موسم التوريد والمرور عليها وحل أى مشكلات قد تواجه بعضها وفقا لتوجيهات المحافظ، مؤكداً على انتظام صرف مستحقات المزارعين والموردين بما لا يتجاوز الفترة المقررة من قبل وزير التموين والتجارة الداخلية .

 

موسم غير مسبوق بالاسكندرية

 

أوضح محمد سعد الله أحمد وكيل وزارة التموين بالإسكندرية  أن لجان استقبال القمح المحلى استقبلت حتى الآن 17 ألف طن قمح محلى وفقا للمواصفات الفنية المعتمدة .

أضاف أنه من المتوقع أن يكون موسم توريد القمح الحالى متميزا وغير مسبوق حيث بلغ إجمالى المساحة المزروعة بالقمح هذا العام 73000 فدان وسيتم توريد 12 أردب قمح عن كل فدان منزرع طبقا لضوابط هذا العام، حيث من المستهدف توريد 1300000 طن قمح تقريبا .

 

اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة