أخبار

دعاء الامتحان.. نص أدعية للطلاب قبل أداء الامتحانات

17-5-2022 | 15:03
دعاء الامتحان نص أدعية للطلاب قبل أداء الامتحانات دعاء الامتحان
غادة بهنسي

في هذه الأيام يعيش الطلاب حالة من القلق والتوتر بسبب موسم الامتحانات، فيبحثون عن أدعية  لتهدئتهم وزيادة تركيزهم، ويلجأون إلى الله طلبا للنجاح والتفوق، وفي هذا الموضوع نستعرض دعاء الامتحان بصيغ مختلفة وكذلك أدعية للتغلب على النسيان وداء زيادة التركيز.

 

والدعاء عبادة جميلة يظهر فيها العبد ضعفه لله جل وعلا معترفا بقدرته وحده على تصريف أموره، وهو وسيلة اتصال مباشرة بين العبد وربه  فيه يقوم الإنسان بالتوجه إلى الله تعالى بطلباته ورغباته مباشرة دون وسيط ، ومنه يستمد الإنسان قوته حيث يدرك أن الله هو الذي خلقه وهو القادر على إعانته في الدنيا والآخرة. 

أدعية مستحبة لتسهيل الامتحانات 

- ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني ،و افتح عليّ فتوح العارفين بفضلك.

 اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلا.

 اللهم أعنّي على الدراسة ولا تجعل قلبي يمل منها وكن معي في كل لحظة ووفقني لما تحب وترضى.

 اللهم سهّل عليّ ما صعب حفظه ويسر لي ما استغلق فهمه واجعل هذا العلم حجة لي لا علي.

 اللهم إنّي استودعتك ما علمتني إياه فردّه إليّ حين حاجتي إليه ولا تنسيني إياه بفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين يا بديع السماوات والأرض.

 اللهم يا رب العالمين افتح علينا فتوح العارفين بك، اللهم رب العالمين نجح مقصدي.

اللهم ذكرني ما نسيت من العلم، وسدد إجاباتي ، وصل اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني.

 اللهم تقبل هذا العلم مني واجعل كل حرف وكلمة أدرسها خالصة لوجهك الكريم ولا تجعلني أغتر بعلمي وقدراتي.
أدعية لسرعة الحفظ.

ولأنّ الدعاء باب عظيم من أبواب الخير هو أحد الأمور التي تعود على الطالب بالتوفيق أثناء المذاكرة ، فهذه بعض الأدعية التي يمكن أن يُدعى بها لسرعة الحفظ:
اللهم إنّي أسألك أن تجعل حفظي سريعًا، وتُبارك في جهدي ووقتي، وأسألك ألّا يذهب تعبي سدًى، وأن توفقني وتُيسّر أمري.

 اللهم إنّي أسألك أن توفقّني في دراستي، وتعينني في مذاكرتي، وتكون معي في امتحاناتي، وترزقني سرعة الحفظ، وتكرمني بنور البصيرة والبصر، وتجعلني هاديًا مهديًا لا ضالًا مضلًّا، يا كريم يا رب.

اللهم أعنّي على دراستي و ارشدني لما فيه صلاح أمري في الدنيا والآخرة، وهبني سرعة الحفظ وقوّته والبركة في الوقت والقدرة على الدراسة في جميع الظروف.
اللهم إنّي أسألك أن ترزقني علمًا نافعًا، وأن تنفعني بما علّمتني وأنت تزيدني علمًا، وأن تهبني من لدنك عقلًا منيرًا، ونفسًا منشرحة مقبلة على الدراسة والتحصيل العلمي برغبةٍ وحب، واجعلني يا ربّي سريع الحفظ حاد الذهن، واجعل ما رزقتني من العلم حجةً لي لا عليّ يا كريم يا رب.

ربّ زدني علمًا، وحلمًا، وصبرًا، وفهمًا، وأبعد عنّي النسيان والتشتّت، واجعل لي حافظةً قوية، وعقلًا واعيًا، وفكرًا متيقظًا.

اللهم أنت ربي، ارزقني من العلم ما ترضى، وامنن عليّ بالحفظ السريع فلا أنسى ما أحفظ ولا أجهل ما أفهم.
 
أدعية لتثبيت المعلومة والتركيز

ولأن من أكثر المشكلات التي يتعرض لها الطالب أثناء المذاكرة هي النسيان والتشتت وقلّة التركيز، فهذه أدعية لزيادة التركيز وتثبيت المعلومة:

اللهم إنّي أعوذ بك من نسيان ما درست، ومن التشتت وضعف التركيز والقلق، وأسألك يا الله أن تُثبّت المعلومات في ذهني فلا يضيع منها شيء.

اللهم إنّي أسألك ثبات المعلومة والقدرة على استحضارها متى دعت الحاجة إليها، وأسألك يا ربّي أن تُيسّر أموري.

اللهم إنّي أسالك زيادةً في العلم والدين، وسهولةً في الفهم والحفظ، وبركةً في العمر والرزق.

 اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، اللهم ثبّت المعلومات في صدري، واجعلني قوّي الحافظة واعي القلب.

اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت.

اللهمّ إليك أسأل حاجتي ومنك أرجو نجاحي، وبيدك مفاتيح مسألتي، لا أسال الخير إلا منك ولا أرجوه من غيرك.

اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.
 
وفي آيات القرآن النجاح والتوفيق

في قراءة القرآن والدعاء بما جاء في آياته كل الخير والتوفيق والنجاح في الدنيا والاخرة، فهذه بعض الآيات التي يمكن قراءتها بنيّة تيسير المذاكرة والحفظ والنجاح:
فاتحة الكتاب فيها كنوز من البركة والتوفيق,(بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ).

وكذلك آية الكرسي,(اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

وفي سورة الشرح الراحة النفسية وانشراح الصدور,(أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ* وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ* الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَوَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا* إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا* فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ* وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَب).

ومن سورة طه ماييسر أمورنا,(قالَ رَبِّ اشرَح لي صَدري* وَيَسِّر لي أَمري* وَاحلُل عُقدَةً مِن لِساني* يَفقَهوا قَولي).

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة