Close ad

وزير الري: هيئة المساحة تسهم في المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»

17-5-2022 | 10:25
وزير الري هيئة المساحة تسهم في المبادرة الرئاسية ;حياة كريمة;الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري والموارد المائية
أ ش أ

قال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، إن الهيئة المصرية العامة للمساحة، تسهم في المبادرة الرئاسية لتنمية الريف المصري (حياة كريمة)، عن طريق تنفيذ الأعمال المساحية الخاصة بالمواقع التي يتم تنفيذها ضمن المبادرة..مشيرا إلى أن الهيئة حتى الآن نفذت 3224 موقعا بمختلف محافظات الجمهورية.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الموارد المائية والري مع المهندس علي منوفي رئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة لمتابعة أهم الأعمال والأنشطة الخاصة بالهيئة، والتى يتم تنفيذها بمختلف المحافظات في مجال الأعمال المساحية ونزع الملكية للأراضي في نطاق المشروعات القومية الكبرى التي تقوم الدولة بتنفيذها ضمن رؤيتها لتحقيق التنمية المستدامة في مختلف محافظات الجمهورية.

وتسهم هيئة المساحة في العديد من المشروعات القومية الأخرى، منها أعمال الرفع المساحي لمنطقة مشروع تنمية جنوب الوادي، والأعمال المساحية الخاصة بمسار مشروع مستقبل مصر (الدلتا الجديدة) بطول 40 كيلومترا بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، المدن الجديدة (العاصمة الإدارية - مدينة العلمين الجديدة - مدينة سفنكس)، ومشروع إنشاء محطة إنتاج الكهرباء من الرياح بالزعفرانة.

كما تساهم هيئة المساحة في تنفيذ الأعمال المساحية للعديد من مشروعات النقل، مثل شبكة الطرق الجديدة (الطريق الدائري الإقليمي - الطريق الدائري الأوسطي - محور السيدة جيهان السادات - محور 26 يوليو - محور الفريق كمال عامر - محور إمبابة / البراجيل - محور شمال الأقصر - محور منفلوط - محور روض الفرج - شبرا/بنها الحر - تطوير محوري دراو على النيل وبديل خزان أسوان) ، ومشروع القطار الكهربائي السريع بين العاصمة الإدارية ومدينتي السلام والعاشر ، ومشروع قطار المونوريل بين مدينة الجيزة ومدينتى زايد والسادس من أكتوبر.

وتشارك الهيئة في أعمال لجنة استرداد وتقنين أراضي الدولة، حيث قامت بالمعاينات المطلوبة لعدد ما يقرب من 60 ألف طلب وتدقيق إحداثيات 53 ألف طلب بقيمة إجمالية 337 مليون جنيه تقريبا.

وفي إطار دور هيئة المساحة باعتبارها الجهة الرسمية المعتمدة والمسؤولة عن وضع المواصفات الفنية للأعمال المساحية والخرائط، تقوم الهيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة لإعداد خريطة موحدة لجمهورية مصر العربية ، خرائط الوطن العربي ودول حوض النيل وأفريقيا والدول المطلة على البحر الأحمر، لنشرها قريبا على الموقع الرسمي لهيئة المساحة ووزارة الخارجية مع إمكانية التحميل مجانا من الموقع، بالإضافة لتوزيعها على السفارات.

كما يجرى التنسيق مع أحد الشركات الصينية الكبرى التي تعمل في مجال صور الأقمار الصناعية والتطبيقات المتعلقة بها لبحث سبل التعاون المشترك.

ووجه الدكتور عبد العاطى بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان حسن أداء وكفاءة سير العمل بمديريات المساحة بمختلف المحافظات والحرص على الانتهاء من كافة الأعمال بالتوقيتات المحددة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: