حـوادث

طرق التخلص من أحراز المخدرات.. وسر «محرقة الكيف» بالإسكندرية

16-5-2022 | 21:21
طرق التخلص من أحراز المخدرات وسر ;محرقة الكيف; بالإسكندريةمواد مخدرة - أرشيفية
عبد الوهاب أبو النجا

ضربات أمنية ناجحة ومتلاحقة وجهتها وزارة الداخلية إلى تجار المخدرات خلال الفترة الماضية، أسفرت عن ضبط عدد كبير من العناصر القائمة على عمليات تهريب وترويج المخدرات وبحوزتهم كميات كبيرة من المواد والأقراص المخدرة، وهو ما دفع البعض للتساؤل عن مصير المواد المخدرة بعد ضبطها .. وكيف يتم التصرف فيها ؟

حدد القانون خطوات التخلص من أحراز المخدرات بداية من ضبطها حتى يتم إعدامها عقب صدور حكم نهائى فى القضية، وألزم القانون النيابة العامة بالتفتيش على الأحراز الموجودة بالمخازن، حتى يصدر حكم نهائي من المحكمة.

 نقل أحراز المخدرات

وتمر عملية نقل الأحراز المضبوطة بداية من ضبطها وحتى إعدامها بعدة مراحل يحكمها القانون، ففى البداية ترسل المواد المخدرة من الأجهزة الأمنية للنيابة العامة محرزة بمعرفة أحد مأموري الضبط القضائي، وتقوم النيابة بفض الأختام الموضوعة عليها في حضور المتهم أو وكيله، وترسل عينة إلى المعمل الكيماوي بمصلحة الطب الشرعي لفحصها وتحليلها بعد إثباتها في المحضر ومعرفة أوصافها ونوعها ووزنها.

إرسال المخدرات إلى "المحرقة" بالإسكندرية

إذا كانت الأحراز كميات كبيرة من المواد المخدرة يتم أخذ عينات منها بواسطة الطب الشرعي والاحتفاظ بباقي الكمية، فيتم حفظها في مخازن خاصة بالأحراز موجودة في أقسام الشرطة، ولا يمكن التصرف فيها إلا بناء على قرار من النيابة العامة، وترسل الأحراز من المواد المخدرة إلى إدارة مكافحة المخدرات ثم تعاود إرسالها إلى مخازن "المحرقة" بمصلحة الجمارك بالإسكندرية للتحفظ عليها حتى تخطر النيابة العامة المصلحة بإعدامها في أفران مخصصة للتخلص من المواد المخدرة بعد إصدار حكم نهائي في القضية، بعد جردها والتأكد من مطابقتها للبيانات المثبتة في محاضر التسليم والتسلم.

استخدام "الأفيون" فى صناعة الأدوية

أما "الأفيون" فإنه يرسل إلى وزارة الصحة لاستخراج بعض المشتقات منه وإدخالها في صناعة الأدوية، خصوصًا مسكنات الألم ونفس الشيء بالنسبة للأدوية والعقاقير المدرجة في جداول المخدرات بعد التأكد من صلاحيتها.

المادة 481 من قانون مكافحة المخدرات 

وجاء في المادة 481 من قانون مكافحة المخدرات على: إذا وردت المواد المخدرة المضبوطة للنيابة محرزة بمعرفة أحد مأموري الضبط القضائي، فعلى عضو النيابة أن يفض الأختام الموضوعة عليها، بحضور المتهم أو وكيله ثم يعيد تحريزها ويثبت ذلك في المحضر، وعند إرسال عينة للكشف عليها، فيجب أن لا يزيد وزنها على 10 جرامات، ويتم إرسالها إلى الطب الشرعي، وتقوم مصلحة الطب الشرعي بحفظ متخلفات تحليل المواد المخدرة بمخازنها إلى أن يتم التصرف في القضية، أو الفصل فيها نهائيا ويثبت ذلك كله بالمحضر، والغرض من التحليل هو معرفة نوع المادة.

تشكيل لجنة لإعدام المخدرات

ويتم تشكيل لجنة للإعدام تضم رئيس نيابة ولواء شرطة ومسؤولا عن مخازن الأحراز، بعد ذلك تنقل إلى المخزن العام في ميناء الإسكندرية حيث يتم إعدامها حرقا في أفران خاصة، بعد جردها والتأكد من مطابقتها للبيانات المثبتة في محاضر التسليم والتسلم سواء كانت بانجو أو حشيش، أما "الأفيون" فإنه يرسل إلى وزارة الصحة لاستخراج بعض المشتقات منه وإدخالها في صناعة الأدوية خصوصا مسكنات الألم ونفس الشيء بالنسبة للأدوية والعقاقير المدرجة في جداول المخدرات .

عقوبة الإتجار فى المخدرات

وقانونيا فإن المادة 33 من قانون العقوبات عاقبت كل من يقوم بممارسة الاتجار فى المواد المخدرة بالسجن المؤبد بدء من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام فى بعض الحالات، والغرامة المالية التى تصل إلى 100 ألف جنية مصري، كما أنها لا تزيد عن 500 ألف جنية مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية، وينص قانون العقوبات في المادة رقم 34، أن عقوبة الإتجار بالمخدرات في داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعاً لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة