Close ad

جمال البنداري يناقش كتابه «الأزياء الشعبية.. معتقدات وحكايات» بقصر ثقافة ميت الفرماوي

16-5-2022 | 19:39
جمال البنداري يناقش كتابه ;الأزياء الشعبية معتقدات وحكايات; بقصر ثقافة ميت الفرماويجمال البنداري
آيات الأمين

يناقش الكاتب جمال البنداري، كتابه الجديد «الأزياء الشعبية.. معتقدات وحكايات»، في قصر ثقافة ميت الفرماوي بالدقلهية، في السادسة مساء الأحد القادم.

موضوعات مقترحة

ويضم الكتاب بين صفحاته نبذة عن تاريخ الأزياء الشعبية منذ عصر الفراعنة مرورًا بالعصرين الروماني واليوناني، ثم العصر القبطي والعصر الإسلامي ويبين أنه كان لكل عصر من هذه العصور زي متميز وذوق خاص حسب الأعراف والتقاليد كما يشير الكتاب إلى الدوافع الاجتماعية التي ساعدت على ظهور هذه الأزياء ودلالاتها، فهناك زي للصيد وزى للحرب وزى للحداد وزى للموت وزى للمرض وزى للعافية وزى للزفاف.

ويشير الكتاب إلى أن الأزياء الشعبية تتنوع تبعًا لكل من المرحلة التاريخية والبيئة الجغرافية والفئات العمريّة والمكانة الاجتماعية، إذ نجد أن ثوب المرأة البدوية يختلف عن ثوب الفتاة، من حيث لون التطريز، فصدر ثوب الفتاة والأكمام يكون من اللون الأحمر الزهر، وباقي تطريز الثوب من الأمام والخلف، يكون باللون الأزرق، ويطلق عليه (الأشهب، ويتم تغيير اللون الأزرق إلى اللون الأحمر، عندما تنجب المرأة، أو تقوم بإضافة اللون الأحمر على التطريز باللون الأزرق، وذلك للإعلان عن أنها أصبحت متزوجة، بينما ترتدي المرأة الفلاحة نوعين من الثياب، أحدهما، للمنزل والعمل في الحقل، والآخر، للخروج في المناسبات والأعياد، أما في دارها، فتلبس الفلاحة جلبابًا من القطن المنقوش بألوان زاهية، وأكمام طويلة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة