اقتصاد

ما تأثير منح الأرض بنظام حق الانتفاع على الصناعة؟ مستثمرون يُجيبون

16-5-2022 | 17:33
ما تأثير منح الأرض بنظام حق الانتفاع على الصناعة؟  مستثمرون يُجيبونأعمال البنية التحتية للمنطقة الصناعية بغرب جرجا
محمود عبدالله

أكد المستثمرون أن منح الدولة الأراضي للمستثمرين بنظام حق الانتفاع، خطوة إيجابية على طريق تشجيع الصناعة والاستثمار، لأنها توفر على المستثمرين السيولة الكبيرة التي يدفعها مقابل الحصول الأرض، مطالبين في ذات الوقت بإطالة مدة حق الانتفاع ثم تؤول إلى التملك لاحقًا. 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن: "بعض الشركات الصناعية كانت بتشتكي من الحصول على الأراضي الصناعية، ولكن الدولة النهاردة ستتحول لنظام حق الانتفاع للأراضي الصناعية وبلا قيود".

وقال أسامة حفيلة نائب رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إن منح الأراضي بحق الانتفاع مع إمكانية التملك هي الأفضل، لأن الأرض المقام عليها المشروع هي رأس المال الثابت للشركة، ومن ثم يجب أن يكون لدى المستثمر طمأنينة تجاه هذا الأصل، بعكس المعدات والخامات التي يتم إهلاكها.

أضاف في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" أنها خطوة إيجابية نحو تشجيع الاستثمار والصناعة، لأنها توفر على المستثمر ضخ السيولة كاملة في الأرض، ثم تحمل معاناة توفير التمويل للمعدات والخامات.

ومن جانبه، قال المهندس عبدالله الغزالي رئيس جمعية مستثمري بلبيس، إن منح الأراضي بنظام حق الانتفاع بمثابة "سلاح ذي حدين"، إذ يشتمل القرار على جانب إيجابي وآخر سلبي.

أضاف في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" أن الجانب الإيجابي يشتمل على الحصول على الأرض بسعر رخيص وتوفير المبالغ الباهظة التي كانت تحصلها هيئة التنمية الصناعية وتوجيها لشراء المعدات وتشغيل المصنع.

أوضح "الغزالي" أنه ينبغي تحديد مدة حق الانتفاع ومدى توريث المصنع المُنشأ على الأرض أم لا، كما ينبغي إيضاح مصير الأرض أو المصنع حال الإفلاس أو الوفاة، وهل يمكن السماح بالبيع من جانب الورثة، أم سيعود للدولة رغم حجم الإنفاق على المنشآت والمعدات والتي قد تصل لنحو 20 مليون جنيه أو حسب التكلفة.

أضاف رئيس جمعية مستثمري بلبيس، أنه قد يلجأ البعض إلى تأسيس منشآت خفيفة على الأرض لأنها ليست بنظام التمليك وقد يلجأ آخرون إلى تدشين مشروعات وإنشاءات حسب المدة فقط.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة