محافظات

دعم تنمية القطاع الزراعى فى سوهاج

16-5-2022 | 15:29
دعم تنمية القطاع الزراعى فى سوهاجدعم تنمية القطاع الزراعى فى سوهاج

صفحة كاملة بالصور

 

المحافظ : إنشاء أول محطة لإنتاج التقاوى بحى الكوثر .. مزارعون: تسهم فى توفير المحاصيل بأسعار مناسبة وزيادة إنتاجية الفدان

 

سوهاج - محمد أبو العباس:

أكد اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج أهمية تنمية وتطوير قطاع الزراعة بالمحافظة، باعتباره أحد الركائز الاقتصادية المهمة لأبناء سوهاج، والذى تعتمد عليه العديد من الأنشطة الاقتصادية الأخرى، مشيرا إلى أن توفير تقاوى عالية الجودة للمزارعين يعد من أهم خطوات تنمية وتطوير قطاع الزراعة.

وأضاف أنه تم تخصيص وتسليم موقع على مساحة ٥ أفدنة بحى الكوثر لإنشاء "محطة غربلة وإنتاج التقاوى"، بإشراف من وزارة الزراعة والتى تعد الأولى من نوعها بسوهاج، مؤكدا أنها سوف تسهم فى توفير التقاوى المختلفة عالية الجودة للمزارعين، بهدف زيادة إنتاجية الفدان من كل المحاصيل الزراعية، فضلا عن الحصول على منتجات عالية الجودة.

وأوضح خالد عبد الراضى وكيل وزارة الزراعة بسوهاج أن النشاط الزراعى يعد من الأنشطة الحيوية التى تعتمد عليها نسبة كبيرة من أهالى محافظة سوهاج، وخاصة بالقرى، حيث يمثل سكان الريف 70 % من نسبة تعداد سكان المحافظة، كما يدخل النشاط الزراعى فى العديد من الصناعات الغذائية، ومن هذا المنطلق شرعت محافظة سوهاج فى إنشاء أول محطة من نوعها لغربلة وإنتاج التقاوى  بحى الكوثر، للمساهمة فى توفير التقاوى المختلفة عالية الجودة للمزارعين، بهدف تحقيق أعلى إنتاجية للفدان، بما يصب فى مصلحة المزارعين من جانب، وتحقيق الاكتفاء الذاتى من الحاصلات الزراعية على المستويين المحلى والقومى من جانب آخر، فضلا عن توفير تقاوى عالية الجودة تساعد المزارعين على زيادة إنتاجهم الزراعى.

ومن جانبهم أشاد عدد كبير من المواطنين والمزارعين بسوهاج بقرار إنشاء أول محطة لإنتاج التقاوى بالمحافظة للمساهمة فى توفير التقاوى المختلفة عالية الجودة للمزارعين، وتحقيق الاكتفاء الذاتى من الحاصلات الزراعية على المستويين المحلى والقومى ما يساعد المزارعين على زيادة إنتاجهم الزراعى.

زيادة إنتاجية الأراضى الزراعية

يقول أحمد  فقير ـ أمين عام الفلاحين ـ إن إنشاء محطة لإنتاج التقاوى عالية الجودة كان مطلبا أساسيا للمزارعين لحل مشكلة نقص توافر التقاوى الجيدة، مشيرا إلى أن توفير التقاوى الجيدة للمزارعين فى كافة المحاصيل الزراعية يعد من أهم خطوات زيادة إنتاجية الأراضى الزراعية.

وأضاف أنه ليس من المعقول أن نتجاهل جودة التقاوى التى يتم غرسها فى الأرض، ثم نطالب المزارعين بتحقيق إنتاجية عالية للفدان، حتى ولو انصب اهتمامنا على عملية التسميد والرى ظنا منا بأن الأسمدة وحدها كفيلة بإنتاج محاصيل جيدة ووفيرة، وفى النهاية تكون النتيجة كارثية على المزارع ،حيث يكتشف أن عدم اهتمامه بالتقاوى أثر تأثيرا سلبيا على إنتاجية محاصيله الزراعية، ولم تفلح الأسمدة المختلفة فى زيادة إنتاجية الفدان.

تقاوى عالية الجودة

ويوضح الدكتور محمود نصر ـ أستاذ بكلية الزراعة جامعة الأزهر ـ أن محطة التقاوى الجديدة بسوهاج سوف توفر تقاوى عالية الجودة ومقاومة للأمراض والآفات، لأنها ستكون منتجة طبقا لأحدث المعايير العلمية، وبالتالى ستعود بالنفع على المزارع بتحقيقه أعلى إنتاجية للفدان، كما ستعود بالنفع على المحافظة من خلال تحقيق الاكتفاء الذاتى من الحاصلات الزراعية بمختلف أنواعها، مما يسهم بشكل كبير فى خفض أسعارها، وتقليل الكميات التى يتم استيرادها من الخارج لتلبية احتياجات السوق المحلية.

أسعار مناسبة

ويضيف البدرى محمود ـ مزارع ـ أن إنشاء محطة للتقاوى الزراعية بالمحافظة سوف يسهل عملية حصول المزارعين على كل أنواع التقاوى بأسعار رخيصة؛ حيث تسهم تلك المحطة فى حل مشكلة ارتفاع أسعار التقاوى فى السوق السوداء.

ويشير نعيم جرجس ـ مزارع ـ إلى أن محافظة سوهاج تتميز بوجود أراضٍ زراعية خصبة توارثتها الأجيال منذ آلاف السنين، وهذه الأراضى كفيلة بتحقيق إنتاجية عالية تعوض المزارعين عن ما يبذلونه من جهد وتكاليف فى زراعة أراضيهم، وعلى الرغم من قيام مديرية الزراعة والإدارات الزراعية بتوفير التقاوى اللازمة، إلا أن نقص التقاوى قد يدفع بعض المزارعين إلى زراعة تقاوى المحاصيل التى سبق زراعتها فى العام الماضى مما يترتب عليه نقص إنتاجية الفدان، وإصابة المحاصيل بالأمراض والآفات، وبالتالى إلحاق خسائر كبيرة بهم، وطالب المزارعين بزراعة التقاوى التى توفرها الجمعيات الزراعية، خاصة وأن إنشاء محطة بسوهاج لإنتاج التقاوى الجيدة سوف يعمل على توافرها بكميات كبيرة بكل الجمعيات الزراعية على مستوى المحافظة.

زراعة كل أنواع المحاصيل

ويقول فراج محمود ـ مزارع ـ إن إنشاء محطة لإنتاج التقاوى الجيدة سوف يشجع  المزارعين على العودة مرة أخرى لزراعة كل المحاصيل الاستراتيجية، وطالب  المسئولين بدعم المزارعين من خلال طرح التقاوى بأسعار منخفضة لتشجيع المزارعين على العودة مرة أخرى لزراعة كل المحاصيل.

ويشيد فواد رياض ـ مزارع ـ بقرار إنشاء محطة لإنتاج التقاوى لإنتاج أجود المحاصيل الزراعية والحصول على أعلى إنتاجية للفدان لسد احتياجات المزارع من كافة التقاوى اللازمة، وخاصة المحاصيل الاستراتيجية، وطالب بضرورة قيام  كافة الأجهزة المعنية بتوعية الفلاحين بكل صغيرة وكبيرة حول طرق الزراعة الحديثة والمتطورة؛ حيث كان للإرشاد الزراعى دور كبير فى التجارب الحقلية، وتوعية المزارعين فى كل المجالات الزراعية من أجل الحصول على أعلى إنتاجية للمحصول فى نهاية العام.

 

اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة