محافظات

"الشروق" تسطع فى سماء الإسماعيلية

16-5-2022 | 15:28
الشروق تسطع فى سماء الإسماعيلية" الشروق " تسطع فى سماء الاسماعيلية

صفحة كاملة بالصور

 

إقامة منطقة استثمارية للمشروعات الصغيرة لخدمة الشباب.. وتطوير منازل الأسر الأولى بالرعاية

"بشارة": وحدة توزيع للاستفادة من المحطة "الغازية" لتوفير الكهرباء للقرية .. ومشكلة أرض الأوقاف تبحثها الأجهزة المعنية

 

الإسماعيلية - خالد لطفى:

أعلن اللواء شريف فهمى بشارة محافظ الإسماعيلية ترحيب المسئولين عن قطاع الكهرباء بإنشاء وحدة توزيع للاستفادة من محطة الشباب الغازية العملاقة لإنتاج الكهرباء بقرية الشروق لخدمة مواطنى القرية وتوابعها ما يسهم فى القضاء على مشاكل انقطاع التيار.. وتم تخصيص قطعة من الأرض لها ليتم بدء تنفيذ المشروع عليها خلال الفترة المقبلة.

أشار المحافظ إلى أن محطة الشباب الغازية بقرية الشروق تعد أحد الصروح التنموية العملاقة لإنتاج الكهرباء.. مشيرًا إلى نجاح الدولة في رفع قدرتها الإنتاجية من ألف إلى 1500 ميجا وات باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا في مجال الطاقة النظيفة والصديقة للبيئة دون استخدام أي شكل من أشكال الوقود.

وقال إن العادم الناتج عن طريق الوحدة الغازية بمحطة توليد كهرباء الشباب المتعلق باستعادة الطاقة من البخار في دورة مركبة يحقق إضافة من إنتاجها تصل إلى 500 ميجاوات وتبلغ التكلفة الاستثمارية لها نحو 580 مليون دولار منح وقروض أوروبية.

وأضاف أن محطة توليد كهرباء الشباب بقرية الشروق كانت تعمل منذ عام 1982 بنظام الدورة البسيطة عن طريق ثلاث وحدات غازية وتم تدعيمها بإنشاء ثمانى وحدات فقط لإنتاج 1000 ميجا وات وبعد التطوير وصلت قدرتها الإنتاجية لـ1500 ميجاوات باستخدام نظام مكثف التبريد للهواء.

كوبرى المشاة الجديد

وأوضح أن كوبرى المشاة الجديد على ترعة الصندوق ساهم فى تسهيل حركة المواطنين بين مقر عملهم ومنازلهم دون عناء وبالتحديد في أوقات الذروة بالنسبة للطلاب بمراحل التعليم المختلفة.. مشيرًا إلى استمرار أعمال رصف الطرق المؤدية إلى القرية والشوارع الرئيسية تباعًا.

تطوير منازل الأكثر احتياجًا

وأكد أن جهود تطوير منازل الأهالى الأكثر احتياجا لا تتوقف وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

مركز أوليمبى

وتابع اللواء شريف فهمى بشارة موضحًا أن هناك اتصالات مع وزير الشباب والرياضة لإقامة مركز أوليمبي لرفع الأثقال بمركز شباب الهواينة التابع لقرية الشروق لتخريج بطلات للعبة فى أقرب وقت ممكن مثل الرباعة العالمية سارة سمير ابنة هذا المكان.

منطقة استثمارية للشباب

وألمح أن هناك خطة لإنشاء منطقة استثمارية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر على مساحة فدان بقرية الشروق وتخدم شباب مركز ومدينة القصاصين بالكامل .. وتم الإنتهاء من الدراسة المتعلقة بها تمهيدا لعرضها على محافظ الإسماعيلية للتصديق عليها .

وعن تغطية " خليج حمادة " قال : إن وزارة الرى اعتمدت المباغ اللازمة وأنهت العمل بطول 250 متر ليوفر سهولة التحرك في محيطه لسكان سبع توابع للقرية يسكنها حوالى 7000 آلاف نسمة كانوا يعانون عند التنقل بين ضفافه .

أرض الأوقاف

وعن مشكلة أرض الأوقاف التى يرغب الأهالى تملكها أضاف أن هذا الملف الحيوي لازال مطروحًا بين يدى الأجهزة المعنية لدراسته بموضوعية وإيجاد الحل المناسب .. لاسيما وأنها أصبحت داخل الحيز العمرانى ولم تعد أرضا زراعية .

 

 

إشادة ومطالب

فيما أشاد أهالى قرية الشروق بما يتم من مشروعات على أرض القرية لتوفير الخدمات التى يحتاجونها وتنمية القرية وحل مشكلاتهم .. طالبوا التدخل لحل بعض المشكلات الأخرى وإقام بغض المشروعات التى توفر لهم بعض الخدمات الأساسية التى يحتاجونها .. حيث يقول محمود الشريف - مزارع - أن المياه الجوفية بقرية الشروق تغطي مساحة كبيرة من الأراضى الزراعية ويرجع ذلك لوجودها في منطقة منخفضة بين جبلين وعندما أقيم مشروع الصرف المغطى شابته عيوب هندسية وبدلا من أن يقوم بتصريف المياه تتجمع حوله وأثرت على بعض المساكن وأصبحت مهددة بالانهيار ولا يوجد لدينا حلول سوى زراعة البرسيم والقمح في الشتاء والأرز والذرة فى الصيف .. ونأمل من المسئولين عن قطاع الري والصرف إيجاد حل عاجل لارتفاع منسوب المياه الجوفية مع إنشاء جمعية زراعية لإنهاء المعاناة التى تواجهنا في الحصول على الأسمدة من جمعيتى البعالوة الصغرى والقصاصين الجديدة وهذا يحملنا عبئاً يفوق قدراتنا المادية .

استكمال إحلال مواسير مياه الشرب

ويضيف حسين عبد العال - سائق - أن خطة استبدال شبكات مياه الشرب بقرية الشروق من الإسبستوس لنوعيه P.V.C لم تنفذ بأكملها بالرغم من النداءات الكثيرة التي وجهت للمسئولين في هذا الشأن الحيوى للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين من الأمراض .. وأما بشأن هبوط الخط الرئيسى الموازى لمصرف الوادي بين الحين والآخر نتيجة أعمال التطهير فى ترعة الإسماعيلية .. فلا بد أن يكون هناك خط موازى له حتى نقضى على هذه المشكلة .. وأما بخصوص الصرف الصحى فلم يتم بعد وصول الخدمة للمنازل - بالرغم من تبرع أحد المواطنين بقطعتي أرض بمساحة 550 متر لإقامة محطات للرفع فى " الهوانية الكبرى والعوايضة " - مطالبا الإسراع في إنهاء العمل فيهما للقضاء على هذه الأزمة .

وتشير ساميه عبد الوهاب - ربة منزل - إلى  أنه  لا بد من تخصيص قطعة أرض لإقامة سوق أسبوعى عليها بدلا من سويقات منطقتى " الهوانية وأم مشاق " اللتان تعملان يومى الاثنين والخميس لراحة المترددين عليهما الذين يعانون مشقة فة التنقل بينهما خاصة الفتيات والسيدات .. كما نطالب بإنشاء منافذ لبيع السلع الاستراتيجية لتكون منافسة للمحال التجارية التى تحتاج للرقابة التموينية عليها للكشف عن وجود أى مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمى .

ويوضح علاء سليمان  - موظف - أن مشكلة الكهرباء في قرية الشروق تتمثل في عدم الانتهاء من تغطية الأسلاك الهوائية وزرع أعمدة إنارة جديدة وإضاءتها ليلاً في توابعها المختلفة مع إحلال وتجديد المحولات الكهربائية في مناطق " الكوثر وأبو لاشين والبغادة البحرية وأم مشاق " بخلاف أزمة خطوط الضغط المتوسط والعالي وتحويلها لكابلات أرضية لأنها تعد مكمن للخطورة على صحة المواطنين الذين يعيشون فى مساكن تقع على مقربة شديدة منها أو أسفلها .

وسائل مواصلات مناسبة

ويؤكد أحمد الشافعى - أعمال حرة - أن مشكلة المواصلات بين توابع قرية الشروق يجب  حلها حيث لا يوجد سوى سيارات الربع نقل التى تتعرض خلالها الراكبات لخدش حيائهن – خاصة فى أوقات الذروة - فضلاً عن التوك توك الذي يقوده الصبية الصغار ويتسابقون فيما بينهم أثناء السيرعلى الطرق السريعة وينتج عن ذلك حوادث دامية ولا بد من تكثيف الرقابة عليهم مع تشغيل ميكروباصات مرفق النقل الداخلى الأكثر أمان وسلامة للمواطنين.. كما نطالب بإنشاء كوبرى للسيارات يربط ما بين منطقة تل سهمود وعزبة أبو رزق على ترعة الإسماعيلية للحد من الزحام على كوبري القصاصين.

نقطة شرطة

ويناشد جمال عبد السلام ـ محاسب ـ المسئولين إنشاء نقطة للشرطة بقرية الشروق لكي يكون هناك تواجد أمنى بين تجمعاتها السكنية المختلفة التي تقع بين ضفتى ترعة الإسماعيلية للقضاء على العصابات الإجرامية في مجال سرقة السيارات والمعدات الزراعية والاتجار في المواد المخدرة ونحن مستعدون لتوفير قطعة أرض بالمجان حتى لا يكون هناك عائق لتنفيذها في أسرع وقت ممكن فضلا عن الحاجة لتكثيف الحملات الأمنية لملاحقة العناصر الخطرة والقبض عليها.

 

اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة