Close ad

الصحف اللبنانية: تراجع نسبة المشاركة في الانتخابات وتوزيع مختلف للقوى بمجلس النواب الجديد

16-5-2022 | 13:12
الصحف اللبنانية تراجع نسبة المشاركة في الانتخابات وتوزيع مختلف للقوى بمجلس النواب الجديدالانتخابات اللبنانية - أرشيفية
أ ش أ

أكدت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم تراجع نسب المشاركة في الانتخابات النيابية التي أجريت أمس بنسبة 7 % عن الانتخابات التي أجريت عام 2018 بعدما بلغت نسبة المشاركة هذا العام 42 %، موضحة أن النتائج الأولية لانتخابات أظهرت حتى الآن تقدما كبيرا لحزب القوات اللبنانية برئاسة سمير جعجع وتغيرات كبيرة تضمنت خسارة أسماء بارزة في السباق الانتخابي مما سيؤدي إلى توزيع مختلف للقوى في المجلس الجديد عن المجلس الذي تنتهي ولايته بعد أيام.

موضوعات مقترحة

وتحت عنوان "برلمان 2022: اتساع الاعتراض وتقدم كبير لـ"القوات""، أكدت صحيفة النهار اللبنانية في عددها الصادر اليوم أن التراجع الملحوظ في النسبة العامة للمقترعين قد أربك الجميع بما ذلك “الثنائي الشيعي” وفتح الباب أمام توسيع مساحة حضور المجتمع المدني، موضحة أن النتائج الأولية أشارت إلى تقدم لـ”القوات اللبنانية” في العديد من المناطق، كما عززت فرص شخصيات من المجتمع المدني. 

واعتبرت الصحيفة أن الصورة التقريبية لمجلس 2022 اقتربت كثيرا من تبدل بارز سيكون معه المجلس المنتخب مجموعة تكتلات ولا يبقى واقعه موزعا بين أكثرية وأقلية تقليديتين إلا في حال توحدت جبهة المعارضين.

وتحت عنوان "لا أكثرية مريحة ونسبة الاقتراع المتدنية تعكس عمق الأزمة في لبنان"، كتبت صحيفة " الديار" اللبنانية في عددها اليوم تقول إن المفاجأة كانت بتقدم المجتمع المدني بشكل لافت ومميز في عدد من اللجان وخسارة أسماء كبيرة لها تاريخ طويل من العمل النيابي.

وأكدت الصحيفة أن نسبة الاقتراع في الانتخابات بلغت 42 % (دون لجان المغتربين)، وسجلت انخفاضاً عن انتخابات 2018 بنسبة 7 %، مشيرة إلى أن نسبة الأصوات السنية سجلت انخفاضاً في كل الدوائر نتيجة مقاطعة تيار المستقبل وهذا ما أدى الى توزع النواب السنة بين لوائح متعددة.

واستطرد الصحيفة قائلة: "حسب الأرقام غير الرسمية فإن صورة النتائج تؤكد أنه لا أكثرية في المجلس النيابي الجديد".

وفي السياق ذاته، كتبت صحيفة اللواء تقول إنه على الرغم من الإشكالات المتعددة في ‏معظم المناطق اللبنانية، إلا أن الانتخابات مرت واعتبرت إنجازا في الظروف الراهنة التي تشهدها البلاد.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: