Close ad

إنعام محمد علي.. أول مخرجة تسير في "الطريق إلى إيلات" بلا خوف| صور

15-5-2022 | 21:57
إنعام محمد علي أول مخرجة تسير في  الطريق إلى إيلات  بلا خوف| صورإنعام محمد علي
منة الله الأبيض

صنعت المخرجة الكبيرة إنعام محمد علي، التي تحتفل اليوم بعيد ميلادها الـ82، نفسها في ظروف عصيبة واستثنائية تسمح بدخول المرأة التليفزيون منذ إنشائه في ستينيات القرن الماضي، أبدعت المخرجة الكبيرة في إخراج أهم الأعمال الدرامية الذاتية؛ "مشرفة رجل هذا الزمان"، "أم كلثوم"، "ضمير أبلة حكمت"، و"قاسم أمين"، وغيرها.

موضوعات مقترحة

وبالرغم أن إنتاجها السينمائي قليل نوعًا ما، إلا أنها أخرجت أعمالًا سينمائية يذكرها التاريخ جيدًا، أبرزها فيلم "الطريق إلى إيلات"، للمنتج ممدوح الليثى، ليظل علامة فارقة في تاريخ السينما المصرية الحربية.

الطريق إلى إيلات هو فيلم مصري روائي إنتاج عام 1993، أخرجته المخرجة المصرية إنعام محمد علي، قام بكتابة السيناريو والحوار فايز غالي. الفيلم من النوع الحربي، تدور أحداث الفيلم إبان حرب الاستنزاف عام 1969 قبل حرب أكتوبر، بالتحديد في شهر يوليو، يتناول الفيلم الغارات المصرية على ميناء إيلات الإسرائيلي، وهي العمليات التي نفذتها مجموعة من الضفادع البشرية التابعة لسلاح البحرية المصري، حين هاجموا ميناء إيلات الحربى وتمكنوا من تدمير سفنتين حربيتين هما بيت شيفع وبات يم والرصيف الحربي (السفينتان كانتا تهاجمان المواقع المصرية في البحر الأحمر بعد استيلاء القوات الإسرائيلية على سيناء)، ثم عودة هؤلاء الضفادع سالمين بعد إتمام مهمتهم بنجاح، بعد استشهاد بطل واحد، والفيلم هو الأخير للممثل الكبير الراحل صلاح ذو الفقار.

جراءة كبيرة أن تتولى مخرجة امرأة إخراج عمل سينمائي حربي، ليس قصورًا في كيفية الإخراج، ولكن لأن المعارك والمعلومات الحربية بسخونتها وكواليسها يفقها الرجال، لكن لم تخذل إنعام محمد على المنتج محمود الليثي حين اسند إليها العمل بالرغم من رقضها في البداية، وقالت له "اخطأت في الاختيار".

بعد أن قررت إنعام أن تخوض التجربة الأجرأ في مشوارها الفني، عقدت مقابلات مع منفذى العملية الحقيقية “الضفادع البشرية” وناقشتهم في عدة أمور، سألتهم أسئلة مهمة ضمن بحثها الإنساني عن التضحية الكبيرة للضفادع البشرية، سألت أحدهم "كيف تضحى بنفسك وقمت بخلع حزام الرصاص الذي يدفعك للغطس من أجل ربط اللغم الخاص بتفجير الرصيف الحربى لإيلات؟ وكان رده "لو كان هذا الحل يعرض العملية إلى الفشل كنت حضنت اللغم بجسدى حتى يتحقق الغرض".

ينتمي فيلم "الطريق إلى إيلات" إلى الأفلام القومية الوطنية، أعمال الضرورة لا الرفاهية، إذ تكشف هذه النوعية من الأفلام كم ضحى وعانى أبناء الوطن بأرواحهم من أجل الوطن، كذلك هي ذاكرة ضد النسيان للأجيال الجديدة والمقبلة.

إنعام محمد علي (15 مايو 1938 -)، هي مخرجة مصرية، أنتجت العديد من الأفلام والمسلسلات، تحصلت على ليسانس الآداب من جامعة عين شمس في القاهرة عام 1960، وكذلك على الماجستير من كلية الإعلام في جامعة القاهرة عام 1973.
كان أول عمل لإنعام محمد علي في التلفزيون المصري عام 1960، أخرجت أول تمثيلية تليفزيونية لها عام 1964، لها العديد من البرامج والأفلام التسجيلية والتمثيليات القصيرة والمسلسلات.


الطريق إلى إيلاتالطريق إلى إيلات

مشاهد من  الطريق إلى إيلات مشاهد من الطريق إلى إيلات

مشاهد من  الطريق إلى إيلات مشاهد من الطريق إلى إيلات

مشاهد من  الطريق إلى إيلات مشاهد من الطريق إلى إيلات
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة