Close ad

بدء عمليات الفرز وعد الأصوات في الانتخابات النيابية اللبنانية تمهيدا لإعلان النتائج

15-5-2022 | 20:07
بدء عمليات الفرز وعد الأصوات في الانتخابات النيابية اللبنانية تمهيدا لإعلان النتائجالانتخابات اللبنانية - أرشيفية
أ ش أ

بدأت عمليات الفرز وعد الأصوات داخل لجان الانتخابات النيابية اللبنانية على كافة الأراضي اللبنانية بعد انتهاء عمليات التصويت وغلق كافة الصناديق في اللجان البالغ عددها 6900 لجنة انتخابية بجميع محافظات لبنان.

موضوعات مقترحة

وبدأ رؤساء اللجان في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لفتح الصناديق ومراجعة الكشوف وعد الأصوات وفتح مظاريف الأصوات (كل ورقة تصويتية توضع داخل ظرف خاص) وفرزها لتجنيب الأصوات الباطلة وتحديد نسبة كل قائمة انتخابية من الأصوات داخل كل لجنة تمهيدا لعرض النتائج على لجان القيد الابتدائية التي يترأسها قضاة لإعادة العد اليكترونيا ويدويا إذا لزم الأمر ثم إرسالها للجان القيد العليا التي يترأسها قضاة لمراجعة الكشوف النهائية قبل إعلان النتائج رسميا.

ومن المتوقع أن تستغرق عمليات الفرز والعد عدة ساعات لحين إعلان النتائج في ساعة متأخرة من مساء اليوم أو في الساعات الأولى من صباح الغد، وخصوصا أن لجان القيد ستقوم بعد وفرز أصوات المغتربين البالغ عددها قرابة 140 ألف صوت بالإضافة إلى أصوات الموظفين البالغ عددها قرابة 12550 صوتا.

وكانت اللجان الانتخابية قد فتحت أبوابها لاستقبال الناخبين في الساعة السابعة من صباح اليوم حتى انتهاء المدة القانونية للتصويت في الساعة السابعة من مساء اليوم حيث أغلقت كافة اللجان أبوابها بجميع الأراضي اللبنانية مع السماح للناخبين المتواجدين داخل مقار عدد من اللجان بالإدلاء بأصواتهم فقط مع إغلاق الأبواب الخارجية لجميع اللجان إيذانا بانتهاء جميع مراحل العملية الانتخابية بلبنان والتي بدأت في السادس من الشهر الجاري.

ولم تعلن بعد النسبة النهائية للمشاركة في الانتخابات بالداخل، إلا أن آخر الإحصائيات بغرفة عمليات قوى الأمن الداخلي (الشرطة اللبنانية) أظهرت أن نسبة المشاركة بلغت 37.5% من بين قرابة 4 ملايين ناخب له حق التصويت وذلك قبل نصف ساعة فقط من الموعد الرسمي لغلق باب التصويت.

وكانت أعمال التصويت التي أجريت اليوم المرحلة الرئيسية والأخيرة من الانتخابات النيابية التي بدأت أعمالها يوم 6 مايو الجاري بالمرحلة الأولى لتصويت المغتربين في 10 دول ثم المرحلة الثانية يوم 8 مايو من انتخابات المغتربين في 48 دولة بنسبة مشاركة للبنانيين في الخارج بلغت 63 %. ثم أجريت الخميس الماضي عملية تصويت الموظفين المكلفين بمهام انتخابية اليوم والتي بلغت نسبة المشاركة فيها 84%. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة