محافظات

نقل مواشي «المستريحين» بأسوان إلى الحجر البيطري بمدينة دراو وسط إجراءات أمنية مشددة

15-5-2022 | 17:05
نقل مواشي ;المستريحين; بأسوان إلى الحجر البيطري بمدينة دراو وسط إجراءات أمنية مشددةمواشي - ارشيفية
أسوان - محمد بكري

قررت النيابة العامة بأسوان، نقل المواشى التى تم التحفظ عليها بمزارع المستريحين فى مركز إدفو، بالحجر البيطرى بمركز دراو تحت إشراف مديرية الزراعة بأسوان، لحين التصرف فيها بالشكل القانوني.

يذكر أن الأجهزة الأمنية بأسوان تمكنت خلال الأيام الماضية من القبض على ٤ متهمين بالنصب والمعروفين إعلاميا بـ"المستريحين" بعد محاولة هروبهم بعد جمع ملايين الجنيهات من المواطنين بحجة توظيفها، ومن أشهرهم مصطفي البنك والشهير بمستريح المواشي والذي جمع ٢٠٠ مليون جنيه، كما تمكنت من ضبط طاهر الحصاوي مستريح المواشي والسيارات بعد محاولة هروب أمس بأموال المواطنين. 

وشهدت عملية نقل المواشى من مقر التحفظ عليها بأحواش المستريح فى منطقة البصيلية بمركز إدفو شمال محافظة أسوان، إلى مقر التحفظ الجديد بمركز دراو، حراسة أمنية مشددة تحسبا لوقوع أحداث عنف وشغب وسطو من قبل ضحايا المستريح فى مسقط رأسه بعد القبض عليه والتحفظ على ممتلكاته.

وتتولى مديرية الزراعة بأسوان عملية رعاية هذه المواشى بداية من مقر تواجدها فى إدفو حتى نقلها إلى الحجر البيطرى فى دراو.

وقال المهندس محمد محمدين مدير زراعة أسوان، أنه تم نقل المواشي المتواجدة بمزارع المستريحين إلى الحجر البيطري وذلك وسط حراسة أمنية مشددة من قوات الشرطة التي أشرفت على تأمين وصولهم إلى الحجر البيطري .

وأضاف مدير الزراعة ، إن عدد المواشي التي تم نقلها إلى الحجر البيطري المتواجدة بمزارع المستريحين يقدر عددهم 451 ماشية ما بين عجول وإبل، وتم ايداعهم جميعا بالحجر البيطري ويتلقون الرعاية اللازمة من قبل الطب البيطري ومديرية الزراعة بأسوان .

وفي نفس السياق وتنفيذا توجيهات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء بسرعة إحتواء تداعيات قيام عدد من الخارجين عن القانون بعمليات نصب على بعض المواطنين أعلن أشرف عطية محافظ أسوان عن أنه بالتنسيق مع قوات مديرية أمن أسوان تم نقل رؤوس الماشية والجمال والتحفظ عليها بأحد المحاجر البيطرية بعد ضبطها فى الحظائر التابعة لأحد التجار حيث سيتم توفير الرعاية الغذائية والبيطرية لهذه الثروة الحيوانية بإشراف من النيابة العامة والتى ستقوم بتشكيل لجنة متخصصة ومحايدة لبيعها بالمزاد العلنى بكل شفافية ونزاهة من أجل توجيه عوائده المالية لتعويض المواطنين الذين تعرضوا للنصب ..

حيث كشف محافظ أسوان عن أن هناك متابعة من محمود شعراوى وزير التنمية المحلية للموقف أولاً بأول، بجانب وجود تنسيق كامل على أعلى مستوى مع وزراء العدل والداخلية والنائب العام، بالإضافة إلى المحامى العام لنيابات أسوان لعودة الحقوق لأصحابها فى ظل المتابعة اللحظية من المحافظة للإسراع فى الإجراءات اللازمة لرعاية هذه الثروة الحيوانية ، والتصرف فيها بواسطة النيابة العامة ، مؤكداً على أنه بمجرد تفشى ظاهرة قيام بعض التجار بشراء سلع مثل رؤوس الماشية والسيارات بأسعار عالية بزيادة عن سعر السوق المحلى بدون أى ضمانات أو مستندات ثبوتية ، تم إخطار جميع الجهات المعنية إستشعاراً من المحافظة بخطورة هذه الظاهرة على استقرار الأسواق والسلم الاجتماعى، على الرغم من أن الحكومة ليست طرف فى هذه المشكلة ، ولكن لتصحيح الأوضاع .

وأشار المحافظ ، أنه فى نفس الوقت تم فى منتصف إبريل الماضى إصدار قرار من محافظ أسوان بحظر نقل رؤوس الماشية خارج نطاق المحافظة حفاظاً على الثروة الحيوانية ، موضحاً بأنه تم إجراء الإتصال التليفونى بالدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بتكليف مسئولى الشركة المصرية لتجارة الجملة لضخ المزيد من كميات اللحوم الحمراء والبيضاء داخل فروع المجمعات الإستهلاكية من أجل توفيرها للمواطن الأسوانى بأسعار مخفضة وتحقيق التوازن المطلوب داخل السوق المحلى بالشكل المطلوب ..

وحذر المحافظ أن الدولة لن تسمح لأحد بتهديد الأمن العام ، ومحاولة إتلاف المنشآت والممتلكات العامة فى ظل ما تقوم به من جهود جبارة لخلق حياة معيشية كريمة بإنشاء وتطوير ورفع كفاءة هذه المنشآت ودعمها بكل الإمكانيات التى تساهم فى رفع مستوى جودة الحياة .

أكد المحافظ، أنه جارٍ التنسيق مع المستشار المحامي العام لإصدار قرار من النيابة العامة بسرعة التصرف في رؤوس الماشية والجمال من خلال لجنة محايدة تشرف على عملية توزيعها أو طرحها بمزاد علني وتوجيه عوائده المالية للمستحقين من المواطنين الذين تعرضوا للنصب

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة