أخبار

مشرف تطوير المواقع الأثرية: جارٍ الآن تأهيل موقع أبو مينا للزيارة

14-5-2022 | 20:11
مشرف تطوير المواقع الأثرية جارٍ الآن تأهيل موقع أبو مينا للزيارةموقع أبو مينا الأثري
عمر المهدي

 قالت إيمان زيدان المشرف العام على إدارة تطوير المواقع الأثرية والمتاحف بوزارة الآثار إنه جار الآن تأهيل موقع أبو مينا الأثري للزيارة حيث تم وضع عدد من اللافتات الإرشادية  بالطرق الخارجية المؤدية للموقع والتى تم تنفيذها بالتنسيق مع محافظة الإسكندرية.


وأوضحت أنه جار تمهيد مسار الزيارة ومسارات الإتاحة وتزويد الموقع بعدد من الخرائط واللوحات الإرشادية والمعلوماتية يتم تنفيذها بالتعاون مع منظمة اليونسكو لتفسير الموقع الأثري للزائرين، مزودة بالرمز الكودى QR code لمطالعة المزيد من المعلومات والمواد الفيلمية حول الموقع، بالإضافة إلى عمل دورات مياه وتزويد الموقع بسلات القمامة صديقة للبيئة بنظام فصل المخلفات ومظلات ومقاعد لاستراحة الزائرين ووحدة إسعافات أولية.

جاء ذلك خلال تفقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار إلى موقع أبو مينا الأثري بمنطقة برج العرب بمدينة الإسكندرية، وذلك لمتابعة مشروع خفض منسوب المياه الجوفية وأعمال الترميم والتطوير التي تتم بالموقع.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة أبو مينا الأثرية تتمتع بمكانة تاريخية وأثرية كبيرة حيث يرجع تاريخها إلى ما بين القرنين الرابع والسادس الميلاديين، واكتسبت شهرتها من وجود قبر القديس مينا، وفي أواخر القرن الخامس والنصف الأول من القرن السادس الميلادي أصبحت من أهم مراكز الحج المسيحية في مصر. 

وتتكون المنطقة الأثرية من بقايا الأسوار الخارجية التي كانت تحيط بالموقع كله، والبوابتين الشمالية والغربية وبعض الشوارع المحاطة بصفوف من الأعمدة، بالإضافة إلى منازل وحمامات واستراحات خاصة بالحجاج القادمين إلى المنطقة، وفناء محاط بصفوف من الأعمدة الرخامية يقع خلفها محلات عديدة لبيع الهدايا التذكارية للحجاج، كما يقع جنوب هذا الفناء مجموعة من الكنائس ومكان للاستشفاء وأيضاً خزانات للمياه ووحدات سكنية. 

وقد كانت منطقة أبو مينا في الماضي قرية صغيرة  وقد أظهرت الحفائر حتى الآن ١٠ مبانٍ يتكون منها المجمع المعماري الضخم لأبي مينا وهي: البازيليكا الكبرى، كنيسة المدفن، المعمودية، دور الضيافة، الحمام المزدوج (بازيليكا الحمامات)، الحمام الشمالي، البازيليكا الشمالية، الكنيسة الشرقية، الكنيسة الغربية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة