أخبار

دعاء الشفاء من الأمراض كما ورد عن النبي صلوات الله عليه.. رددها لمن تحب

14-5-2022 | 16:46
دعاء الشفاء من الأمراض كما ورد عن النبي صلوات الله عليه رددها لمن تحبدعاء الشفاء
شيماء عبد الهادي

مع كل كرب وشدة أو مرض نتعرض له أو يتعرض له أحد من أحباتنا.. تكون وجهتنا دائمة للبحث عن الأدعية الواردة عن النبي صلوات الله عليه وسلامه، وعن الكلمات التى تحمل قدرًا كبيرًا من الابتهال والخشوع نتوسل بها لله عز وجل طلبا فى الشفاء العاجل من كل ألم.

ويوجد الكثير من الأدعية التي يمكن الدعاء بها بنية شفاء المريض، حيث قال الله تعالى في كتابه: "وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ"، وفيما يلي أبرز الأدعية التي تقال لشفاء المريض.

وفيما يلي نرصد بعضا مما ورد عن النبي صلوات الله عليه وسلم ، ومما يمكن به دعاء الشفاء للمريض وللنفس.

دعاء الشفاء للمريض

ورد أن النبيَّ - صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- كان إذا مرض أحد من أهل بيته -عليهم السلام-، فيضع يده على رأسه ويقول هذا الدعاء: «اللَّهُمَّ ربَّ النَّاسِ، أَذْهِب الْبَأسَ، واشْفِ، أَنْتَ الشَّافي لا شِفَاءَ إِلاَّ شِفَاؤُكَ، شِفاءً لا يُغَادِرُ سقَمًا» متفقٌ عليه.

وهناك الكثير من الأدعية التي يمكن استخدامها ضمن دعاء الشفاء للمريض، فمن الممكن، قول: «أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير. لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير».

دعاء الشفاء للمريض.. ردده لمن تحب وردده لنفسك

من الممكن أيضا  ترديد: «اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقم أبدًا، اللهم خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، واكلأه في الليل والنهار، وارحمه بقدرتك عليه، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم ألبسه الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه».

و من ضمن أدعية الشفاء للمريض المتداولة يمكن ايضا ترديد : «اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين».

كلمات بسيطة يمكن الدعاء بها للشفاء

قال رسول الله: “بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُلْ سبْعَ مرَّاتٍ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ”.

قول: "أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا".

قول: "بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ" ثلاثَ مرَّاتٍ.

قول: “لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ”.

قول: “اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة