ثقافة وفنون

التلميذ يسير على خطى الأستاذ.. فؤاد المهندس وعادل إمام شراكة فنية عمرها أكثر من نصف قرن | صور

14-5-2022 | 12:19
التلميذ يسير على خطى الأستاذ فؤاد المهندس وعادل إمام شراكة فنية عمرها أكثر من نصف قرن | صورعادل إمام وفؤاد المهندس في فيلم خمسة باب
منة الله الأبيض

"تلميذي البكر، استشرفت فيه موهبة فنية كبيرة، ومن أجمل صفاته ككوميديان؛ إنه ذكي، وبيفهم، وبيعرف ينتقي أدواره"، بهذه الكلمات، قدم الأستاذ فؤاد المهندس، الفنان الكبير الراحل شهادته في حق التلميذ عادل إمام الذي أصبح زعيمًا في الفن، ورمزًا وطنيًا وثقافيًا لمصر خاصة والعالم العربي أجمع.

الأستاذ والتلميذ

على طريقة الكبار، تحدث الفنان الراحل فؤاد المهندس، في أحد حواراته التليفزيونية مع الإعلامية هالة سرحان عن موهبة الفنان عادل إمام الذي أفسح له طريق النجومية، فاستكمل الأخير المشوار سيرًا على نهج الأستاذ، إذ يقول المهندس "ساعدته ومنحته فرصة في مسرحية (أنا وهو وهي)، بدأ يعمل ويكون نفسه حتى أصبح من النجوم، وقدم معي مسرحية حالة حب، وأعطيت له دورًا كبيرًا، كما قدمنا سويًا مسرحية "أنا فين وأنتي فين".

حديث فؤاد المهندس الحميمي عن عادل إمام مع هالة سرحان ليس الوحيد، إذ ذكره المهندس في حوار مع مفيد فوزي ووصفه بأنه الابن البكر، والصديق، وفي حوار آخر له مع الإعلامية والفنانة صفاء أبو السعود أكد محبته الخالصة لعادل إمام ودعمه الكبير له وتنبأ له باكتساحه الساحة الفنية، وقد كان.

منذ ما يقرب من 60 عامًا، اختار المهندس، تلميذه من بين حوالي ٢٠ شخصًا تقدموا للمشاركة في مسرحية "أنا وهو وهي"، من تأليف وإخراج عبدالمنعم مدبولي، ليقوم بدور دسوقي بيه، وقد كان اختياري - كما يقول المهندس - في محله.

ساق القدر عادل إمام لهذا الدور الذي كان بمثابة بوابة العبور الأولى، وروى المنتج سمير خفاجي، أن دور "دسوقي بيه" بالمسرحية لم يكن مقدورًا له أن يؤدي ذلك الدور، حيث أجمع صناع العمل في بداية الأمر على الكوميديان محمد عوض، لكنه لم يقدر له أيضًا بسبب الأجر، فرشح له قاسم وجدي، ريجيسير الممثلين، شابًا صغيرًا في العشرين اسمه عادل إمام، جرت المقارنة بينه وبين شاب آخر جديد في ذلك الوقت اسمه سعيد صالح، ولكن وجدي انحاز لإمام.

مسرحية "أنا وهو وهي"

المسرحية تعتبر العمل الأول الحقيقي لعادل إمام بالرغم من أنه قام بدور صغير جدًا بجملة واحدة في مسرحية "ثورة قرية"، لكن مسرحية "أنا وهو وهي" بمثابة العمل المسرحي الأول له وأيضًا بمثابة العمل السينمائي الأول بعدما تحولت المسرحية إلى فيلم من إخراج فطين عبدالوهاب.

تدور أحداث المسرحية في إطار كوميدي، حول محامي يقع في حب شابة يقابلها أثناء رحلة بالفيوم، لكن بسبب سوء تفاهم، يعتقد أنها زوجة البلطجي التي يبحث زوجها عنها ويقسم على قتلها، لتتصاعد الأحداث من خلال سلسلة من المواقف الكوميدية.

المسرحية تأليف و إخراج عبدالمنعم مدبولى، وساعد فى التأليف والإنتاج سمير خفاجى، وشارك في البطولة صلاح يسري، سلامة إلياس، وعادل إمام، والضيف أحمد، وأخرجها للتليفزيون نور الدمرداش.

مسرحية "حالة حب"

بعد نجاح "أنا وهو وهي"، استعان فؤاد المهندس بعادل إمام في مسرحية "حالة حب" المقتبسة من مسرحية "حديث المدينة" لجون إمرسون وأنيتا لوس، وقام عادل إمام بدور "ألهام الملفوف"، وتدور المسرحية حول رجب (فؤاد المهندس) الشاب الخجول المجتهد فى عمله يحب سوسن (شويكار) ابنة عمه وشريكه متولى المضلع (عبد المنعم مدبولى) ولكنها لا تشعر به وتحب ابن خالتها الهام الملفوف (عادل إمام) الذى يجيد الرقص والغناء وتشجعها أمها زهرة (زوزوشكيب) ولكن متولى المضلع يحب أن يزوج ابنته من رجب وتتوالى الأحداث.


مسرحية "أنا فين وأنتى فين"

روت شويكار بطلة المسرحية أن أم كلثوم طلبت أن تشاهد المسرحية وأبدت إعجابها الشديد بها، إذ تدور المسرحية حول سيدة أنيقة يموت زوجها ويترك لها طفلة صغيرة، وبالصدفة تلتقي رجلا آخر شديد الشبه بزوجها، الأمر الذي يضعها في مواقف كوميدية.

المسرحية بطولة: فؤاد المهندس، شويكار، عادل إمام، أحمد ماهر تيخة، نظيم شعراوي، سلامة إلياس.

من المسرح أبو الفنون، للسينما، التي من خلالها بدأ وهج إبداع عادل إمام يشتعل، لكن الأب لم ينسَ الابن، والتلميذ لازال يحمل الجميل للمعلم الكبير، فشارك عادل إمام فؤاد المهندس في عدة أفلام شكلت محطة مهمة في حياته الفنية، ومنها؛ "خلي بالك من جيرانك"، و"زوج تحت الطلب"، و"الراجل ده حيجنني"، و"خمسة باب".

"خلي بالك من جيرانك"

الفيلم هو أولى الثنائيات بين عادل إمام ولبلبة، ليصبحا بعد ذلك من أنجح الثنائيات الفنية، ففي إطار إجتماعي كوميدي، تدور أحداث الفيلم حول زوجان في شهـر العسل يقيمان بشقة مفروشة ولكنها ليست كأي شقة، حيث يصدما بالجيران غريبي الأطوار الذين يشاركوهما تلك الشقة بطريقة غير مشروعة، فتقع العديد من المفارقات الكوميدية الساخرة داخل هذه العمـارة وخاصة شقتهما.

والفيلم بطولة عادل إمام، لبلبة، فؤاد المهندس، مديحة يسرى، تأليف فاروق صبرى، وإخراج محمد عبد العزيز.

 "زوج تحت الطلب"

تقف ليلى علوي الفنانة الشابة وقتذاك أمام عادل إمام في "زوج تحت الطلب"، حيث يقرر الثري نعيم الزواج مرة أخرى من مطلقته ناهد ويجد ضالته في الموظف البسيط ممدوح ليكون محلل حيث أنه طلقها ثلاث مرات، وتقرر ناهد تلقين نعيم درسًا فتتفق مع ممدوح على الإختفاء على أن تحدد هي موعد الطلاق، وينتاب نعيم القلق لأن ممتلكاته باسم ناهد، وتتصاعد الأحداث.

"خمسة باب"

تناولت أحداث الفيلم جزءًا مهما من تاريخ مصر في فترة الأربعينيات فى القرن الماضى، ويعرض صورة حقيقية لحى البغاء بالقاهرة القديمة، وتدور أحداثه حول القواد عباس وتراجي الذين يلفقان تهمة حيازة مخدر للكونستابل منصور ولذلك يفصل من عمله. ولكن بمرور الوقت تتوطد علاقته بتراجي التي تضطرها ظروف مرض ابنها لاحتراف الدعارة بعد وفاة زوجها. يتنكر منصور في شخصية كرياكو ويستحوذ بتراجي لنفسه. يخطف عباس ابنها ليضغط عليها لتعود للعمل.

فيلم "خمسة باب" بطولة عادل إمام، نادية الجندى، فؤاد المهندس، فؤاد أحمد، تأليف شريف المنباوى، إخراج نادر جلال.


صورة من تكريم فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي (أرشيفية)صورة من تكريم فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي (أرشيفية)

عادل إمام يضع قبلة على جبين فؤاد المهندس (أرشيفية)عادل إمام يضع قبلة على جبين فؤاد المهندس (أرشيفية)

صناع فيلم  خمسة باب صناع فيلم خمسة باب

فؤاد المهندس ونادية الجندي وعامل إمامفؤاد المهندس ونادية الجندي وعامل إمام

الراجل دي حيجننيالراجل دي حيجنني

خلي بالك من جيرانكخلي بالك من جيرانك

أنا فين وأنتي فينأنا فين وأنتي فين

خمسة بابخمسة باب

أنا وهو وهيأنا وهو وهي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة