اقتصاد

تراجع صادرات الديزل الروسية مع تشديد العقوبات ضد موسكو

13-5-2022 | 19:45
تراجع صادرات الديزل الروسية مع تشديد العقوبات ضد موسكوناقلات نفط روسية
وكالات الأنباء

انخفضت صادرات الديزل الروسية بشكل حاد في أبريل، مقارنة بمستواها قبل الحرب، مع سعي مشتري النفط لمعاقبة واحدة من أكبر الدول المصدرة له في العالم.

وكانت شحنات الوقود الغني بالديزل التي تُصدَّر من موانئ بحر البلطيق والبحر الأسود في أبريل أقل بنصف مليون طن، أو ما يعادل 14% مقارنة بمستواها في فبراير، الذي شهدت الأيام الأخيرة منه اندلاع الغزو الروسي على أوكرانيا، وفقاً لبيانات شركة "فورتكسا".

وتعاني سوق الديزل العالمية من تراجع العرض بشدة بالفعل، وتُعدّ روسيا مورّداً رئيسياً. وقد لا يكون الانخفاض الذي شهده الشهر الماضي كبيراً جداً كما تنبّأ البعض، لكن توقع مصدران منخرطان في تجارة الديزل أن تكون شحنات مايو أقل مما كانت عليه في أبريل.

وقد تؤثّر عقوبات الاتحاد الأوربي المقترحة أيضاً بشدة على التدفقات التجارية المستقبلية إذا دخلت حيز التنفيذ، ووفقاً لبيانات "فورتكسا"، بلغت صادرات الديزل 3.32 مليون طن في أبريل، مقارنة بـ3.38 مليون طن في فبراير.

وقالت باميلا مونجير، كبيرة المحللين السوقيين في "فورتكسا": "يمكن ملاحظة انخفاض أكبر في شحنات موانئ البحر الأسود، حيث بدأ تأثير العقوبات المفروضة ذاتياً من قبل بعض دول أوروبية بعينها في الظهور. فالمملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا خفضت جميعاً وارداتها من الديزل الروسي".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة