Close ad

الحكومة تفتح تراخيص البناء الجديدة بهذه الضوابط

12-5-2022 | 16:06
الحكومة تفتح تراخيص البناء الجديدة بهذه الضوابطتراخيص البناء الجديدة
إسماعيل النويشى

فيما تتجه الدولة حاليًا لإعلان الضوابط النهائية الخاصة بقانون البناء الموحد تمهيدًا لبدء فتح تراخيص البناء بمختلف المحافظات والمدن والمراكز والقرى، كشف الدكتور رأفت شميس رئيس جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء وعضو لجنة إعداد قانون البناء أن اللجنة تلقت توجيهات بسرعة إنهاء الضوابط والملامح الخاصة بالقانون للبدء في منح تراخيص البناء.

موضوعات مقترحة

 وقال "شميس" في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" إن أهم وأبرز الملامح والضوابط الجديدة هي تسهيل عمليات إصدار التراخيص الجديدة، وتوحيد الجهة الخاصة المسئولة عن إصدار هذه التراخيص، مشيرًا إلى أنه لم يستقر حتى الآن على الجهة المسئولة التى ستشرف على إصدار هذه التراخيص.

وأضاف عضو اللجنة أن الضوابط الجديدة للقانون ستسهم بشكل كبير في تقليل حجم المشاكل، وتقليل الصعوبات التى كانت تواجه التنفيذ أمام مختلف الجهات والمواطنين في السنوات الماضية، مشيرًا إلى أنه تتم حاليًا دراسة أن تكون جميع التراخيص من خلال منظومة "الشباك الواحد" بمختلف المحافظات لتقليل الوقت والجهد.

وأشار إلى أن هناك توجهًا كبيرًا لإحكام الضوابط القانونية لمنع جميع المخالفات التى كانت تحدث في الماضي، بالإضافة إلى توفير لجان إشراف على أعلى مستوى للمتابعة الدورية والميدانية لعمليات البناء تمهيدًا لوقف أي مخالفات في بدايتها.

وكشف "شميس" عن أن اشتراطات وضوابط البناء بالمدن الجديدة تختلف عن الاشتراطات والضوابط بالمحافظات والمراكز والقرى فالأولى تتبع اشتراطات البناء بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والثانية تخضع لقانون البناء الموحد رقم 119لسنة 2008 وتستهدف اشتراطات البناء بالمدن الجديدة وقانون البناء الموحد ضبط عمليات البناء بشكل عام  ومواجهة المخالفات البنائية والعشوائية والتشوه العمرانى بمختلف أنحاء محافظات ومدن ومراكز وقرى مصر.

وتتضمن أبرز بنود قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 أن تكون قطعة الأرض المقرر البناء عليها داخل الحيز العمراني والحصول على ترخيص البناء من الجهة المختصة والحصول على رخصة تعلية أو توسعة إذا كان البناء قائمًا بالفعل، بالإضافة لمعاينة موقع البناء سواء كان منزلًا قائمًا بالفعل أو قطعة أرض من قبل اللجنة الهندسية.

كما حدد القانون توافر جميع الأوراق الخاصة باستخراج رخص البناء أو التوسعة أو التعلية والتي تتضمن رسم "كروكي" بين الموقع والطرق المؤدية إلى الأرض أو المبنى موقع من مهندس نقابي وصورة بطاقة الرقم القومي للراغب في البناء وعقد ملكية والإيصال الدال على سداد الرسوم.


الدكتور رأفت شميس رئيس جهاز التفتيش الفنى على أعمال البناءالدكتور رأفت شميس رئيس جهاز التفتيش الفنى على أعمال البناء
كلمات البحث