Close ad

العلاقات المصرية التونسية ضاربة بجذورها في التاريخ.. وحرص رئاسي على التعاون الثنائي بشتى الأصعدة

12-5-2022 | 09:24
العلاقات المصرية التونسية ضاربة بجذورها في التاريخ وحرص رئاسي على التعاون الثنائي بشتى الأصعدةالدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء
تونس - كريم حسن

تعقد اجتماعات اللجنة المصرية التونسية المشتركة في دورتها السابعة عشرة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ونظيرته التونسية نجلاء بودن، اليوم الخميس، والتي تأتي في إطار الجهود المشتركة لتعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، الاقتصادية والفنية، ومن المقرر أن يتم توقيع العديد من الاتفاقيات بين البلدين.

موضوعات مقترحة

ويأتي انعقاد أعمال اللجنة العليا المصرية - التونسية المشتركة استمرارًا لتطور العلاقات المشتركة بين البلدين الشقيقين التي تشهد تطورًا على مدار السنوات الأربع الماضية، على كافة المستويات، وتنفيذَا لتوجيهات قيادتي البلدين، خلال الزيارات المتبادلة، والتي تم التأكيد خلالها على ضرورة تعزيز قنوات التعاون بين البلدين على المستوى الاقتصادي وتعظيم حجم التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات البينية وتعزيز التعاون في مختلف المجالات.

ويزخر جدول أعمال اللجنة بالعديد من الموضوعات للتباحث بشأنها بين البلدين في مجالات التعاون الفني والاقتصادي والاستثماري المختلفة، مثل التعاون في مجالات (التجارة، البترول، الكهرباء والطاقة، والتعليم العالي، التربية والتعليم، الصحة والدواء، الإسكان، التموين، المالية، النقل) وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتتميز العلاقات المصرية - التونسية بوجود آليات مؤسسية للتعاون الثنائي، تتمثل بدايةً في اللجنة العليا المشتركة التي تأسست أبريل 1988، ويرأسها رئيسا حكومتي البلدين، واللجنة المشتركة للتشاور السياسي التي انطلقت في أبريل 1992، برئاسة وزيري خارجية البلدين، واللّجنة الوزارية للمتابعة التي أُنْشِئَتْ عام 2005، واللجنة القنصلية المشتركة، التي تجتمع بصفة دورية وبالتداول بين عاصمتي البلدين، وأخيرًا جمعية الأخوة البرلمانية المصرية - التونسية.

وشهدت العلاقات المصرية التونسية خلال هذه الفترة وبعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد السلطة في 2014، تطورًا كبيرا، حيث شهدت العديد من اللقاءات الثنائية على مستوى الرئيسين ووزراء الخارجية وتمثلت أهم اللقاءات كما يلي:

في 22/3/2022 
التقى وزير الخارجية سامح شكري، بنظيره التونسي عثمان الجراندي، على هامش الدورة الـ48 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بالعاصمة الباكستانية إسلام آباد، وبحثا تعزيز التعاون بين الجانبين في عدة مجالات. 

في 18/2/2022 
التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس قيس سعيد، رئيس الجمهورية التونسية، وذلك بمقر اقامة سيادته بالعاصمة البلجيكية بروكسل . 

أكد الرئيس على العلاقات الأخوية الراسخة بين مصر وتونس، وحرص مصر على الدفع قدماً بأطر التعاون الثنائي على شتى الأصعدة. كما شدد الرئيس على الدعم المستمر للإجراءات وللجهود المبذولة من قبل الرئيس "قيس سعيد" لتجاوز كافة تحديات المرحلة الراهنة وتحقيق الاستقرار والامن في البلاد، من أجل بناء مستقبل أفضل للشعب التونسي الشقيق.

تناول اللقاء التباحث حول سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، وتبادل الرؤى بشأن عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك . 

وفي 12/11/2021 
التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نجلاء بودن، رئيسة الوزراء التونسية، على هامش انعقاد "المؤتمر الدولي حول ليبيا" في العاصمة الفرنسية باريس، وتناول اللقاء التباحث حول آفاق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، إلى جانب استعراض آخر تطورات ملف سد النهضة، حيث عبر الرئيس عن التقدير تجاه دعم الشقيقة تونس لموقف مصر بالتمسك للوصول لاتفاق شامل وملزم قانوناً حول ملء وتشغيل سد النهضة، الامر الذي انعكس في البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي. 

وفي 21/9/2021 
‏التقى ‫سامح شكري‬ وزير الخارجية بعثمان الجرندي وزير خارجية ‫تونس‬ العضو العربي بمجلس الأمن، على هامش اجتماعات الدورة ٧٦ للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك،‬  بحثا الجانبان التنسيق المستمر للتصدي للتحديات المُشتركة، وتعزيز آليات العمل العربي، فضلًا عن مُناقشة سُبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية المُتميزة بين البلدين.‬‬‬‬ 

قام وزير الخارجية سامح شكري فى 4/8/2021 بزيارة لتونس حاملًا رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس قيس سعيد رئيس تونس، حيث نقل تحيات وتقدير الرئيس السيسي إلى الرئيس التونسي، مُعربًا عن تضامن مصر ودعمها في جهوده الرامية للاستجابة للتطلعات المشروعة للشعب التونسي الشقيق في الاستقرار والنماء، على نحو يصون مؤسسات الدولة الوطنية، ويحفظ مقدرات شعبها وإرادته الحرة. 

والتقى سامح شكرى وزير الخارجية فى 5/7/2021 بنيويورك بالسفير طارق الأدب المندوب التونسي الدائم لدى الأمم المتحدة، وذلك لشرح الموقف المصري تجاه ‫سد النهضة. أكد خلال اللقاء حرص مصر على التنسيق الوثيق مع تونس الشقيقة في هذا الملف في ضوء العلاقات الثنائية الممتازة التي تجمع البلدين الشقيقين، وأخذاً بعين الاعتبار كون تونس العضو العربي الحالي بمجلس الأمن.
 
وعلى هامش مؤتمر برلين2 حول ليبيا، ‏فى 23/6/2021 التقى ‎سامح شكري وزير الخارجية مع نظيره التونسي ‎عثمان الجرندي، بحثا الجانبان سبل مواصلة دفع أوجه العلاقات الثنائية بين مصر وتونس تنفيذًا لتوجيهات قيادتيّ البلدين.

وفي 6/5/2021

التقى د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، السفير محمد بن يوسف، سفير الجمهورية التونسية لدى مصر، وأكد السفير التونسي أنه جار الإعداد حالياً لتلك الاجتماعات، من خلال اجتماعات قطاعية فنية بين مسئولي الوزارات المعنية في البلدين، حتى يتسنى الاتفاق على أكبر قدر ممكن من ملفات التعاون في الفترة القادمة. 

وفي 9/4/2021

قام قيس سعيد رئيس تونس بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث بحثا الجانبان سبل تعزيز قنوات التواصل الفعال بين الجانبين على المستوى الاقتصادي وتعظيم حجم التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات البينية، فضلاً عن زيادة التشاور بين البلدين الشقيقين بشأن مختلف القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، خاصةً في ظل العضوية الحالية لتونس بمجلس الأمن. 

شهد اللقاء التباحث حول آخر تطورات القضية الليبية، حيث توافق الرئيسان على ضرورة تكثيف التنسيق المشترك في هذا الصدد.

وفي مارس 2019

 زار الرئيس عبد الفتاح السيسي تونس للمشاركة في أعمال الدورة العادية الثلاثين للقمة العربية، والتي ناقشت عدة موضوعات؛ أهمها ملف هضبة الجولان السورية المحتلة، والتطورات الفلسطينية، والملف الليبي، والتدخلات الإيرانية في الشئون العربية.

وفي نوفمبر 2017

استقبل الرئيس السيسي بالقاهرة رئيسَ الحكومة التونسية يوسف الشاهد، وقد شهد اللقاء استعراضًا لمجمل العلاقات الثنائية؛ واتفق الجانبان على أهمية العمل على تطوير التعاون بين البلدين خاصةً على الصعيد الاقتصادي، وتعزيز التبادل التجاري؛ بما يرقى إلى مستوى العلاقات المتميزة بين البلدين.

وفي أكتوبر 2015

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره التونسي الباجي قايد السبسي بالقاهرة، وقد بحث الرئيسان سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وتطورات الأزمة الليبية، والأزمة السورية، وسبل مكافحة الإرهاب، كما شارك الرئيس التونسي في احتفالات مصر بالذكرى الـ42 لنصر أكتوبر.

في مارس 2015، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره التونسي الباجي قايد السبسي، بشرم الشيخ؛ حيث كان السبسي قد وصل مصر للمشاركة في أعمال الدورة الـ26 من القمة العربية.

وعلى الصعيد الاقتصادي توجد العديد من الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة بين مصر وتونس؛ أهمها اتفاقية تيسير التبادل التجاري بين مصر والدول العربية (منطقة التجارة العربية الكبرى)، وقد دخلت الإعفاء الكامل من الرسوم بداية من 1 يناير 2005، واتفاقية أغادير بين مصر وتونس والمغرب والأردن الموقعة عام 2004، واتفاقية التبادل التجاري الحر بين مصر وتونس، فضلًا عن عدد من الاتفاقيات الأخرى مثل منع الازدواج الضريبي، وتشجيع الاستثمار، والتعاون الاقتصادي، والتعاون العلمي والتكنولوجي، والتعاون الصناعي.

وتتمثل أهم الصادرات المصرية إلى تونس في المنتجات البترولية، والأقمشة القطنية، والسلع الغذائية، والحديد والصلب، والأجهزة الكهربائية، والمصنوعات البلاستكية والزجاجية، كما تتمثل أهم الصادرات التونسية إلى مصر في المنتجات الكيماوية، ولوازم السيارات والجرارات، والمنتجات الورقية، والأجهزة الكهربائية، والمنتجات الخزفية.

وفى 29/3/2022

التقى الفريق كامل الوزير- وزير النقل عبر تقنية الفيديو كونفرانس نظيره التونسي ربيع المجيدي، حيث استعرضا الجانبان مقترحات التعاون في مجال النقل البحري المشترك من حيث تسيير خطوط ملاحية بحرية بين مصر وتونس أو بين مصر والدول الأوروبية مرورا بتونس وكذلك تشجيع التعاون بين الشركات الملاحية بالبلدين لتقديم خدمات شحن والخدمات اللوجستيه بين موانئهما وتفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين في هذا المجال.

وفي 18 يناير 2019

 وقعت وزارة الزراعة المصرية على برنامج عمل لتبادل الخبرات في مجال الصيد والاستزراع السمكي لعامي 2019، 2020 مع وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري التونسية.

في 11 أغسطس 2018

 عُقِدَ اجتماع اللجنة التجارية الصناعية المصرية — التونسية المشتركة في دورتها الخامسة؛ حيث اتفق الجانبان على تعزيز العلاقات التجارية المشتركة، وإزالة كافة التحديات التي تعترض انسياب حركة التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

في 12 نوفمبر 2017، ترأس رئيس وزراء مصر شريف إسماعيل ونظيره التونسي يوسف الشاهد فعاليات الدورة رقم 16 للجنة العليا المصرية – التونسية والتي عُقِدَتْ بالقاهرة، وشهدت التوقيع على عدد من الوثائق للتعاون في مجالات متعددة؛ تضمنت النقل البحري، والاعتراف المتبادل بشهادات الكفاءة وشهادات الأهلية البحرية للملاحين، والخدمات البيطرية، والمعارض والأسواق الدولية، والطاقة الجديدة والمتجددة، والصحة والدواء، والرياضة.

في 11 نوفمبر 2017، عُقِدَتْ فعاليات منتدى الأعمال المصري — التونسي بمشاركة 18 شركة تونسية وعدد من رجال الأعمال التونسيين.

في سبتمبر 2015، عُقِدَتْ الجنة المصرية — التونسية المشتركة برئاسة رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب ونظيره التونسي الحبيب الصيد بتونس، بهدف تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، وشهدت الاتفاق على توقيع عدد 16 مذكرة تفاهم، وبرنامجاً تنفيذياً للتعاون بين البلدين.

وبشأن المساعدات الطبية، فقد أعلنت د. هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، في 10/7/2021 إرسال 31 طنًا و 566 كيلو من المساعدات الطبية إلى دولة تونس، خلال التصدي لجائحة فيروس كورونا، وذلك في إطار عمق وترابط العلاقات بين البلدين الشقيقين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: